2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo قوة مشاة إسرائيلية تحت نيران حزب الله logo بصواريخ “فلق”… “حزب الله” قصف جل العلام وانتشاراً لجنود العدوّ logo الجيش يتحرّك… قتل عسكري في هذه المنطقة! logo بيسكوف: نرفض أي مفاوضات مشروطة لحل أزمة أوكرانيا logo بوتين: علاقاتنا مع دول الجوار تحظى بالأولوية logo ارتفاع حصيلة ضحايا هجوم “كروكوس” logo داني الرشيد: مسلسل أمني ركيك مليء بالفساد ومهين للقضاء logo بالفيديو..إليكم ما فعله شبان بامرأة في دوحة عرمون
مدير مستشفى الحريري يؤكد أن لبنان على وشك فقدان السيطرة على "كورونا"
2020-07-26 13:19:17


مدير مستشفى الحريري يؤكد أن لبنان على وشك فقدان السيطرة على كورونا


أكد مُدير مستشفى الحريري الجامعي فراس أبيض في سلسلة تغريدات على حسابه عبر "تويتر"، أن " لبنان يقف أمام خيار صعب"، مشيراً الى أنه "بالأمس غردت مستشارة رئيس الحكومة بترا خوري، بصراحة، الرسم البياني أدناه والذي يظهر التسارع الكبير في ازدياد عدد حالات كورونا ويتوقع تطورات "مروعة" ما لم نغير المسار". وقال: "اذاً وبما أننا على شفا هاوية صحية أو اقتصادية، أو كليهما، ما هي الخيارات امامنا؟".ولفت الى أنه "نظراً لفترة حضانة الفيروس، سوف يأخذ أي إجراء مدة أسبوعين على الأقل لإظهار النتائج واعطاء المفعول"، مشيراً الى أن "الإغلاق الجزئي يتطلب وقتًا أطول من الإغلاق الكامل لإبطاء الوباء".



وأوضح أنه "مع كورونا، الوقت هو سلعة نادرة، كما يوضح الرسم البياني أدناه بوضوح"، وأشار الى أنه "قد تؤدي الإجراءات الأكثر شدة، في المجتمع او في المطار، أو اي إغلاق جزئي، إلى إبطاء الارتفاع في الأرقام، لكن هذا يتطلب تغييرًا كبيرًا في السلوك من قبل الجمهور، ونهجا أكثر صرامة من السلطات في فرض التدابير الوقائية"، سائلاً: "هل سيمتثل المواطن وهل ستتشدد السلطات؟ وهل سيكون هذا كافيا؟".واعتبر أن "الخيار الآخر هو الدخول في اغلاق كامل لفترة محددة"، مشيراً الى أن "هذا يسهل فرضه بالنسبة للسلطات، ولا يعطي أية خيار للجمهور الغير ممتثل، وقد نجح هذا الخيار في السابق حيثما طبق وسيسمح ببقاء الوباء تحت السيطرة، لكن العواقب الاقتصادية ستكون وخيمة". وقال: "قبل أن نتخذ اية قرار، دعونا نعترف بأن الامور في الأشهر الأخيرة لم تجري أو تدار بحسب المطلوب".



وأضاف: "لقد ضاع النجاح الذي حققناه بداية وإذا لم نتعلم الدروس، فلن ننجح ولو لجأنا للاغلاق التام لكن علينا أن نعرف إن لعبة "على من يقع اللوم" هي رفاهية لا يمكننا تحملها حاليًا".واعتبر أن "جهوزية مراكز العزل والمستشفيات واقسام العناية المركزة، ودور القطاع الصحي الخاص، ومدى تطبيق التدابير من قبل القطاعات الاقتصادية المختلفة، والوعي العام عند الجمهور، واستخدام التعقب الرقمي، والصرامة في فرض التدابير الوقائية، كل هذه هي أمور يمكن بحثها وتحسينها".وأضاف: "رأيي الشخصي أننا على وشك فقدان السيطرة على الوباء لذلك نحن بحاجة إلى مهلة لالتقاط الانفاس مما سوف يسمح لنا بالعمل على تصويب المسار".وشدد على أن "لقد ربحنا المعركة الاولى، لكن هذه حرب"، مشيراً الى أن "المبادرة بيدنا ولا ينبغي أن نضيعها". وقال: "في بعض الأحيان يأخذ المرء خطوة إلى الوراء للتقدم خطوتين إلى الأمام".



قد يهمك ايضا:



باحثون أميركيون يكتشفون سبباً غير متوقع يجعل كورونا خطيرا للغاية



عالم مناعة شهير يؤكد أن فيروس كورونا باق للأبد



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top