2021- 01 - 20   |   بحث في الموقع  
logo أنتونوف: العقوبات الأميركية على “السيل الشمالي 2” غير قانونية logo بالفيديو: ترامب يلقي خطاب الوداع logo الصحة العالمية: النسخة المتحوّرة من كورونا رُصدت حتى الآن في 60 دولة logo الناتو والاتحاد الأوروبي: نتطلع للعمل مع بايدن لتعزيز الروابط بين أميركا وأوروبا logo كيف هي حال الطرقات الجبلية صباح اليوم؟ logo حسان دياب.. يفتش عن ″حج خلاص″!!… غسان ريفي logo حراك داخلي بلا بركة لتأليف الحكومة… عبد الكافي الصمد logo عندما تخطئ القيادة يجب أن تُحاسب!… مرسال الترس
اعتماد فحص سريع وجديد لكورونا في لبنان.. هذه شروط استخدامه
2020-11-27 16:56:27

 عقد وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الأعمال الدكتور حمد حسن اجتماعا مع مجلس نقابة أصحاب المختبرات حضرته النقيبة الدكتورة ميرنا جرمانوس ورئيسة برنامج الترصد الوبائي في الوزارة الدكتورة ندى غصن ومستشار وزير الصحة الدكتور محمد حيدر.



وتناول الإجتماع آلية استيراد الكواشف الطبية حرصا على جودتها، إضافة إلى اعتماد فحص الـRapid Antigen بشرط إجراء هذا الفحص للأشخاص الذين يظهرون أعراضا سريرية لأن هذا الفحص لا يكشف كميات ضئيلة من الفيروس وترتبط دقة نتيجته بالأعراض. وسيتيح في الحالة الأخيرة التمييز بين المصابين بـCovid-19 والمصابين بالإنفلونزا.



جرمانوس


وأوضحت الدكتورة جرمانوس في ختام الإجتماع الاتفاق على الأمور التالية:


“- إقرار استعمال الـAntigen للكشف عن Covid-19 مع وضع آلية للإستيراد والإستعمال والتبليغ عن النتائج.



– مراقبة آلية استيراد الكواشف أيا كانت ولا سيما تلك المتعلقة بـCovid-19 ومراقبة توزيعها على كل المراكز والمختبرات المرخصة وإلزام المستوردين التزام التصريح الدقيق عن عملية التوزيع، إذ يتعين على المستورد أخذ إذن سابق لعملية الإستيراد من نقابة المختبرات واللجنة المختصة كي يصار إلى تقويم جودة الكواشف قبل استيرادها.



– ابقاء تكلفة الـPCR كما هي أي 150 ألف ليرة لبنانية، على أن تكون تكلفة الـAntigen للـCovid-19 ستين ألف ليرة لبنانية (60 الفا)، وبقيت تكلفة الأجسام المضادة الـanti-corps 60 ألف ليرة”.



وأعلنت أن “النقابة ستشكل ورش عمل تثقيفية لسبل استخدام الـRapid Antigen للحصول على النتيجة الدقيقة المتوخاة”.



حيدر


ثم أوضح الدكتور حيدر أن “استخدام فحص الـAntigen للأشخاص الذين يظهرون أعراضا سريرية سيسهل الأمر بالنسبة إلى الحالات الطارئة التي تحتاج إلى اتخاذ قرار سريع في علاجها”. وأكد أن “التنسيق سيبقى مستمرا بين وزارة الصحة العامة ونقابة أصحاب المختبرات لمتابعة حسن سير الأمور وضبطها ومنع حصول تساهل”.



ولفت إلى “أهمية ورش العمل الإعلامية التي ستنظمها نقابة المختبرات لشرح الخطوات المتبعة معها بالنسبة إلى كل فحص وفاعليته وكيف يمكن المواطن أن يفيد منه ويحصل على نتيجة فحصه في أسرع وقت بهدف فرز المصابين بـCovid-19 عن غير المصابين”.



وأشار إلى أن “هذا الأمر سيكون كثيفا قبل الأعياد المجيدة حرصا على امرار فترة الأعياد بأكبر قدر من السلامة الصحية”.




وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBAANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top