2020- 08 - 12   |   بحث في الموقع  
logo تعميم من محافظ عكار طلب التشدد في اجراءات الوقاية من كورونا logo كورونا يضرب مستشفى الضنية الحكومي logo وفاة الأرشمندريت ألكسي شحادة بكورونا logo تفشي سريع لكورونا في لبنان.. وعدم قدرة المستشفيات على استقبال المصابين logo قوى الامن نفت إطلاق الرصاص المطاطي على المتظاهرين logo بشارة الاسمر ناشد عون ودياب توقيع مرسوم منح التعليم logo الأبيض: وضع قطاع الصحة في لبنان بمواجهة أقسى اختبار له حتى الآن logo سكاف: ‏المسؤولون الحقيقيون قدموا حسان دياب وحكومته كبش محرقة
أسباب نقص الفيتامين D (Vitamin D) في لبنان خصوصًا
2020-07-02 12:22:14



يُعتبر نقص الفيتامين D شائعًا جدًا في الشرق الأوسط وخصوصًا في لبنان ، والمملكة العربية السعودية هي الأكثر تأثّرًا في المنطقة . وهو يتفاعل كهرمون ستيرويديّ ويُساعد على امتصاص الكالسيوم calcium والفوسفات phosphate ، وعادةً ما يُعاني المريض من التّعب ، والألم العضليّ ، والكآبة .
 
تبدأ أسباب النقص هذا بالنّظام الغذائيّ ، وسوء الامتصاص ، والوزن الزائد ، ومحتوى GC genetic في لبنان . وقد تنطوي التوجيهات المتعلّقة بالتدابير المختبريّة على عامل خطأ في المدى يصل إلى 5 (على سبيل المثال ، فإنّ المستوى الأمثل هو 30 ، وبالتالي قد يُعتبر مستوى 25 من دون أعراض على أنّه مقبول) . كما أنّنا نميل في المنطقة إلى تسمير أنفسنا وفي هذا الإطار، فإنّ زيادة نسبة الميلانين في الجلد تقلّل من امتصاص أشعّة UV B وبالتالي امتصاص الفيتامين D . وتجدر الإشارة إلى أنّ البدانة أيضًا تقلّل من مستويات الفيتامين D (الذي هو قابل للذوبان في الدهون وبالتالي موجود في صفار البيض) .
 
أما علاج نقص الفيتامين D فيبدأ سريان مفعوله بعد شهر واحد . ويجب أن نعلم أيضًا أنّ الفيتامين D يُفعَّل إثر ابتلاعه (D2، D3) في آليّة الكبد والكلى . يقوم الجلد بهذا الأمر من جرّاء الفيتامين D3 ، ويُعتبر التعرّض للشمس 3 مرّات أسبوعيًا لمدة 30 دقيقة في كلّ منها ، كافيًا في إطار علاج هذا النقص .


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top