2020- 10 - 24   |   بحث في الموقع  
logo الإجماع الوطني بالسودان يهاجم قرار تطبيع العلاقات مع إسرائيل logo الصحة البرازيلية: تسجيل 571 حالة وفاة و30026 إصابة جديدة بـكورونا logo خلية الازمة في اتحاد جبل عامل مرجعيون: 15 حالة جديدة من مقيمين ووافدين logo فلكي لبناني يتوقّع هزيمة وباء "كورونا" بعلاج بسيط في 2021 logo ماذا في أسرار الصحف؟ logo أبرز العناوين التي تصدّرت صحف اليوم logo ماذا كتبت “الأخبار” في إفتتاحيتها؟ logo إفتتاحية “اللواء”.. إليكم ما تضمنته
النقيب زيادة يدعو للإسراع في تشكيل خارطة إنقاذ وطنية: نحن على شفير الهاوية وعلينا تحمل المسؤولية جميعاً
2020-10-01 16:59:20

أكد نقيب المهندسين في طرابلس الشمال بسام زيادة، خلال اللقاء مع وفد ملتقى حوار وعطاء بلا حدود، الذي انعقد في نقابة المحامين شمالاً بحضور النقيب محمد المراد وأعضاء من مجلس نقابة المحامين، أن “همنا الأول اليوم هو هموم المهندسين ومصالحهم”.


وأشار زيادة انه “بعد ثورة ١٧ تشرين، كان لدينا نقاط لمخاطبة الناس جميعاً، سواء من منابرنا او بممارستنا”. وقال “ان جميع النقابات مجتمعة والتي تشكل المجتمع المدني في لبنان، حيث اننا كهيئات تمثيلية كبرى نتعدى ١٥٠ الف شخص، وبذلك فهذه الفئة مع عائلاتهم تشكل نحو ثلث المجتمع اللبناني، وتأثيرهم يطال النصف. والهم الدائم لدينا كان ولا يزال مواكبة المشكلات المتعلقة بالاشخاص الذين نمثلهم، والمدافعة عنهم، إضافة لوضع افق جديد”.


وقال زيادة “في الاجتماع الاخير للنقابات تبيّن اننا نواجه مشكلة في صناديق من نمثلهم، من جهة الحفاظ على حقهم، فالدولة لم تقف الى جانبنا وتشاركنا رغم تشديدنا على هذا المطلب ضمن الورقة الاقتصادية التي تم وضعها، لكن للاسف رغم الدعوة للاجتماعات في القصر الحكومي لمناقشة هذه الورقة، الا ان الشفافية لم تكن حاضرة، ولم نؤخذ كفئة يمكنها ان تساعد في الحل”.



زيادة: نحن على شفير فوضى اجتماعية عارمة


ومع توالي الازمات التي ترافق الشعب اللبناني، اكد زيادة ان اغلبية العقود مع شركات التأمين المتعلقة بالنقابة ستنتهي قريباً، ولا حلول قريبة في الافق، فشركات التأمين على شفير الهاوية، والهم المعيشي يأكلنا جميعنا… وهذا ان دلّ فهو يدلّ على اننا امام شفير فوضى اجتماعية عارمة، والتي ستمس الناس جميعاً، وهنا يبرز دورنا الذي يتلخص في التكتل والتكاتف، بين نقابات المهن الحرة وسائر مكونات المجتمع المدني، ووضع خارطة طريق”.


زيادة: الانفجار الاجتماعي ستكون عواقبه أخطر من انفجار المرفأ


وأشار نقيب المهندسين إلى ان “الواقع هو اننا اصبحنا في قعر الازمة، والانفجار الاجتماعي الذي سيحصل ستكون عواقبه اشدّ من عواقب انفجار مرفأ بيروت، ويجب علينا أن تواجهه بتكاتفنا ووعي المثقفين في البلد”.


اما على الصعيد الداخلي فقد اكد زيادة ان “علينا مهام كبرى من أولويتها وضع خارطة طريق لعملية انتقال السلطة بطريقة قانونية وبشكل هادئ. وهناك سلسلة قرارات على الطبقة المثقفة والممثلين لشرائح المجتمع ان تعبّر عنها بأعلى صوت”.


وكرر النقيب في نهاية حديثه اعجابه بتكتل النقابات ووحدتها، وقال “بوحدتنا يمكننا بلوغ اهدافنا وتحقيقها، فالاتحاد ضروري بين جميع المثقفين، ومن خلال طرح وطني يتفق عليه جميع المهندسين وجميع النقابيين، فواجبنا اعطاء الحلول للحيلولة دون وقوع الكارثة، كما ويمكن الاستفادة من التجربة النقابية في كل من تونس والاردن…”


وختم زيادة ان “النقابات هي مصدر قوة، ونحن لم نتهرّب يومياً من مسؤولياتنا، لا بل اننا مقدامين لاقصى الدرجات، ونحن على تنسيق كامل مع نقابة المحامين في طرابلس ومع سائر نقابات المهن الحرة”.




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBAANON ALL RIGHTS RESERVED 2020
top