2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo ميقاتي بحث مع ماغرو في التحضيرات لزيارة وزير خارجية فرنسا الى لبنان.. واستقبل منصوري logo صور تغني عن ألف كلمة logo عرب المستقبل logo Disconnected لماجدة شعبان... إبراز القوّة من المضحك المبكي logo "موسوليني ابن القرن العشرين" لأنطونيو سكوراتي logo بالصور: إخلاء مواطنين من شقة في سليم سلام… ونقلهم إلى المستشفى logo شو الوضع؟ شبح الفراغ ينهي المزايدات حول البلديات والعبرة في متابعة تفعيلها... لبنان ينتظر سيجورنيه لبحث المسعى الفرنسي logo تمارين تدريبية للجيش وتفجير ذخائر في حامات
الرئيس الأميركي يلوّح برد على حكم "التجارة العالمية" لصالح الصين
2020-09-18 13:04:32


الرئيس الأميركي يلوّح برد على حكم التجارة العالمية لصالح الصين


قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب إنه ليس على علم بحكم أصدرته منظمة التجارة العالمية في نزاع تجاري مع الصين؛ لكنه سينظر فيه.وأعاد ترمب التأكيد على أنه ليس من المعجبين بمنظمة التجارة، التي قالت مساء الثلاثاء إن الولايات المتحدة انتهكت القواعد العالمية بفرضها رسوماً بمليارات الدولارات في خضم حرب التجارة التي خاضها ترمب ضد الصين.



وبسؤاله عن القرار لدى مغادرته البيت الأبيض، قال ترمب إنه لم يطلع عليه. وتابع: «سيتعين علينا إذن عمل شيء ما حيال منظمة التجارة، لأنهم سمحوا للصين بأن تفلت بجريمتها. سننظر في ذلك. لكنني لست من المعجبين بمنظمة التجارة - بوسعي أن أقول هذا من الآن. لعلهم أسدوا إلينا معروفا كبيراً».



وعلى الجانب الآخر، رحبت الصين الأربعاء بقرار منظمة التجارة العالمية الذي أعلنت فيه أن العقوبات الأميركية المفروضة على السلع الصينية في 2018 كانت «غير متوافقة» مع قواعد التجارة الدولية.



وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية وانغ ونبين إن الصين «تثمن الحكم الموضوعي والعادل»، وأن القرار يظهر أن «الولايات المتحدة هي التي تنتهك القواعد الدولية حقا» و«تتخلى» عن المنظمات الدولية عندما لا تخدم المصالح الأميركية.



ومن جهة أخرى، وفيما يعد مباركة لصفقة محتملة شائكة، أعلن ترمب مساء الثلاثاء أنّ مجموعة «أوراكل» للبرمجيات ومقرّها كاليفورنيا باتت «قريبة جداً» من التوصّل إلى اتفاق مع منصّة الفيديوهات القصيرة «تيك توك» المملوكة من مجموعة «بايت دانس» الصينية، التي تهدّد واشنطن بحظرها إذا لم تضع عملياتها في الولايات المتّحدة تحت إشراف أميركي. وقال ترمب أمام الصحافيين في البيت الأبيض: «سنتّخذ قراراً قريباً جداً»، معرباً عن تقديره لرئيس مجموعة أوراكل، لاري إليسون، وهو أحد المقرّبين منه.



وإذا توصّلت المجموعة الأميركية إلى اتفاق مع المالك الصيني لـ«تيك توك»، فمن شأن هذا الأمر أن يجنّب التطبيق الذي يحظى بشعبية كبيرة في أوساط المراهقين أن يواصل عمله في الولايات المتّحدة حيث يهدّد ترمب بحظره بتهمة التجسّس على الأميركيين لحساب الحكومة الصينية.



ووفقاً لشبكة «سي إن بي سي»، كان من المتوقع أنّ توقع أوراكل خلال ساعات اتفاقاً مع تيك توك تصبح بموجبه المجموعة الأميركية «الشريك التكنولوجي الموثوق به» للتطبيق. وحاولت وكالة الصحافة الفرنسية التحقّق من صحّة هذه المعلومات لكنّها لم تحصل على ردّ في الحال من أوراكل ولا من تيك توك، كما امتنعت وزارة الخزانة الأميركية عن التعليق على المسألة.



لكنّ توقيع الاتفاق بين الطرفين لا يعني دخوله حيّز التنفيذ، إذ إنّه سيبقى بحاجة لأن تصادق عليه لجنة «سايفوس» المسؤولة عن مراجعة الاستثمارات الأجنبية في الولايات المتحدة.



وكان وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين قال الاثنين إنّه اطّلع خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي على مشروع اتفاق ينصّ على شراكة بين تيك توك وأوراكل، من دون أن يوضح طبيعة العلاقة التي سترعى هذه الشراكة. وأكّد كلّ من تيك توك وأوراكل وجود مثل هذا المشروع، من دون أن يقدّم أي منهما أي تفصيل عن فحواه.



 وفقاً للعديد من وسائل الإعلام الأميركية، فإنّ المجموعة الصينية ليست بتاتاً في وارد بيع تطبيقها الشهير.



من جهتها، نقلت صحيفة «فايننشال تايمز» عن مصادر لم تسمّها أنّ الاتفاق ينصّ على أن يصبح المقرّ الجديد للعمليات العالمية لـ«تيك توك» في الولايات المتّحدة، وأن تصبح أوراكل مساهماً أقلياً في ملكيّة المنصّة، على أن يبقى «بايت دانس» المالك لأغلبية أسهمها.



قد يهمك أيضا :



الرئيس الأميركي دونالد ترامب يعلن أن الصين تريد أن يفوز بايدن للسيطرة على الولايات المتحدة

بومبيو يعلن واشنطن تفرض عقوبات على 11 كيانا بسبب تسهيلها بيع منتجات إيران البتروكيماوية



وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top