2024- 04 - 23   |   بحث في الموقع  
logo ملك الأردن حذر من خطورة التصعيد الأخير: قد يدفع بالمنطقة إلى انعدام الأمن logo أسبوعٌ ديبلوماسيّ وسياسيّ حافل في السرايا.. وميقاتي مطمئن إلى الدعم الفرنسي للبنان logo إيجابيات تحيط باجتماعات الاليزيه.. وماكرون يدعو الى ضمانات متبادلة لاعادة الهدوء الى الجنوب logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الأحد logo ملف النزوح بين ميقاتي والاتحاد الاوروبي اليوم وسفراء الخماسية في عين التينة هذا الاسبوع logo التمديد للمجالس البلدية الخميس المقبل.. الطريق سالكة!.. عبدالكافي الصمد logo تهديدات للإستهلاك.. ماذا عن حرب إسرائيلية خاطفة على لبنان؟!.. غسان ريفي logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الاثنين
غسان الرحباني يودع الرخاء اللبناني بقالب ساخر
2020-11-27 22:55:35

انقلبت مرحلة الرخاء اللبناني إلى تندّر ساخر بات يطرح المعاناة في قالب هزلي يصوّر الفارق الاقتصادي بين العام الماضي واليوم بسبب أسوأ أزمة اقتصادية مالية يشهدها لبنان على مر تاريخه.

وقد عكس الفنان اللبناني غسان الرحباني هذا الواقع عبر أغنية حملت عنوان (لسه فاكر كان زمان) متشوقا لزمن لم يمر عليه الزمن.

ففي مطعم بالهواء الطلق يجمع ابن العائلة الرحبانية أصدقاءه إلى مأدبة غداء تشهد على فراغ الصحون من مضمونها الشهي واقتصار ما فيها على حبة زيتون وعينات صغيرة من الأطعمة التي لا ترى بالعين المجردة.

وفي فيديو مصور يبدأ المدعوون بطريقة كاريكاتيرية بتناول طعامهم بصحون شبه فارغة واسترجاع الماضي غير البعيد ويرددون (بتتذكر من فترة / من فترة مش من زمان/ كنا نسافر من بلدنا لأيا مكان / كنا ناكل بالمطاعم ونشرب كمان/ ونغني بحبك يا وطني بحبك يا لبنان/ آي لسه فاكر كان زمان مش من زمان).

وتقول الأغنية في مقطع آخر (ولمّا عملوا المهرجان وغنينا كمان/ بتتذكّر قديش عزفنا ورقصنا تمام/ ولمّا كان عودك يا حبيبي كان عودك رنان/ كان معك مصاري كتير وبتحوّل كمان/ وأموالك نَهَبُن زعيمك وبتحبّو كمان/ وزعيمك باقي حرامي بفضلك تمام/ لسه فاكر كان زمان مش من زمان).

ويقارن الفيديو الذي أخرجته رانيا غصن الحاج وظهر فيه الفنان الكوميدي فادي شربل بين الوضع السابق والوضع الحالي الصعب.

ويعتبر الرحباني أن هذا العمل يشكل صراعا بين اللبناني وعنفوانه "فهناك من يحب الحياة ومازال يريد أن يذهب إلى المطعم في وقت أصبحت الصحون فارغة".

ويرى غسان الرحباني في مقابلة تلفزيونية لرويترز أن هذه الأغنية تعكس مسيرة حياة المواطن ما قبل الاحتجاجات ضد السلطة الحاكمة في 17 اكتوبر تشرين الأول وما بعد "فإما أن يقر اللبناني ان هناك تغيرا جذريا حصل في حياته أو أن لا يقر، إذا لم يرد الاعتراف فسوف يظهر ذلك على أعصابه وصحته مع الوقت وإذا اعترف وتأقلم مع هذا التغيير يستطيع أن يستمر لأطول وقت ممكن في منطقة جغرافية يقولون إنها ولعانة".

ويشبه الرحباني لبنان منذ عام 1975 تاريخ بداية الحرب الأهلية التي انتهت في 1990 إلى اليوم بمبنى ذي أعمدة فككوا جميع أعمدته وأبقوا على واحد وظل لبنان صامدا إلى أن "مسوا بالعمود الأخير الذي كان يسند المبنى وهو النظام المصرفي.. فوقع البلد".



Damo Finianos



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top