2021- 03 - 07   |   بحث في الموقع  
logo نحو 9 مليارات دولار حجم التبادل التجاري بين روسيا والصين في شهرين logo مجلس الشيوخ الأميركي يقر خطة بايدن لتحفيز الاقتصاد من "كورونا" logo الدولار الى إرتفاع.. وقطع الطرقات الى إزدياد! logo في كنيسة دمرها داعش.. البابا فرنسيس يدعو المسيحيين في العراق الى العودة logo ما آخر الأرقام حول وباء كورونا عالميا؟ logo فريد هيكل الخازن من بكركي: الوضع يتطلّب تشكيل حكومة مهمّة اليوم قبل الغد logo ارتفاع الاحتياطي النقدي لمصر إلى 40.2 مليار دولار في فبراير الماضي logo قداسة البابا: “لا” للإرهاب واستغلال الدين
فقدان حاسّة الذوق : الأسباب والعلاج (د. حنينا أبي نادر)
2021-02-23 10:28:22



نرى في الآونة الأخيرة أنّ فقدان حاسّة الذوق Ageusia يُمكن أن يكون ناجمًا عن الإصابة بفيروس كورونا وذلك إثر فقدان حاسّة الشم anosmia كما يُمكن أن تخفّ حدّته أو أن يتغيّر بشكلٍ أو بآخر . ولا يشعر به جميع المرضى وقد تختلف أسبابه ؛ فالعمر ، والإنفلونزا ، والتهاب الأنف غير التحسّسي ، والسلائل polyps ، والتعرّض للإصابة بالرأس ، والارتجاع المريئي ، وفرط استهلاك التبغ ، ومتلازمة شوغرن Sjogren ، ومرض الزهايمر ، وباركنسون ، كلّها تُعتبر أيضًا من الأسباب المحتملة لفقدان حاسّة الذوق . ويَكمُنُ العلاج في معرفة السبب الرئيسي وراء ذلك ، ومن المحتمل أيضًا أن تكون بعض الأدوية هي السبب .
 
إنّ الأنواع الرئيسية لحاسّة الذوق هي المذاق الحلو ، والحامض ، والمالح ، والمرّ ، واللّذيذ . وتضطلع الأعصاب رقم 5 و7 و9 و10 بدورٍ في إطار الحركة والتذوّق إذ نلاحظ أنّ الجهة الخلفية من اللّسان هي حساسّة أكثر تجاه المذاق المرّ ، وطرف اللّسان حسّاسٌ أكثر تجاه الطّعم الحلو (هناك ما يصل إلى 10 آلاف برعم ذوقي يتغيّرون كل أسبوعَين) . وغالبًا ما يتحقّق الطبيب من مستويات الفيتامين B12 ، وحمض الفوليك folate ، ومن هرمون منبّه الدرقية TSH ، ومن مستوى الزنك لدى المريض. كما أنّ دور الفم مهمّ في تثبيط البكتيريا وفي عملية إفراز الأنسولين والهضم (إنزيم الأميليز amylase) .
 
وغالبًا ما يؤدي فقدان حاسّة الشم إلى فقدان حاسّة الذوق إلاّ أنّ المريض قد يفقد حاسّة الذوق من دون أن يفقد حاسّة الشم. وتجدر الإشارة إلى أنّ 60% من مرضى الكورونا يفقدون حاسّة الشم لديهم ولكن ليس كل حالة فقدان لحاسّة الشم تُعزى إلى هذا الفيروس . وأخيرًا ، من المهمّ جدّا أن تتابعوا وضعكم الصحي مع طبيبكم الخاص . 
 
للمزيد من المعلومات ، تواصلوا معي عبر البريد الإلكتروني التالي : [email protected] أو اتّصلوا على الرقم التالي: 03-944331 (مختبر  Saint Michelفي أنطلياس) .           
 
      


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2021
top