2021- 01 - 16   |   بحث في الموقع  
logo ماذا قالت وزارة الصحة عن أجهزة التنفس المخزنة في المدينة الرياضية؟ logo حسين فهمي: سيناريو فيلم "فارس" جيد ومتماسك الأحداث logo قصي حاتم عاشق مشتاق في "يا حبك" logo ياسمين رئيس: عوامل كثيرة جذبتني لمسلسل " عش الدبابير" logo محمد صلاح يرشح رامي مالك لتجسيد شخصيته في فيلم وثائقي logo كورونا يسكت فنانة بريطانية عن الغناء logo فستان ياسمين صبري يلفت أنظار معجبيها logo نجم هوليود جيسون ستاثام في الدوحة لتصوير فيلمه الجديد
بورشه تايكان..جوهرها الكهرباء
2020-11-28 22:55:18

طلال بارا

هذه هي «تايكان» أول سيارة كهربائية بالكامل من «بورشه»، والتي تفتتح فصلا جديدا في تاريخ الشركة العريقة الذي يمتد على مدار 70 عاما.

«تايكان» التي طال انتظارها كانت قد قدمتها بورشه في معرض فرانكفورت الدولي للسيارات عام 2015 كنموذج اختباري حمل اسم ميشن اي، ومنذ ذلك الوقت قرر الصانع الألماني المضي قدما في التأسيس لعصر جديد في قطاع صناعة السيارات، حيث قرر ضخ استثمارات تصل إلى 6 مليارات يورو لتطوير وإنتاج المزيد من السيارات الكهربائية بالكامل لتشكل ربع إنتاجه من المركبات حتى العام 2025.

لنعد إلى «تايكان» الكهربائية، والتي يقف خلفها تاريخ صانع عريق يمتد لسبعة عقود بكامل خبراته في صناعة السيارات الرياضية وسجل انتصاراته على حلبات السباق، وسعي دؤوب لتقديم الأفضل، كل ذلك كان سببا في جعل «تايكان» سيارة متفوقة في العديد من الجوانب، لتشكل اليوم نقلة نوعية في مجال النقل المستدام.

مؤخرا، أتاح لنا مركز بورشه الكويت شركة بهبهاني للسيارات فرصة تجربة طراز تايكان توربو إس على طرقات الكويت، وعلى الرغم من ساعاتها المعدودة، إلا انني لا أبالغ إن قلت لكم إنها كانت أفضل تجربة قيادة خلال العام 2020 على الإطلاق! لماذا؟.. لأن هذه السيارة تحمل طابعا رياضيا في كل تفاصيلها، وسيارة صديقة للبيئة بصفر انبعاثات، وتوفر أعلى مستويات الأداء الحقيقي بفضل قدرتها الفائقة مع تسارع متكرر من دون فقدان الطاقة‏، وهذا هو المطلوب تماما.

تصميم وفيّ لتقاليد بورشه

لنبدأ مع التصميم الخارجي الذي لا يزال وفيا للغة بورشه التصميمية الجديدة والتي تتميز بالبساطة والتطلع إلى المستقبل دون التفريط بسمات التصاميم الفريدة، على سبيل المثال، تصميم السقف الرياضي المنزلق إلى الخلف حتى مؤخرة السيارة مستمد من طراز 911‏، وهو يعمل على توفير مساحة أكبر تكفي لوجود المقاعد الخلفية، ايضا تتميز السيارة بانخفاضها، حيث يبلغ ارتفاعها ‎1.380م وعرضها ‎1.966م، ما يمنحها مظهرا رياضيا ملحوظا من الأمام، يعززه غطاء المحرك المنحدر الذي يذكرنا بتصميم الأجيال الأولى من سيارات 911‏، وهو يوفر ‎81 ليترا إضافية من مساحة التحميل.

إلى جانب ذلك، تشمل سمات التصميم المعهودة في علامة بورشه خطي الجناحين البارزين المحيطين بالمصابيح الأمامية بتقنية ‎LED‎ ذات التصميم الجديد، بينما في الخلف، تتميز السيارة بشريط الإضاءة الممتد بعرض السيارة بالكامل والذي يعود إلى أول طراز توربو من طرازات 911‏، مع إضافة لمسة جديدة من خلال دمج الحروف ثلاثية الأبعاد لكلمة Porsche‏.

مقصورة ثورية

لننتقل إلى داخل المقصورة، حيث يعتبر تصميم ركن القيادة هنا ثورة جديدة ببنيته الواضحة وتصميمه الجديد بالكامل، فمجموعة العدادات المستقلة المنحنية قياس ‎16.8 بوصة والتي تتموضع فوق مقود القيادة لتعزيز تركيز السائق على الطريق مستلهمة من تصميم لوحة تجهيزات بورشه الأمامية في طرازات 1963‏، وهي تتضمن 4 أنماط للعرض يمكن للسائق الاختيار من بينها.

وفي الوقت نفسه، تم الدمج بين شاشة عرض نظام المعلومات والترفيه قياس ‎‎10.9‎‎ بوصات وشاشة العرض الخاصة بمقعد الراكب الأمامي، والتي تأتي كتجهيز اختياري، في خط واحد لتصبح أشبه بلوح أسود زجاجي.

