2024- 04 - 24   |   بحث في الموقع  
logo بري بحث وميقاتي في المستجدات السياسية والميدانية واستقبل البطريرك يونان وأبو فاعور logo جلسة مرتقبة للحكومة.. إليكم جدول الأعمال logo الرواية الإسرائيلية لـ "المقابر الجماعية" بخانيونس logo بعد خبر توقيف قاصر... توضيح من "متوسطة عانوت" logo الإستحقاق الرئاسي... لا تنتظروا جديداً من زيارة شخصية هامّة! logo "عملنا دؤوب"... ميقاتي يؤكّد: مُلتزمون بمكافحة الفساد logo “ردا على مجزرة ‏‏‏حانين”.. الحزب يستهدف تجمعاً لجنود العدو logo بوصعب بحث مع سفير هنغاريا في ملف النازحين السوريين
لقاء الأحزاب: بيان رؤساء الحكومة السابقين تضمن مغالطات وتحريفا للحقيقة
2020-10-01 18:06:39

اعتبر لقاء الاحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية، في بيان، ان الرؤساء الأربعة حاولوا الدفاع عن ما قاموا به من محاولة فرض حكومة أمر واقع تحت ذريعة ان المبادرة الفرنسية بنيت على ضرورة تعليق كل ما يمت إلى السياسة الداخلية التقليدية ومسألة تنافس الكتل والأحزاب لأشهر معدودة، بحيث تتفق الكتل الرئيسية على حكومة إنقاذ مصغرة من الاختصاصيين الأكفاء لا تسميهم الاحزاب لتنفيذ برنامج إصلاحي اقتصادي مالي نقدي وإداري بحت، فتح الباب أمام البدء باستعادة الثقة وعودة التمويل الخارجي للبلد.

ولفت اللقاء الى أن هذا الكلام يتضمن مغالطات عدة، فالرؤساء يدعون أن المبادرة بنيت على ضرورة تشكيل حكومة اختصاصيين أكفاء لا تسميهم الاحزاب، وهذا غير صحيح لأن المبادرة لم تنص على ذلك ولم تتطرق إلى هذا الأمر أصلا، وكلام الامين العام لحزب الله لهذه الناحية يستند الى ما جاء في نص المبادرة والى ما جرى من نقاش في قصر الصنوبر مع الرئيس الفرنسي ماكرون، وعلى افتراض ان ذلك هو التوجه، هل جرى إتفاق بين الكتل النيابية الرئيسية على ذلك، ومتى تم الإتفاق على أن الأحزاب والكتل لن يسموا الوزراء الإختصاصيين الأكفاء وأن الحكومة ستكون مصغرة من 14 وزيرا، وإذا كانت الكتل النيابية لن يكون لها دور في تسمية الوزراء فمن هو المصرح له بتسميتهم، هل الرئيس المكلف أديب الذي تمت تسميته وترشيحه من قبل نادي الرؤساء، وهذا ما قاله البيان، فمعنى ذلك أنه كان يراد فرض تشكيلة حكومية يختار اعضاءها نادي الروساء الأربعة الذين يمثلون جزءا من فريق الأقلية النيابية، ما يعني سيطرة هذا الفريق وحيدا على قرار السلطة التنفيذية، الأمر الذي يشكل انقلابا على إتفاق الطائف، واستمرارا للسياسات الإقتصادية والمالية والنقدية التي تسببت بالأزمات التي يكتوي بنارها اللبنانيون، والتي انتهجها هذا الفريق على مدى سنوات وجوده في السلطة منذ عام 1993.




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top