2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo لبنان حائر بملف اللجوء السوري: العودة لخطة شرف الدين! logo لغة حماس "تتغيّر": وقف الحرب بـ1701 واتفاقية الهدنة للبنان logo الجيش يوقف 3 أشخاص لارتكابهم جرائم مختلفة logo بن غفير يرفض السماح بزيارات للمعتقلين الفلسطينيين:يضرّ بالمفاوضات logo "الجيش الوطني"يطلق سراح قائد"فرقة المعتصم"..ويلاحق من عزله logo فوز الرياضي على غوركان الايراني في سلة “وصل” logo مشروعان لتنظيم البث التلفزيوني المدفوع بلبنان:ما الفارق بينIPTV وOTT؟ logo بعد مرور 6 أشهر... تقريرٌ فرنسي يظهر انقسام الرأي العام الإسرائيلي بشأن حرب غزة
خاص - جنبلاط والرئيس القوي: من "حرب العلم" الى إسقاط لحود (بقلم حسان الحسن)
2021-01-19 13:58:44

بكل دقةٍ وموضوعيةٍ، إن "عقدة الرئيس القوي"، تاريخية عند آل جنبلاط، فلاريب أن الزعيم الراحل كمال جنبلاط، كان يتمتع بثقافةٍ عاليةٍ جداً، وله حضوراً سياسياً على المستوى العالم، وهو العربي الوحيد الذي منح وسام "لينين". أما على الصعيد الداخلي اللبناني، فكان يتصدر الزعامة الإسلامية ككل، كذلك قيادة الحركة الوطنية في آنٍ معاً، ورغم كل ذلك، ما كان في وسعه أن يتبوأ أكثر من وزيرٍ في التركيبة الطائفية اللبنانية، الأمر الذي ولّد نقمةً لديه على النظام السياسي اللبنانية القائم في حينه.
 
وعند إندلاع الحرب اللبنانية في العام 1975، وجد كمال جنبلاط، الفرصة سانحةً للإنقاض على الجبهة اللبنانية وحزب الكتائب، للتخلص من المارونية السياسية الحاكمة، التي كانت تعوق طموحه بالوصول الى رئاسة الجمهورية في لبنان، مستخدماً قوة البندقية الفلسطينية في شكلٍ أساسيٍ آنذاك، ولهذه الغاية قصد دمشق في العام 1976، وطلب من الرئيس الراحل حافظ الأسد، عدم التصدي للمحاولة الجنبلاطية – العرفاتية، الرامية الى إسقاط المارونية السياسية بقوة السلاح، فرفض الأسد رفضاً قاطعاً هذا "المنطق"، وقال لجنبلاط : " إن هذا النهج يدفع بالموارنة العرب الى طلب الحماية من إسرائيل، وهذا خط أحمر بالنسبة لسورية"، بشهادة الحضور.
 
وبعد إغتيال كمال جنبلاط في العام 1977، وتسلم نجله وليد الزعامة، إستهدف القصر الجمهوري في بعبدا بالمدفعية الثقيلة، وإزال الأعلام اللبنانية عن الدوائر الحكومية في بيروت، ما أدى الى إندلاع مواجهات مسلحة بين الحزب التقدمي الإشتراكي  وحركة أمل، عرفت بـ "حرب العلم" في العام 1975. كذلك خاض وليد جنبلاط معارضة في وجه الرئيس العماد إميل لحود، الذي تصدى للتشبيح الجنبلاطي على شيخ عقل الطائفة الدرزية الراحل بهجت غيث في أوائل تسيعينيان القرن الفائت، عندما كان لحود قائداً للجيش.
 
وبعدها إستعاد لحود قصر بيت الدين وسواه من أملاك الدولة، وأعادهم إليها، التي كان سلمته بدورها، الى بيك المختارة، بموجب عقدٍ رمزيٍ، في زمن الرئيس الراحل الياس الهرواي، ما أثار حفيظة "زعيم التقدمي"، فأعلن العداء للحود، ودعا الى إسقاطه، لينتهي الأمر بجنبلاط بزيارة رئيس الجمهورية السابق في منزله في برج الغزال، بعد عودة البيك من دمشق  .. وهكذا دواليك يستمر آل جنبلاط في حملاتهم على أي رئيس جمهورية، يصون  اليمين الدستورية، الذي أداه أمام نواب الأمة، منذ بشارة الخوري الى العماد ميشال عون.  


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top