وحلت لوحة التجهيزات الأمامية السوداء مكان العديد من أدوات التحكم في السيارة، مثل المفاتيح والأزرار، وتشمل اللوحة قوائم سريعة الاستجابة تعمل باللمس ويمكن تشغيلها عن طريق وظيفة التحكم الصوتي، التي تستجيب ببساطة لعبارة Hey ‎Porsche.

وتأتي تايكان‎ مجهزة بشكل أساسي بلمسات جلدية في المقصورة بالإضافة إلى مقاعد أمامية مريحة مزودة بضبط كهربائي بـ 18 اتجاه.

كما تتوافر سيارة تايكان (اختياريا) مع مقصورة خالية من الجلد لأول مرة، حيث صنعت جميع تجهيزات المقصورة من مواد مبتكرة معاد تدويرها، ما يبرز مفهوم الاستدامة الذي تقوم عليه السيارة الرياضية الكهربائية.

الأداء الفائق للسيارات الرياضية

تضاهي سيارة تايكان توربو إس موضوع التجربة وقت التسارع في سيارة بورشه ‎‎911 GT2 RS‎ الأسطورية، حيث تنطلق من السكون إلى ‎100 كم/ ساعة في 2.8 ثانية فقط، ويعد طراز توربو إس من أقوى طرازات بورشه التي دخلت خط الإنتاج، حيث تبلغ قدرته ‎761 حصانا مع عزم دوران مرتفع يصل إلى 1050 نيوتن متر، وذلك عند استخدام نظام «التحكم بالانطلاق» (‎Launch Control‎)، أما السرعة القصوى لطراز تايكان توربو إس فهــي محددة بـ ‎260 كم/ ساعة.

وتأتي هذه القوة الفائقة من محركي الدفع المتزامنين فائقي الأداء على المحورين الأمامي والخلفي، ما يجعل سيارة الصالون ذات الأربعة أبواب سيارة مجهزة بنظام الدفع الرباعي.

ويتعزز الأداء من خلال ناقل حركة ثنائي السرعة على المحور الخلفي، وهو الأول من نوعه في العالم في سيارة كهربائية، ما يتيح التسارع في وقت قصير للغاية والسرعة العالية.

ويقترن نظام الدفع الرباعي الكهربائي بنظام توزيع العزم المتغير ونظام ‎Porsche Traction Management‎ للدفع الرباعي الذكي، ويعد نظام التحكم في الدفع الرباعي مع المحركين الكهربائيين ونظام ارتجاع الطاقة مزايا فريدة من نوعها، إذ تفوق الطاقة الارتجاعية المحتملة. وقد أثبتت اختبارات القيادة أنه عند الاستخدام اليومي، يقوم المحركان الكهربائيان بحوالي 90% من الكبح دون تفعيل مكابح العجلات الهيدروليكية.

وتأتي تايكان توربو إس مجهزة ببطارية «الأداء الفائق بلاس» ذات السطحين بسعة إجمالية قدرها ‎93.4 كيلوواط ساعة كتجهيز أساسي، ووفقا للاختبار العالمي الجديد الموحد للسيارات الخفيفة (WLTP)، يمتلك طراز توربو إس القدرة على قطع مسافة تصل إلى ‎‎‎412 كم‏‎ بعد شحنه لمرة واحدة فقط.

أول سيارة بنظام شحن بقوة ‎800 فولت

تعد تايكان أول سيارة تدخل خط الإنتاج مع نظام شحن بقوة ‎800 فولت، وتمثل هذه الخاصية ميزة استثنائية عندما تتوافر إمكانية الشحن عالي الطاقة، ما يجعل الوقت اللازم لشحن السيارة قصير للغاية ففي غضون 4 دقائق فقط تستطيع تزويد بطارية الليثيوم أيون بطاقة تكفي للسير بالمركبة لمسافة 100 كيلومتر، كما يمكن لجميع مالكي تايكان شحن سياراتهم بسهولة مع شاحن التيار المتردد بقوة تصل إلى ‎11 كيلوواط في المنزل، أو في العمل عبر الشاحن الصناعي السريع، أو عبر أي محطة شحن عامة أثناء تنقلاتهم‏.

حقائق وأرقام

٭ المسافة الإجمالية التي قطعتها «تايكان» خلال الاختبارات حوالي 6 ملايين كيلومتر، منها حوالي مليوني كيلومتر خصصت لاختبار القدرة على التحمل.

٭ بلغ إجمالي الدول التي اختبرت فيها السيارة 30 دولة بما فيها الولايات المتحدة الأميركية والصين والإمارات العربية المتحدة وفنلندا.

٭ خاضت «تايكان» تجارب في درجات حرارة تراوحت من 35 درجة مئوية تحت الصفر إلى 50 درجة مئوية، وبرطوبة جوية من 20 إلى 100%.

٭ الاختبارات تمت بارتفاعات متفاوتة من 85 مترا تحت مستوى سطح البحر إلى 3000 متر فوق مستوى سطح البحر.

٭ تم تنفيذ أكثر من 100000 دورة باستخدام مختلف تقنيات الشحن المنتشرة حول العالم.

٭ ضم فريق التطوير حوالي 1000 شخص بين سائقي اختبارات وفنيين ومهندسين.





ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBAANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top