2021- 01 - 15   |   بحث في الموقع  
logo بماذا طالب الاتحاد الاوروبي تركيا؟ logo ما جديد اصابات كورونا في مستشفى الحريري؟ logo اصابات جديدة بكورونا على متن رحلات وصلت الى بيروت logo مستشفى الحريري: 93 مصابا و39 حالة حرجة ووفاة واحدة logo بالصورة.. وزير الصحة يتابع عمله من سريره في المستشفى logo نقابة المحررين: الصحافي لا يمثل إلا أمام محكمة المطبوعات logo تسونامي كورونا تحصد مزيدا من الاصابات.. ورقم صادم للوفيات logo وزارة الصحة: تسجيل 6154 اصابة جديدة بفيروس كورونا و44 حالة وفاة
طرابلس والتجمع الوطني للعمل الاجتماعي.. كتاب للدكتور محمد سعيد المصري
2021-01-14 13:56:35

صدر عن مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق كتاب “طرابلس والتجمع الوطني للعمل الاجتماعي”. وهو الوثيقة التي تؤرخ لأقسى مرحلة مرّت بها مدينة طرابلس إبان الحرب الأهلية التي اجتاحت لبنان من شماله إلى جنوبه. وقدم د. محمد سعيد المصري شهادة حية مدعّمة بالوثائق يروي فيها ظروف نشأة التجمع، والمهام الجسام التي قام بها من خلال أبناء المدينة، ومن مختلف فئاتها وتوجهاتها، من أجل القيام بالدور المنوط بالدولة بمختلف مؤسساتها، بعد أن تخلّت عن دورها، طوعاً أو قسراً. وقد برهن الطرابلسيون، بالمنشأ والإقامة، أنهم جديرون بتحمّل المسؤولية عندما يدعوهم الواجب للقيام بذلك.


ويقول المصري في هذا المجال، “ما نهضت طرابلس، ولن تنهض، إلّا على أكتاف أبنائها، لأن فيها أناساً طيبين مناضلين، مكافحين، ومحبّين. أناس ضحّوا بكل غالٍ ونفيس، مع ما تعرّضوا له من الإهانات والشتائم، ومع المحاولات الجادّة للقتل المميت. ومع ذلك، استمروا يتفاعلون ويتعاونون لخدمة مدينتهم طرابلس. فقدموا لها نموذجاً راقياً ورائداً لم يسبقهم إليه أحد في أي مدينة أخرى”..


بيّن د. محمد سعيد المصري أن التجمّع الوطني للعمل الاجتماعي، كان المؤسسة المدنيّة الرائدة بكل هيئاتها الاجتماعية والنقابية والسياسية. وقد مثّل نموذجاً رائعاً للعمل المدني في أحلك الظروف. وقد عمل د. المصري واجتهد ليُظهر مأثرة التجمع، ومن خلال هذا الكتاب، نبراساً وكتاباً مفتوحاً كذكرى للأجيال القادمة، لتتعلّم منه كيف تخدم بلدها.


ويقول، إنها “شهادة مني، أقدّمها تحيّةً لكل الذين عملوا في التجمع الوطني للعمل الاجتماعي، أو ساهموا في دعمه ونصرته، لخدمة المدينة وأبنائها. فقدموا بذلك نموذجاً يحتذى في العمل التطوعي والانمائي”.


إنها شهادة واحد من هؤلاء الذين تطوّعوا وخدموا على مدى ثلاث سنوات دون انقطاع.






وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBAANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top