2024- 03 - 19   |   بحث في الموقع  
logo في محاولة إبقاء قبضته على السلطة... نتنياهو يخطط لتكتيك جديد! logo "نحمل حزب الله المسؤولية"... باسيل: لوين عم بتدفشوا بالمسيحيين ؟! logo الحواط يتحدث عن "إنجازات لا تحصى" للمحكمة العسكرية! logo العثور على جثة مصابة بطلق ناري في عكار logo المورفين مفقود في لبنان… البحث عن بديل وطني؟ logo جنود الاحتياط ينتظرون طويلاً لتلقي العلاج النفسي... اعلام اسرائيلي يكشف! logo لمواصلة المحادثات... أطراف مفاوضات هدنة غزة عرضوا بعض التنازلات logo لمكافحة التهريب... "الريجي" ضبطت منتجات تبغية مزورة
كتاب "شدو الألحان" يتتبع تأثير الأغنية في الوجدان العربي
2020-09-25 23:56:39

صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة كتاب "شدو الألحان" للدكتورة ياسمين فراج ويحمل الرقم 16 في سلسلة "عالم الموسيقى" التي يشرف عليها الدكتور زين نصار.

وفي تقديمها للكتاب تقول الدكتورة رانيا يحيى: لعل فن الغناء من أقرب الفنون ارتباطا بالجماهير حيث عبر الإنسان عن الألحان وعن مزاجه الفني الداخلي بالآلة الطبيعية التي حباه الله بها وهي الصوت البشري، ورغم أن الموسيقى هي فن عام وشامل ومؤثر، سواء طهرت بمفردها كموسيقى بحتة لا ترتبط بفن آخر، أو حينما تتداخل مع الفنون الأخرى، مثل الشعر أو النثر في شكل أغنية، أو باقترانها بالمسرح والسينما، إلا أننا لا نستطيع إغفال دور هذا الفن في تهذيب الروح وتحريك المشاعر والسمو بالأخلاق.

في هذا الكتاب تقدم الدكتورة ياسمين فراج شرحا وتحليلا لعدد من الأغنيات التي أثرت وجداننا، من خلال تقسيم الكتاب لأرعة فصول، جاء الأول منها للأغنيات العاطفية، وأتبعته بالأغنيات الوطنية، ومن بعدها أغنيات المناسبات، واختتمت بأغنيات ذات طابع خاص، فمنها أغنيات لها جانب فلسفي، مثل رباعيات الخيام، أو أخرى تتغنى بالطبيعة، مثل أغنية "يا بدع الورد".

وذكرت الدكتورة رانيا يحيى أن التحليل الدقيق لشدو الألحان لعديد من أغنيات مطربينا، يسهم في الارتقاء بعملية التذوق الفني وإدراك أبعاد جمالية فنية، مع العودة للأصالة والحفاظ على هويتنا الثقافية بالتمسك بالقيم الغنائية الرصينة التي أنارت عقولا ورققت قلوبا ليس في مصر وحدها وإنما في العالم العربي بأسره.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top