2024- 04 - 16   |   بحث في الموقع  
logo بالفيديو: عملية جديدة لحزب الله logo بالفيديو: مساعدات غذائية مليئة بالديدان ترسل إلى غزة! logo زلة جديدة... بايدن يشيد بدولة غير موجودة لدعمها أوكرانيا! logo بعد هجوم سيدني... بريء ينقلب شريراً عبر الإنترنت! logo بعد "حروب الوكالة"... خروج إيران من "الظل"! logo حول الاستحقاق البلدي والاختياري... حمادة: الجو يوحي بالتأجيل الحتمي logo العثور على “جثة مقطعة” في هذه المنطقة! logo عناوين الصحف
نقص المغنيسيوم في الدم : الأسباب والأعراض (د. حنينا ابي نادر)
2020-11-03 10:58:17



يُعتبر المغنيسيوم معدنًا مهمًّا في وظيفة الإنزيمات وتركيب البروتينات protein synthesis ؛ فهو يُساعد في عملية الأيض للـ " مايتوكوندريا " mitochondria (الأعصاب والعضلات) . ويؤدي انخفاض مستوى المغنيسيوم (يتراوح المستوى الطبيعي بين 1.7 و2.2) إلى الوهن ، والمزاج السيّئ ، وحالات الارتعاش ، والارتجاف الحُزميّ fasciculation ، والتعب . أما الأسباب فقد تُعزى إلى الإسهال الشديد ، والإدمان المُزمِن على الكحول ، والفشل الكلوي ، والتقليل من تناوله أو سوء إمتصاصه (ينبغي استشارة الطبيب في ما يتعلّق بحالتَي الإنتفاخ وخسارة الوزن) . كما أنّ مرضى السكري يميلون إلى إفراز المزيد من المغنيسيوم عبر الكلى وبالنسبة إلى الذين يتناولون مدرّات البول diuretics ، يُمكن أن يكون لديهم أيضًا مستويات معدنية منخفضة .  
في هذا الصدد ، نفيد بأنّ المغنيسيوم موجود في المكسّرات ، والحبوب الكاملة ، وفي الخضار الورقية الخضراء والسبانخ . ويُعد المغنيسيوم مهمًّا للحصول على أسنان وعضام قوية وهو يُساعد على تنظيم مستوى ضغط الدم ومعدل ضربات القلب . والنقص في المغنيسيوم قد يؤدي أيضًا إلى نقصٍ في الكالسيوم ، وقد تصل الحصّة الغذائية المخصّصة للمغنيسيوم إلى 400 مغ لدى الصبيان (وتكون أقلّ لدى الفتيات) .
كما تجدر الإشارة إلى أنّ زيادة مستويات المغنيسيوم يمكن أن تؤدي إلى الغثيان ، وتشنّجات البطن ، والإسهال (في حال كانت تفوق معدّل 600 في اليوم الواحد) . ومن جهته ، يُمكن أن يؤدي نقص مغنسيوم الدم المُزمن إلى زيادة خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 (تأثير الأنسولين) . بناءً عليه ، يُمكن لأي مريض يَحضر إلى العيادة إجراء فحص دم للتحقّق من مستوى المغنيسيوم فيه وتلقّي العلاج بحسب النتائج . أما تناول حبوب المغنيسيوم بصورةٍ يومية بدون وصفةٍ طبّية ، فقد يكون غير مناسب وبدون أي فائدة على الإطلاق .
 
للمزيد من المعلومات ، تواصلوا معي على البريد الإلكتروني التالي: hanina.abinader@gmail.com 


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top