2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo قتيل و جريح بإشكال مسلح في طرابلس logo اجتماعاً حاسماً بين وزير التربية و الاسرة التربوية logo الاحتجاجات الجامعية تتمدد من اميركا..الى فرنسا واستراليا logo أكبر اقتحام اسرائيلي للمسجد الأقصى..منذ "طوفان الأقصى" logo واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على إيران..استهدفت برامجها العسكرية logo أميركا و17دولة:للإفراج الفوري عن الرهائن الإسرائيليين في غزة logo "تعرض لمشاكل في رمضان"... الملك السعودي يدخل المستشفى! logo تجنباً للخسارة... خبيرٌ أميركي يؤكد: ايران قد تستخدم مقاتلين عراقيين ذوي خبرة
طُرُق تكافح الأرق لنومٍ صحّيّ أفضل (د. حنينا أبي نادر)
2020-09-23 12:34:25



الأرقُ مشكلةٌ شائعةٌ ويستند العلاج إلى الأسباب، ولكنّنا سنقدّم لكم في ما يلي بعض النصائح لمساعدتكم على النوم (تغيير نمط الحياة):
 
- الغرفة هي مكان مخصّص للنوم وحسب (أو مكان تُقام فيه علاقة جنسية) كلّما شعرتُم بالنّعاس (يجب أن تتجنّبوا مشاهدة التلفزيون، والمطالعة، واستعمال الهاتف الخلوي في السرير).
 
- حاولوا أن تناموا في الوقت نفسه يوميًا (ويُساعدكم على ذلك استخدامُ المذكّرة اليوميّة لتدوين أوقات النوم). في حال لم تتمكّنوا من النوم في غضون 15-20 دقيقة، إنهضوا من السرير للقيام بأمرٍ يُساعدكم على الاسترخاء ريثما تشعرون بالنعاس.
 
- يجب أن تكون الغرفة داكنة وهادئة ومناسبة للنوم وكذلك، يجب أن تكون درجة الحرارة والراحة مناسبتَين. تجنّبوا شرب الكحول والكافيين والنيكوتين بشكلٍ مفرط في فترة ما بعد الظهر، أو تناول الوجبات الثقيلة في اللّيل.
 
- يجب ألاّ تتجاوز قيلولة النهار فترة الـ 30 دقيقة (وذلك قبل الساعة 3 بعد الظهر).
 
- كما أنّ ممارسة التمارين الرياضية صباحًا (أو قبل النوم بـ 6 ساعات) وشرب الشكولاته الساخنة والاغتسال بمياه دافئة، قد يساعدون على النوم.
- يجب أن تتعرّضوا للضوء بصورةٍ طبيعية.
 
- قد تكون هناك ضرورة لإجراء العلاج السلوكي المعرفي في بعض الحالات.
 
- لا ينبغي استخدام أقراص النوم من دون استشارة الطبيب (تجنّبوا الإدمان عليها). وقد يُساعد نوع نباتي يُدعى Valerian root بعض الأشخاص على النوم. 
 
وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يُنصح بالنوم لأكثر من 9 ساعات (6-9 ساعات)، ولقد سجّل أولئك الذين ناموا أقلّ من 5 ساعات يوميًا نسبةَ وفاة أعلى من الأشخاص الذين ناموا بشكلٍ طبيعي.


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top