2020- 10 - 30   |   بحث في الموقع  
logo قاضية أمريكية تؤجل تسليم شخصين إلى اليابان في قضية هروب كارلوس غصن logo الجيش: توقيف شخص بتهمة إثارة النعرات الطائفية logo الأنباء: حزب الله ربط مسار تشكيل الحكومة بمفاوضات الترسيم مع اسرائيل logo نديم الجميل: الجرائم الوحشية التي شهدتها فرنسا حتما لا تمثّل الاسلام logo أوبراين: ندعو الجهات الخارجية لعدم التدخل بالنزاع القائم في قره باغ logo الخارجية البريطانية: إستدعاء السفير الإيراني بسبب تجديد محاكمة مواطنة logo الأنباء: الجولة الرابعة لمفاوضات الترسيم هي في الـ11 من تشرين الثاني logo عراجي: ارتفاع اعداد اصابات كورونا بات يهدد القطاع الصحي
علاقة بيكاسو بالموسيقى في معرض باريسي
2020-09-23 23:56:50

رغم إعلان بيكاسو في تصريح منسوب له أنه لم يكن يحب الموسيقى، يكشف معرض غير مسبوق في باريس شغفا كبيرا بالأنغام الشعبية لدى الرسام الإسباني الشهير وميلا لاستكشاف الآلات بدقة، كما يضيء خصوصا على موهبة حقيقية في ابتداع موسيقى صورية.

لم يكن بيكاسو "شغوفا بالموسيقى ولم يكن في وسعه قراءة توليفة موسيقية وهو لم يكن بحاجة إلى الموسيقى للعمل، كما الحال مع شاغال" أو ماتيس، بحسب ما تقول سيسيل غودفروا القيّمة على معرض "موسيقى بيكاسو" في حرم أوركسترا باريس الفلهرمونية (من 22 أيلول/سبتمبر إلى 3 كانون الثاني/يناير).

غير أن أعمال الفنان الذي يعدّ من الأشهر في العالم والذي كان محور معارض لا تحصى "عامرة بالآلات الموسيقية والموسيقيين والرقص"، وفق غودفروا.

وقبل أربع سنوات استندت مؤرّخة الفنّ هذه إلى تصريح نسبته الصحافية الفرنسية إيلين بارمولان في الستينات إلى بيكاسو يبدو متناقضا مع واقع الحال مفاده "لا أحبّ الموسيقى".

ويجمع هذا المعرض الذي أُجّل خمسة أشهر بسبب الوباء أكثر من 250 عملا على صلة بالموسيقى، منها لوحات مثل "كمان ومخطوطة موسيقية" و"طبيعة ساكنة على البيانو" و"امرأة مع دفّ"، وثلاث منحوتات بيضاء لعازفين على أنواع مختلفة من الناي.

وقد صنعت هذه المنحوتات لحديقة دارته "لا كاليفورني" على الساحل الشرقي لفرنسا حيث مكث في الخمسينات.

- الاحتفاء بالموسيقى -وقد يعزى هذا الإعجاب إلى طفولته التي أمضاها مع والده خوسي رويس بلاسكو الشغوف بموسيقى الفلامنكو. وهو كان "يتسكّع في طفولته في أحياء مالقة (مسقط رأسه) الغجرية برفقة والده، وقد أثّر فيه ذلك كثيرا"، بحسب غودفروا، ونمّى فيه حبّه للموسيقى الشعبية التي كان يستمع إليها في شوارع برشلونة أو حيّ مونمارتر الفرنسي حيث أقام في العام 1909.

وهذا النمط الموسيقي "الصاخب والمنفتح والأخوي" يتجلّى في أولى لوحات بيكاسو خصوصا من خلال شخصية المهرّج (أرليكينو) الذي يعزف على قيثارة صغيرة في إحدى اللوحات الزيتية.

ولا عجب في أن يكون الغيتار، مع ما يحمله من مدلولات إلى بلده الأم إسبانيا، الآلة الموسيقية المفضّلة لبيكاسو (1881-1973)، بحسب القيّمة على هذا المعرض الذي يقدّم للمرّة الأولى نحو عشرين آلة نفخ هوائية وآلة وترية كان بيكاسو يجمعها ليدرسها بدقّة كبيرة.

وفي الفترة التكعيبية، كان الفنان الذي أمضى الجزء الأكبر من حياته في فرنسا يفّكك الآلات ويعيد تركيبها





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBAANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top