2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo شهيد جديد لـ”حزب الله” logo مزارعو التبغ في القرى الحدودية: هل نزرع البحر؟ logo اوروبا ومجموعة السبع تطالب بالامتناع عن اي تحرك جديد logo زحمة خانقة.. لا تسلكوا هذه الطرقات! logo تفاصيل عن قاعدة "هشتم شكاري" الجوية التي "قصفتها إسرائيل"! logo "لم نشارك"... بلينكن يُعلّق على هجوم وسط إيران logo بولندا تلغي رحلاتها إلى بيروت! logo مهمات سرّية لـ "قوات اليونيفيل" خارج جنوب لبنان؟!
اكتشاف أثري “لا مثيل له” أثناء البحث عن قبر كليوباترا
2020-08-21 08:55:25




كرست عالمة الآثار د. كاثلين مارتينيز حياتها للعثور على قبر كليوباترا آخر الحكام الفعليين للمملكة البطلمية في مصر، وهي مقتنعة بأنه يقع في الحقيقة على بُعد 30 ميلاً خارج مدينة الإسكندرية شمالي مصر، في موقع معبد تابوزيريس ماجنا القديم، المخصص للإلهة إيزيس.

تقرير لصحيفة Daily Express البريطانية، أشار إلى أنه لم يتم العثور على قبر كليوباترا على مدار ألفي عام منذ وفاتها.

لكن علماء الآثار اعتادوا البحث عن أدلة بالقرب من وسط الإسكندرية، حيث وُلدت وحكمت، ويعتقد كثيرون أن جميع آثار الحاكمة العظيمة ربما تكون قد دُمرت بسبب زلزال قوي ضرب ساحل اليونان في عام 365 ق.م؛ مما تسبب في إحداث تسونامي دمَّر المدينة القديمة.

في المقابل حققت الخبيرة د. كاثلين مارتينيز عدداً من الاكتشافات المثيرة، منها اكتشاف 200 قطعة نقدية ملكية تحمل وجه الملكة وبقايا مومياوات مصرية لشخصيات رفيعة المستوى، مما يعطي مزيداً من القوة إلى نظريتها.

لكن برنامج “The Hunt for Cleopatra’s Tomb” على محطة Channel 5 البريطانية كشف كذلك اكتشافاً آخر ترك كاثلين حائرةً.

فقد قال عالم المصريات ومقدم البرامج د. غلين غودينهو: “مع مرور الأيام واستمرار الحفريات، تجد كاثلين أنَّ نصب المنارة هذا محاط بمقابر أغنى أفراد المجتمع”. واستدرك: “لكنهم ليسوا وحدهم المدفونين هنا. ففي أرضية الجسر المؤدي إلى ضريح المنارة، اكتشفوا شيئاً لم أرَ مثله من قبل”.

كذلك أضاف د. غودينهو: “تبدو البقايا البشرية، التي ربما تكون حرَّاس القبر، فريدة من نوعها. تتكون الأرض من الحجر الجيري، وقد نحت المصريون توابيت مومياوات في الحجر الجيري نفسه”.

عالم المصريات ومقدم البرامج د. غلين غودينهو، تابع كلامه بالقول : “إنه شيء لا نراه في أي مكان آخر بمصر؛ لذا فالأسئلة هي: من هم هؤلاء الناس؟ وما علاقتهم بأصحاب المقابر؟ وما إمكانية ارتباطهم بكليوباترا نفسها؟”.

ولكن في حين أن علماء الآثار غير متأكدين من معنى هذا الاكتشاف، فهم يعلقون في الوقت الحالي آمالهم على احتمال أن يؤدي العثور على اكتشافات مماثلة إلى حل اللغز.

تابع الدكتور غودينهو: “تُظهر الصور الجوية بوضوحٍ كيف أن جدران الحجر الجيري التي كانت تشكل هذا الهيكل الكبير في ظل نصب المنارة، قد انهارت بسبب الزلازل على مر القرون. وتسد هذه الجدران المنهارة المدخل إلى الغرف غير المكتشفة التي قد تحتوي على أدلة مهمة. ولم يتمكن الفريق إلا من تحريك عائق واحد من الموقع حتى الآن، لكن كاثلين تتوصل بالفعل إلى اكتشافات استثنائية”.

حيث كشفت خبيرة الآثار عن طريقة اكتشافها للعديد من المعدات العسكرية الرومانية، مضيفة أن هذا الاكتشاف كان الأول من نوعه.

لكن د. غودينهو أوضح: “هذه معدات عسكرية رومانية، وهي أولى المعدات التي يُعثر عليها في تابوزيريس ماجنا، وهي رابط مهم آخر بالسلالة البطلمية”.

يُذكر أن المملكة البطلمية دولة هلنستية قديمة متمركزة في مصر. وقد تأسست في 305 ق.م على يد بطليموس الأول سوتير، رفيق الإسكندر الأكبر، واستمرت حتى وفاة كليوباترا في عام 30 ق.م.




Diana Ghostine



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top