2024- 04 - 24   |   بحث في الموقع  
logo “حزب الله” يستهدف موقعا للعدو logo المعارك تحتدم.. أكثر من 13 غارة تستهدف هذه البلدات logo “تجدد” تعلن مقاطعة جلسة التمديد للبلديات logo رغم استقرار الدولار.. وزارة الاقتصاد ترفع سعر ربطة الخبز! logo عالم واحد مع غزة وضدها logo الأردنية سنثيا مدانات تتحدث لـ"المدن" عن أطفال الحروب...وآمال الشفاء logo الأرجنتين تطلب توقيف وزير إيراني..بتهمة تفجير المركز اليهودي في1994 logo محمد فارس... الأيقونة الممنوعة
تداعيات إنفجار بيروت على الصحة (د. حنينا أبي نادر)
2020-08-18 11:24:11



لقد شكّل إنفجار بيروت رابع أقوى إنفجار في العالم نظرًا للمتفجرات التي ينتج عنها تفجير تفاعلي سريعhigh order explosives ، الأمر الذي يستوجب خطة لإنشاء نظام يُعنى بالكوارث على الصعيد الإقليمي regional disaster system plan . وتستلزم هذه الحادثة التي نجم عنها إصابات متعددة multiple casualty incident فريقًا لديه معلومات وفيرة وإمكانية تواصل وتقييم لنوع الأضرار وسببها وحجمها على الأرض من أجل التحرّك بسرعة وبشكلٍ صحيح .


في هذا الإطار ، يُمكِن لوحدة إدارة الكوارث Disaster Management Unit أن تصنّف الإصابات بواسطة الألوان مثلاً : اللّون الأسود (متوفي) ، واللّون الأحمر (يُعاني من نزيف) ، واللّون الأصفر (مُصابٌ بكسور) ، واللّون الأخضر لمن لا يزال بإمكانه المشي على سبيل المثال . يجب نقل الأشخاص الذين يُعانون من إصاباتٍ خطيرة إلى أقرب مستشفى متوفّر لهم . وهنا تجدر الإشارة إلى أنّ بعض البلدان لديها فريق بحث وإنقاذ search and rescue team أكثر تطوّرًا .


ولا تكون الإصابةُ إصابةً جسدية وحسب ، بل يُمكِن أن تكون نفسية أيضًا . فغالبًا ما نلاحظ حدوث التّفاعُل الحادّ للكَرْب acute stress reaction الذي قد يتحوّل في غضون أيامٍ قليلة ليصبح اضطرابًا . ويُظهِر البعض ، بعد مدة شهرٍ واحد ، اضطرابَ الكَرْب التالي للصدمة النفسية PTSD . أما الأعراض الشائعة فهي الإصابة بالذهول ، واليقظة المفرطة ، وتجنّب الحديث عن الحادثة أو الصور ذات الصلة ، والكوابيس ، والشعور بالأسر ، والمشاعر السلبية ، واسترجاع لمحات من الحادثة، وعدم القدرة على التذكّر ، والشعور بانقطاع الوقت وبالانفعال (إرتجاف وتعرّق وتهيّج) . وهناك فريقٌ معني بالأمراض النفسية على استعدادٍ للاستماع إلى المرضى ومساعدتهم بالإضافة إلى متابعة حالتهم النفسية . كما أنّني سأتطرّق إلى تأثير الغازات علينا في الموضوع الذي سأنشره في الأسبوع المقبل .    



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top