2020- 08 - 06   |   بحث في الموقع  
logo مبادرة لاتحاد بلديات منطقة البترون لمواكبة تداعيات الانفجار logo يحتفي بها جوجل.. من هي بهيجة حافظ؟ logo موسكو: روسيا ولبنان تتفقان على الخطوات العملية لتجهيز العمليات الإنسانية logo بالصور: الأضرار في مجلس النواب جراء انفجار مرفأ بيروت logo بري يلغي مواعيده ويتلقى اتصالات ومساعدات فورية للبنان logo عباس يعلن الحداد وتنكيس الاعلام ليوم واحد تضامنًا مع الشعب اللبناني logo البطريرك لحام: سنبقى نصلي ونتضرع ونبكي لكي ينبعث بريق أمل ورجاء logo دياب: لوقف السجالات والانصراف للتعامل مع الكارثة التي أصابت البلد
الأطباء يُحذرون من فيروس خطير يتسبب في الإصابة بالاكتئاب
2020-07-12 02:27:03


الأطباء يُحذرون من فيروس خطير يتسبب في الإصابة بالاكتئاب


خلص علماء جامعة Jikei الطبية في اليابان إلى أن سبب الاكتئاب فيروسي، وأوضحوا كيف يؤثر هذا الفيروس في ظهور الكآبة وكيف يمكن اكتشافه في الدم. وقال البروفيسور كادزوهيرو كوندو، في حديث لوكالة نوفوستي الروسية للأنباء: "توجد ثمانية أنواع من فيروس الهربس. ونحن درسنا النوع السادس من هربس الإنسان وهذا النوع موجود عند جميع الناس، وعادة يختفي هذا الفيروس في الدم، وعند الإجهاد أو التعب يتكاثر ويظهر حتى في اللعاب، ويحاول عبر الأنف التوغل في الدماغ ويصيب بصيلة الشم الموجودة بين الدماغ وتجويف الأنف، وبعدها يعود إلى حالته الاعتيادية". وأضاف كوندو، أنه بعد ذلك يبدأ الجين SITH-1 بإنتاج بروتين يسمى بروتين SITH-1 ويبدأ بتوجيه الكالسيوم إلى الخلايا، حيث تؤدي زيادته إلى موت الخلايا، فيما أثبتت التجارب التي أجريت على الفئران المخبرية أن إدخال هذا الجين إلى بصيلة الشم يؤدي إلى تموّت خلاياها.



وتلعب هذه البصيلة دورا مهما في الدماغ، لأنها مرتبطة بالمزاج، ولذلك عند تموّت خلاياها، يؤثر ذلك في العواطف. وعلى سبيل المثال، فإن استمرار الإجهاد يؤثر في الدماغ ويصبح سببا في الاكتئاب ويعود السبب في هذا إلى بروتين SITH-1 الذي يتولد في هذه الحالات، ليقتل خلايا البصيلة الشمية. واتضح للخبراء أن هذا البروتين عند الإنسان، يزيد خطر ظهور الاكتاب 12 مرة، فيما اكتشف الباحثون وجود هذا البروتين عند 80% من الناس. وقال كوندو بهذا الصدد: "عند اكتشاف أجسام مضادة في الدم لبروتين SITH-1 وبروتين CAML، يشير ذلك إلى أن البروتين الأول موجود في بصيلة الشم واتحد مع البروتين الثاني، ويوجهان الكالسيوم إلى الخلايا" وهذا يعني أن تحليل الدم سيشير عند اكتشاف هذه الأجسام المضادة، إلى أن صاحب التحليل سيعاني من الاكتاب أو يعاني منه فعلا. يذكر أن الاكتئاب في السابق لم يكن يعتبر مرضا، فيما الآن وبعد أن أثبت العلماء أن سببه هو النوع السادس من فيروس الهربس، سيتاح مستقبلا كشف آلية الاكتئاب، وابتكار أدوية لعلاجه.



قد يهمك ايضـــًا :



الخيار مصدر غني بالألياف والمعادن كالكالسيوم والمغنيسيوم



أطعمة يجب تناولها وأخرى تجنبها لتقوية العظم لكل الأعمار



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك الألكتروني لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top