2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo بعد تحذير أمين عام الحزب… كيف تجمع إسرائيل معلوماتها من لبنان؟ logo حركة “الأرض”: وثيقة بكركي لم تعد تنفع والمطلوب وحدة وطنية logo مُحاولة سرقة وإطلاق نار… ماذا حصل داخل أحد المباني مساء اليوم؟ logo بعد فوزهما بمسابقة بباريس .. بوشكيان: ابداعات لبنان تتوالى logo بسبب تهديد إرهابي "مرتفع جدا"... استنفار في فرنسا! logo بيان لأمن الدولة يتعلّق بفرار داني الرشيد… هذه تفاصيله logo قوة إسرائيلية ضمن بنك أهداف حزب الله logo بيان "توضيحي" من أمن الدولة حول حيثيات توقيف داني الرشيد
حسان دياب على خطى ″الندّابات″.. الصراخ لا يعيد الأموات!… غسان ريفي
2020-07-15 06:05:56

أطبقت النفايات على أنفاس اللبنانيين في عز حرّ الصيف، وكشفت عن عجز إضافي لحكومة لم تستطع أن تدفع أموال الشركات المشغلة لعمال أجانب بالدولار الأميركي فتوقفت عن العمل، وتركت النفايات تتراكم وتجتاح الشوارع، لتشكل مع الكهرباء المقطوعة والدولار المجنون، والمازوت المفقود، والخبز المهدد، والفقر والغلاء والجوع والبطالة وصمة عار على جبين حكومة لن ينسى اللبنانيون أنها أعادتهم الى أيام بؤس جاهدوا طيلة ثلاثين عاما لمحو مشاهدها وتفاصيلها من ذاكرتهم.


بالأمس إنتظر كثير من المواطنين من مجلس الوزراء تقديم حلول أقله لأزمة النفايات حفاظا على بيئة وصورة وحضارة وإشراقة ″الأميرة″ بيروت، والايفاء بالوعود التي أطلقت حول تحسين التغذية الكهربائية التي تتناقص الى حدود العدم في مناطق عدة، لكنهم فوجئوا برئيس حكومة ″ينحت في الصخر″ ويفرض على اللبنانيين أشغال شاقة يومية، فلا هو قادر على معالجة أزمة، ولا هو يجرؤ على تسمية معطل، ولا هو يستطيع إتخاذ قرار وإن إتخذه لا ينفذه، ما يجعله يسير على خطى “الندابات” التي تدرك أن صراخها لن يعيد ميتا الى الحياة.


اللافت أن حسان دياب يستخف بعقول اللبنانيين الى درجة غير مسبوقة، ويحاول أن يتذاكى عليهم، ما يجعل ردات فعلهم تجاهه جارحة، ولا تليق برئيس حكومة، لكن الكل يعلم أن في لبنان ″من يطرق الباب عليه أن يسمع الجواب″، خصوصا عندما يتعلق الأمر بالتوزيع الطائفي في التعيينات، حيث شهد مجلس الوزراء سابقة تمثلت بخرق واضح وفاضح للدستور الذي يشدد على إعتماد المناصفة في وظائف الفئة الأولى والثانية وليس في الفئات الأخرى، لكن دياب سار في ركب التيار الوطني الحر وإعتمد مبدأ المناصفة في تعيين خفراء الجمارك، وحرم كثير من المستحقين الناجحين من وظيفة كان من شأنها أن تؤمن مستقبلهم الذي بات اليوم في مهب الريح.


في كل مرة يجتمع مجلس الوزراء سواء في قصر بعبدا أو في السرايا الحكومية، ينتظر اللبنانيون قرارا أو خطوة تخفف جزءا ولو بسيطا من معاناتهم وتعيد إليهم الأمل بالحياة، بعدما أصبحت يومياتهم كلها معاناة، لكنهم يفاجأون بكلام في الهواء بعيد عن المنطق والواقع، وبوعود عرقوبية، وبقرارات تقليدية وروتينية، وباتهامات يسوقها رئيس الحكومة حسان دياب ضد مجهول يحمله فيها مسؤولية كل الخراب الذي يواجهه لبنان.


بالأمس، وجد اللبنانيون أنفسهم أمام حكومة ″كرتونية″، يبالغ رئيسها في تجهيل الفاعل، حيث أبلغ اللبنانيين بأن هناك من يتآمر عليهم، ويمنع المساعدات عنهم، ويضاعف من معاناتهم، ويتدخل لدى الدول العربية لتشديد الحصار على بلدهم، لكنه بقي محتفظا بالأسماء لنفسه، متناسيا أن ما ساقه من إتهامات يدخل في إطار الخيانة العظمى التي يجب أن يتولى الشعب المحاكمة فيها قبل القضاء وأجهزة الدولة.


وما يلفت الأنظار، هو قيام بعض الدول العربية بإبلاغ دياب بتفاصيل هذا التآمر، حيث قال: “ما سمعناه من أشقائنا في الدول العربية عن الاتصالات التي حصلت معهم من بعض السياسيين اللبنانيين، مخجل فعلا”، ما أوحى أن حسان دياب يفطر في السعودية، ويتناول الغداء في الامارات، ويتعصرن في قطر، ويتعشى في البحرين، ويسهر في الكويت، حتى أبلغه أشقاءه العرب بأمور لا يعرفها تحصل في بلده، فخجل منهم وقرر أن يتحدث بهذا الأمر “الخطير” في مجلس الوزراء، في الوقت الذي تُغلق فيه كل هذه الدول أبوابها في وجه رئيس الحكومة، ويقاطعه سفراؤها المعتمدون في لبنان، ما يجعل كلامه عن التآمر، تآمر على اللبنانيين بابقائهم تحت عبء الأزمات التي تتوالد وتحوّل حياتهم جحيما!..



مواضيع ذات صلة:




  1. طرابلس رهينة الفوضى.. و″ليس في كل مرة تسلم الجرة″!… غسان ريفي




  2. فيلم ″أكشن″.. من بطولة حسان دياب!… غسان ريفي




  3. رئاسة الحكومة في مهب التنازلات.. وميقاتي يقرع جرس الانذار!… غسان ريفي





 




safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top