2021- 03 - 04   |   بحث في الموقع  
logo تشكيل فريق عمل حكومي للقضاء على التجاوزات في قطاع النقل السعودي logo 451 حالة وفاة بكورونا في هذه المحافظة logo بري: رسالتا المسيحية والاسلام من “مشكاة” واحدة … ومصدرهما اله واحد logo الكرملين: روسيا دمرت جميع أسلحتها الكيميائية منذ سنوات logo خبر سار من كهرباء لبنان.. التيار سيتحسن logo دياب: استمرار ارتباط المغترب بوطنه يشكل حجر الزاوية في الاستثمار logo من هو منفذ الهجوم بسكين في السويد؟ logo ″كرت اخضر″ قد يوفر طريقة للعودة إلى مجتمع آمن واقتصاد منتج.. هذا ما كشفه أبيض
ضيق التنفس : الأسباب والعلاج (د. حنينا ابي نادر)
2021-01-19 17:58:29



إنّ ضيق التنفس dyspnea هو الشعور بصعوبة في التنفس ، وهو مؤشر على نقص الأكسجين أو الهواء وتعذّر وصولهما إلى جسم المرض بكمياتٍ كافية . وتختلف أسباب ضيق التنفس؛ فمنها المتصلة بالأمراض القلبية أو الرئوية أو الإثنين معًا أو أيّ منهما . تتمثل بعض الأسباب القلبية في مرض الشريان التاجي coronary artery disease أو في التهاب التامور pericarditis ، وتلك الرئوية في مرض الانسداد الرئوي المزمن COPD أو في الربو مثلاً أو كليهما مثل الانصمام الرئوي المزمن . أما الأسباب التي لا تتصل بالأمراض القلبية أو الرئوية ، فتتمثل في الحالة الأيضية مثل الحُماض acidosis أو اضطرابات الأوعية الدموية .


في هذا الإطار، يُمكن أن يأتي ضيق التنفس بشكلٍ حاد عندما يُعاني المريض مثلاً من الاسترواح الصدري pneumothorax، أو وَذَمة الحنجرة laryngeal edema ، أو احتِشاء عَضَل القلب الحاد acute myocardial infarction . ونذكر من بين الحالات التي تتراوح بين الحادة والمزمنة ، مثلاً ، الالتهاب الرئوي أو الربو (يمكن أن يبدأ خلال بضع ساعاتٍ)، وفَشَل الجانِب الأَيسَر للقلب ، ومتلازمة الضائقة التنفسية الحادة ARDS (يمكن أن تبدأ خلال أيامٍ) ، وفقر الدم ، والأورام (يمكن أن تبدأ خلال أسابيع) . وعندما يشعر المريض بضيق التنفس في وضعية الاستلقاء ، يمكن أن يكون ذلك بسبب فشل القلب الاحتقاني congestive heart failure أو الانصباب الجنبي pleural effusion . وفي حالة الانصمام الرئوي الهائل (Ddimer) ، يتم التخفيف من ضيق التنفس عند الاستلقاء . وإذا شعرنا بضيق التنفس بعد الأكل ، فيعود السبب إلى داء الارتداد المعدي المريئي GERD ، أو إلى الإرتشاف aspiration ، أو حساسية الطعام . ومن المهم خسارة الوزن عندما يكون المريض يعاني من السمنة المفرطة . كما يمكن أن تكون الأعراض الأخرى المرتبطة بضيق التنفس على الشكل التالي : الحمى ، أو الصفير (عند التنفس) ، أو ألم الصدر ، أو السّعال ، أو الحرقة .


وعادةً ما يزيد معدل ضربات القلب مع معدل التنفس وضغط الدم ، وقد تكون علامات ذلك ظاهرة في إزرقاق الجلد cyanosis وبرودة أطراف الجسم . وتجدر الإشارة إلى أنّ الطبيب قد يطلب إجراء فحص دم مع تخطيط القلب الكهربائي EKG وتصوير الصدر بالأشعة السينية CXR (بالإضافة إلى تحليل غازات الدم الشرياني ABG) . ويمكن أن يتم إعطاء المريض الأكسجين وقد يُعالج بواسطة الحقن الوريدي وموسّع الشعب القصبية ، كما قد يُعطى دواء فوروسيميد furosemide في حال الإصابة بالوَذَمة الرئوية pulmonary edema . ويجب النظر في احتمال استخدام الأنبوب في حالة اللّهاث والتعب العضلي . وأخيرًا ، إنتبهوا لضيق التنفس في حال الإصابة بفيروس كورونا وخصوصًا خلال اليوم السابع وحتى الحادي عشر وحافظوا على تشبع مستوى الأكسجين في الدم .


للمزيد من المعلومات ، تواصلوا معي عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected] أو اتّصلوا على الرقم التالي: 03-944331 (مختبر Saint Michelفي أنطلياس) .



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top