2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo اشكال وإطلاق نار في طرابلس logo بينها لبنان.. هزات أرضية تضرب هذه الدول العربيّة logo مناورة إسرائيلية "مفاجئة" شمالاً.. وواشنطن تعتبر استعادة الهدوء أولوية logo حكومة فلسطينية جديدة تبصر النور..بلا سند سياسي logo حصاد ″″: أهم وأبرز الاحداث ليوم الخميس logo نبيل فريد مكاري يستقبل المصري ويعلن دعمه للائحة “نقابتنا” logo بأكثر من 30 طنًا من المتفجرات... تدمير نفق لحماس (فيديو) logo اتهام روسي "خطير" لأوكرانيا
حراك داخلي بلا بركة لتأليف الحكومة… عبد الكافي الصمد
2021-01-20 05:56:25

كسرت الجولة التي قام بها رئيس حكومة تصريف الأعمال حسّان دياب، أمس، على الرؤساء الثلاثة، ميشال عون ونبيه برّي ورئيس الحكومة المكلّف سعد الحريري، جليداً سميكاً أحكم قبضته في الفترة الأخيرة على مشاورات تشكيل الحكومة العتيدة وإخراجها من عنق الزجاجة، إذ ما تزال هذه المشاورات تراوح مكانها وتدور في حلقة مفرغة، منذ تكليف الحريري تأليف الحكومة في 22 تشرين الأول الماضي.

كانت الأشهر الثلاثة الماضية كافية لترسّخ إنطباعاً واسعاً في مختلف الأوساط بأنّ تأليف الحكومة في القريب العاجل ليس بالأمر السهل، وأنّ تعقيدات داخلية وخارجية كثيرة تعوق وتؤخّر ولادة الحكومة، وأنّ المساعي التي بذلت داخلياً على مستويات عدّة كانت محاولات لملء الوقت الضائع، أكثر منها محاولات جدّية ذات تأثير فعلي لإنهاء الأزمة الحكومية تمهيداً لمعالجة الملفات الكثيرة العالقة، وخصوصاً الملفات الإقتصادية والمالية والوضعين المعيشي والإجتماعي المتدهورين على نحو دراماتيكي.

هذا الإنطباع غير المتفائل بجولة دياب لتحريك مياه تأليف الحكومة الراكدة يعود إلى عدّة أسباب، من أبرزها:

أولاً: بمعزل عن موقعه في رئاسة الحكومة، تصريفاً للأعمال، فإنّ حجم دياب السّياسي لا يساعده في تأدية هذا الدور، خصوصاً بما يتعلق بردم هوة الخلاف بين كلا الرئيسين عون والحريري، وهو لا يملك التأثير على إيّاهما لهذا الغرض، وهذا ليس إنتقاصاً منه ومن موقعه، بقدر ما هو توصيف للواقع، خصوصاً أن مرجعيات دينية وشخصيات سياسية عدة حاولت تقريب وجهات النّظر بين الرئاستين الأولى والثالثة، ولم يكتب لمحاولاتها النّجاح.

ثانياً: في ضوء بعض ما تسرّب عن أهداف جولة دياب أمس على الرؤساء الثلاثة، فإن رئيس حكومة تصريف الأعمال كان يحاول، بعدما لمس جدّياً بأنّ تأليف الحكومة لن يكون في وقت قريب، تبرير عدم تجاوز حكومته مبدأ تصريف الأعمال، وشرح وجهة نظره حول تفعيل عملها لمواجهة التحدّيات الكثيرة التي تواجهها هذه الأيّام، وكأنّه بذلك يحاول القول للرؤساء الثلاثة أنّه إذا كان تأليف الحكومة ما يزال حتى الآن متعذراً، فإنّ تفعيل حكومة تصريف الأعمال ممكن، إنما بشروط، أبرزها أنّه يحتاج أولاً إلى غطاء سياسي قبل الإقدام على هكذا مبادرة، لأنّ دياب يدرك أنّ أيّ خطوة من هذا النّوع غير قادر على القيام بها وتحمّل نتائجها، لذا كانت خطوته بمثابة جسّ نبض ورفع المسؤولية عنه ورميها على الآخرين.

ثالثاً: حاول البعض ربط جولة دياب أمس بتسلم الرئيس الأميركي المنتخب جو بادين مهامه اليوم في البيت الأبيض، للقول إنّ إشارة خارجية صدرت من أجل حلحلة الملف الحكومي، برغم عدم وجود أي رابط منطقي بين الأمرين، وأنّ الأمر لم يكن سوى صدفة من غير الجائز ، سياسياً ـ تحميلها أكثر ممّا تحتمل.

رابعاً: سبق جولة دياب يوم أمس إشارة غير مريحة للحريري زادت من تعقيد مهمّته تأليف الحكومة صعوبة، خصوصاً بما يتعلق براعيه السياسي المباشر المملكة العربية السعودية، بعد المقال الذي نشره “مركز رفيق الحريري ومبادرات الشرق الأوسط”​ في واشنطن​، يتعرّض فيه للسعودية وقيادتها، ما دفع الحريري للردّ والتوضيح، وهو الذي يعاني أزمة معها منذ احتجازه فيها 14 يوماً في تشرين الثاني 2018، بعدما أقفلت في وجهه كلّ أشكال الدّعم السّياسي والمالي، وباتت غير متمسكة ولا راغبة في عودته إلى السرايا الحكومي مجدّداً.




safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top