2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo رفع علم "حزب الله" في جامعة أميركية... وانقسام عربي logo "الحزب" يستعد لما بعد انتصاره: فكفكة الألغام وتشكيل السلطة logo العثور على جثة شاب في أحد المجمعات السياحية logo استقالة متحدثة باسم الخارجية الاميركية..احتجاجاً على حرب غزة logo بصواريخ الكاتيوشا.. “حزب الله” يستهدف موقعا للعدو logo بعد هجومها "الفاشل"... أوستن يسخر من أسلحة إيران! logo "حول تأجيل زيارة أردوغان"... تعليقٌ من البيت الأبيض logo جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك!
تعرف على أبرز فوائد فيتامين "ب12" لصحة القلب والدماغ
2020-07-05 02:23:21


تعرف على أبرز فوائد فيتامين ب12 لصحة القلب والدماغ


 فيتامين ب 12 أو الكوبالامين واحد من أهم الفيتامينات التي يجب أن تتوفر بالجسم، فإنه مفيد لصحة الأنسجة العصبية، ووظيفة الدماغ، وإنتاج خلايا الدم الحمراء، كما أنه قابل للذوبان في الماء ، مثل جميع الفيتامينات الأخرى، وهذا يعني يمكن أن يتدفق في الدم بسهولة، كما يمكن للجسم أن يقوم بتخزين فيتامين ب 12 لمدة تصل إلى أربع سنوات، كما يتم إفراز أي فيتامين B-12 زائد أو غير مرغوب فيه في البول، ويتواجد فيتامين ب 12 بشكل طبيعي في منتجات اللحوم ولا يمكن إنتاجه صناعيًا إلا من خلال تخمير البكتيريا.



وتشمل المصادر الغذائية الجيدة لفيتامين ب 12 ما يلي:



- لحم بقري.



- دواجن.



- لحم ضأن.



- الأسماك، وخاصة التونة.



- منتجات الألبان، مثل الحليب والجبن والزبادي.



- بيض.



- بعض أنواع حليب الصويا.



فوائد فيتامين ب 12



فيتامين ب 12 ضروري للوظيفة الطبيعية للدماغ والجهاز العصبي، ويشارك أيضًا في تكوين خلايا الدم الحمراء ويساعد على إنشاء وتنظيم الحمض النووي، ويعتمد استقلاب كل خلية في الجسم على فيتامين ب 12، حيث يلعب دورًا في تخليق الأحماض الدهنية وإنتاج الطاقة، ويمكّن فيتامين ب 12 من إطلاق الطاقة من خلال مساعدة جسم الإنسان على امتصاص حمض الفوليك، حيث ينتج جسم الإنسان ملايين خلايا الدم الحمراء كل دقيقة، ولا يمكن لهذه الخلايا أن تتكاثر بشكل صحيح بدون فيتامين ب 12.



وأشار موقع "medicalnewstoday"، أن إنتاج خلايا الدم الحمراء يقل إذا كانت مستويات فيتامين ب 12 منخفضة، والذي يؤدي إلى فقر الدم، كما توصي المعاهد الوطنية للصحة (NIH) بأن يستهلك المراهقون والبالغون الذين تزيد أعمارهم عن 14 عامًا 2.4 ميكروجرامًا (مكغ) من فيتامين ب -12 يوميًا، كما يجب على النساء الحوامل التأكد من استهلاك 2.6 ميكروجرام ، والمرضعات 2.8 ميكروجرام.



وتتفاعل بعض الأدوية مع فيتامين ب 12،  وتشمل الميتفورمين ، ومثبطات مضخة البروتون ، ومساعدات مستقبلات H2 ، التي غالبًا ما تستخدم لمرض القرحة الهضمية، وقد تتداخل جميع هذه الأدوية مع امتصاص فيتامين ب 12، و المضادات الحيوية الكلورامفينيكول، أو الكلورومايسين، قد يتداخل أيضا مع إنتاج خلايا الدم الحمراء في الأشخاص الذين يتناولون المكملات الغذائية.



نقص فيتامين ب 12



ويحدث نقص فيتامين ب 12 عندما لا يتلقى الجسم ما يكفي من فيتامين ب 12، ويمكن أن يؤدي إلى تلف شديد ولا رجعة فيه ، وخاصة في الجهاز العصبي والدماغ، حتى المستويات الأقل من المعتاد من فيتامين ب 12 يمكن أن تؤدي إلى أعراض مثل الاكتئاب والارتباك ومشاكل الذاكرة والتعب. وتشمل الأعراض الأخرى لنقص فيتامين ب 12 الإمساك وفقدان الشهية وفقدان الوزن، وقد يُظهر على الرضع الذين يفتقرون إلى فيتامين ب 12 حركات غير عادية ، مثل ارتعاش الوجه، بالإضافة إلى مشاكل الانعكاس، وصعوبات التغذية، والتهيج، ومشكلات النمو في نهاية المطاف إذا تُرك النقص دون علاج. وينطوي نقص فيتامين ب 12 على خطر تلف الأعصاب والدماغ، كما يعاني بعض الأشخاص من نقص فيتامين ب12، ويكون لديهم خطر أعلى للإصابة بالذهان والهوس والخرف، ويمكن أن يؤدي نقص فيتامين ب12 أيضًا إلى الإصابة بفقر الدم، والتعب وضيق التنفس وعدم انتظام ضربات القلب.



قد يهمك ايضـــًا :



7 مشاكل صحية سببها نقص الحديد في الدم



علامة واحدة يمكن من خلالها اكتشاف نقص فيتامين "بي 12"



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top