2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo أسعار المحروقات تتراجع logo 150 عاماً على المعرض الإنطباعي الأول...هيا إلى الهواء الطلق! logo بيان من "حراك المتقاعدين العسكريين" logo حزب القوات يرد على تقرير لـ"هيومن رايتس ووتش" logo بعد الإعتداء على محامية وتحرُّك القضاء... إليكم ما فعله الزوج! (فيديو) logo جولة لمراقبي “الإقتصاد والتجارة” في الجنوب logo مروّج مخدرات بقبضة قوى الأمن logo بكركي تصرّ "على طريق الحياد".. نصرة للبنان وفلسطين
كيف طردت النمسا مقاتلة شبح أميركية من مجالها الجوي؟
2020-07-24 10:56:14

تحدثت تقارير إعلامية عن قدرة أيرلندا على الدفاع عن مجالها الجوي بمفردها ضاربة مثلا عن كيف طرد سلاح الجو النمساوي أول طائرة شبح أميركية “F-117 Nighthawk” ، من مجاله الجوي. حدث هذا في عام 2002 ولا يحب الدبلوماسيون من البلدين تذكر الحادثة.


كانت الولايات المتحدة في ذلك الوقت تنشر قواتها في الشرق الأوسط قبل غزو العراق. كان أحد الأنشطة نقل زوج من طائرات F-117 من مطار شبانغداليم الألماني إلى قاعدة “علي السالم” الجوية في الكويت. وتجنب الطيارون الأميركيون التحليق فوق فرنسا حتى لا يثيرون غضب باريس التي كانت تعارض الحرب العراقية. كان الطريق البديل إلى الجنوب الشرقي فوق النمسا. في صباح يوم 18 شباط، تم تقديم خطة طيران طائرة النقل McDonnell Douglas KC-10A Extender. لم تذكر الوثيقة أن اثنتين من أحدث المقاتلات سترافقان طائرة النقل، حسب موقع The Drive.

كان الحصول على تصاريح لعبور الطائرات غير القتالية أسهل بكثير. بالإضافة إلى ذلك، كان مقر قيادة القوات الجوية الأميركية يأمل في ألا يرى الدفاع الجوي النمساوي الضعيف الطائرات الخفية. لكنه رآها. بدأ كل شيء عندما لاحظ مسؤولو مراقبة الحركة الجوية النمساويون مكتوب في خطة الرحلة: “دوغلاس 10 وغيرها”. قبل المغادرة، تم تغيير نوع الطائرة الأميركية، مما أثار شكوكا جديدة.

في الساعة 15، اكتشف رادار Goldhaube الجديد لنظام الدفاع الجوي النمساوي ناقلة أميركية واثنين من الأهداف الأخرى غير المعروفة. أقلع زوج من مقاتلات Saab J-35 Draken النمساوية من قاعدة زيلتويغ الجوية. وكانت هذه الطائرات القديمة مزودة بزوجا من المدافع عيار 30 ملم وصواريخ AIM-9 سايدويندر (الأميركية). اقتربت المقاتلات النمساوية من المجموعة الجوية الأميركية، وصورتها، وأظهرت الصواريخ المعلقة تحت أجنحتها. غيرت طائرات القوات الجوية الأميركية مسارها على الفور وغادرت المجال الجوي النمساوي على عجل.

في البداية، عرض النائب عن حزب الخضر بيتر بيلز صورة منتهكي الحدود وقال بغضب إنه لا توجد طائرة أميركية لديها ميزة التحليق فوق النمسا. تمت إضافة الصورة إلى الاحتجاج الرسمي الذي قدمته فيينا. بعد قصف يوغسلافيا، راقبت النمسا مجالها الجوي عن كثب.

ولكن بعد ذلك قال دبلوماسيون أميركيون إن الرحلة تمت الموافقة عليها حسب الأصول، وأعلنت وزارة الدفاع النمساوية، أن “الخلط” هو سبب الحادث. كما لم تقدم القوات الجوية الأميركية أي شكاوى حول سلوك الطيارين النمساويين، على الرغم من أن أي تقارب للمقاتلات الروسية مع طائرات تجسس أميركية بالقرب من كالينينغراد أو شبه جزيرة القرم يثير احتجاجًا عنيفًا في البنتاغون.




Saada Nehme



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top