2020- 09 - 24   |   بحث في الموقع  
logo مصادر الثنائي للـ OTV: أبلغنا أديب أننا نحن من يسمي وزير المال logo اديب أبلغ الرئيس عون أنه سيزوره غدا لمناقشة نتائج اجتماعه بالخليلين logo البزري: اللجنة العلمية لا تقرر لا فتح وولا اغلاق المدارس وانما تعطي النصيحة لصاحب القرار logo ترك أحد عناصر القوات والإبقاء على الثاني في ملف إشكال ميرنا الشالوحي logo وزارة الري المصرية: فيضان النيل سيستمر حتى تشرين الثاني المقبل logo الاتحاد الأوروبي: فيروس كورونا أصبح أسوأ مما كان عليه خلال فترة الذروة في آذار الماضي logo قرار إسرائيلي بمصادرة 17 موقعا فلسطينيا في الخليل logo سلطات البرتغال: تمديد إجراءات مواجهة كورونا حتى منتصف تشرين الأول
الغارديان: توقيع اتفاقات سلام يمكّن ترامب ونتانياهو من التباهي بمكاسب كبيرة بالسياسة الخارجية
2020-09-16 11:35:48

ركّزت صحيفة الغارديان البريطانيّة، في تقرير عن توقيع البحرين والإمارات اتفاق سلام تاريخي مع إسرائيل، على أنّ التوقيع على الاتفاقات ينهي عقودًا كانت فيها توقيع معاهدة سلام مع إسرائيل يُعدّ أمرًا محرّمًا في الدبلوماسية العربية، ويأتي ذلك مع تغيّر القوّة والأولويّات في الشرق الأوسط.

ولفتت إلى أنّه لطالما ظلّت إسرائيل منبوذة بسبب احتلالها للأراضي الفلسطينية. وعلى الرغم من ذلك، تزايدت اللامبالاة بين الدول العربية ذات الحكومات الاستبداديّة تجاه القضية الفلسطينية، مشيرةً إلى أنّ مع وجود عدو مشترك بين إسرائيل ودول الخليج يتمثّل في إيران، ازدهرت بعض العلاقات بشكل سرّي في السنوات الأخيرة بين بعض دول المنطقة وإسرائيل.

وذكرت الصحيفة أنّ بعد ترحيبه برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن خمس أو ست دول أُخرى على وشك عقد اتفاقات مماثلة مع إسرائيل، لكنّه لم يذكرها. وقال: أعتقد أنّ إسرائيل لم تعد معزولة. ورأت أنّ نتانياهو وترامب سعيا إلى الاستفادة من التغييرات الإقليميّة، بينما يواجهان انتقادات محليّة لتعاملهما مع جائحة فيروس كورونا، مبيّنةً أنّ توقيع اتفاقات سلام يمكّن الزعيمين من التباهي بمكاسب كبيرة في السياسة الخارجية، حتّى مع تفاقم الإحباط في الداخل.

وأفاد بأنّ إسرائيل تأمل في أن توقّع دول خليجيّة أُخرى، قد يكون من بينها سلطنة عمان والسعودية، اتفاقات تُبنى على القلق المشترك بشأن النفوذ العسكري الإيراني المتزايد.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBAANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top