2017- 09 - 21   |   بحث في الموقع  
logo رسائل مشفرة إلى التيارين "الأزرق" و"البرتقالي"! logo جلسة المجلس الدستوري أمس.. كانت عاصفة logo هل أراد جنبلاط تمرير رسالة الى "الوطني الحر"؟ logo خطوات مميّزة تُكسب المراهقين حسّ المسؤولية logo "صحة جدة" تدشن مشروع ربط مراكز الأدوية بـ"لا سلكي" logo تيلرسون وظريف يلتقيان للمرة الاولى خلال اجتماع لاطراف الاتفاق النووي logo راخوي يطلب من دعاة استقلال كاتالونيا العمل على وقف التصعيد logo الصحافة اليوم 21/9/2017 لبنان يرد على ترامب ومصير السلسلة!
جوزيف أبو فاضل:قانون الانتخاب لم يأت لصالح الوطني الحر بل يضعفه ولا يفيده بشيء
2017-06-29 09:19:00

أكد الكاتب والمحلل السياسي المحامي جوزيف أبو فاضل أنّ لا مذكرات توقيف تصدر بحقّ من يتمّ توقيفهم لحيازة أو تعاطي مخدرات للمرّة الأولى، بل تتمّ إحالته إلى القاضي المنفرد الجزائي، ولكنّه لفت إلى أنّ التقصير في ما حصل مع الفنانة أصالة نصري حصل من قبل الضابطة العدلية، متسائلاً عمّا إذا كان قد حصل معها ومع زوجها وشقيقها تحقيق لمعرفة ما هو مصدر المخدرات التي كانت بحوزتها، ومن هو التاجر الذي باعها المخدرات.

وفي حديث إلى تلفزيون "الجديد" ضمن برنامج "الحدث" أدارته الإعلامية سمر أبو خليل، أشار أبو فاضل إلى أنّ أصالة نصري عوملت كأنّها أميرة تتعاطى الكوكايين، مستغرباً الحرص على عدم نقلها إلى مخفر حبيش لإجراء فحص تعاطي المخدرات لها، بل انتقال فصيلة من المخفر إلى مطار بيروت الدولي لإجراء هذا الفحص.

ولفت أبو فاضل إلى أنّ مخفر حبيش ليس موظفاً عند السياسيين والضابطة العدلية ليست موظفة عند القادة السياسيين السيئين والفاشلين، مشدّداً على أنّ القرار بانتقال سرية من مخفر حبيش إلى المطار وليس ذهاب أصالة إلى المخفر أتى من السراي الحكومي.

 قضية قانونية مئة بالمئة

وفي سياق متصل، اعتبر أبو فاضل أنّ الصراخ والعويل في وجه القاضي كلود كرم في غير محله، مشدّداً على أنّ ما قام به الأخير من إصدار أمر بإخلاء سبيل أصالة بسند إقامة هو من ضمن صلاحياته، ولا جدال حوله.

ورداً على سؤال، أشار أبو فاضل إلى أن ما حصل مع أصالة نصري قضية قانونية مئة بالمئة، لكن الضابطة العدلية هي التي قصّرت ولم تلتزم بالقوانين بسبب الضغوطات السياسية التي تعرّضت لها، مشدّداً على أنّه كان يجب نقلها فوراً إلى مخفر حبيش، لافتاً إلى أنّ الضابطة العدلية تابعة لوزارة الداخلية، وهي من يفترض بها محاسبتها في حال وقوع أيّ خطأ.

 

من سُلطة إلى سَلَطة

ولفت أبو فاضل إلى أنّ المطلوب عدم إطلاق النار على القضاء على خلفية ما حصل مع أصالة بل مساعدته لأنّه في وضع يرثى له، وأشار إلى أنّ السلطة القضائية تحوّلت إلى سَلَطة ولم تعد سُلطة، مؤكداً في الوقت عينه وجود قضاة في لبنان ترفع لهم القبعة، في مقابل وجود شكوى من القضاء خصوصاً لجهة التباطؤ الحاصل في العديد من القضايا.

وفيما استبعد أبو فاضل إمكانية إصلاح الأمور اليوم طالما أنّ الوضع في لبنان هو على حاله من الطائفية والمذهبية، شدّد على وجوب تحرير القضاء في هذا العهد بالذات، معتبراً أنّ بقاء الأمور على حالها يهدّد التشكيلات القضائية التي لم يصدر مرسومها بعد، متوجّهاً بالتحية إلى وزير العدل سليم جريصاتي، وهو المشهود له بالكفاءة.

 حكم الإعدام لا يشكّل رادعاً

ورداً على سؤال، أكد أبو فاضل أنّه لا يمكن تحميل كلّ المسؤوليات على عاتق رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، خصوصاً أنّ البلد فاسد أساساً. وأشار إلى أنّ حكم الإعدام لا يمكن أن يشكّل رادعاً، لافتاً إلى أنّ قانون العفو الذي أرسله الوزير جريصاتي لا يتضمّن عفواً عن الأحكام بموجب المادة 549 التي تتعلق بجرائم القتل عن سابق تصوّر وتصميم، التي ينصّ القانون على أنّ عقوبتها هي الإعدام.

ولفت أبو فاضل إلى أنّ كلّ شيء في لبنان طائفي، موضحاً أنّ عقوبة الإعدام إذا تمّ تطبيقها بالفعل يجب أن تتمّ وفق صيغة ستة وستة مكرر، الأمر الذي يمكن أن يؤدي للمزيد من النزاعات والمشاكل، علماً أنّ عقوبة الإعدام لا توقف الجريمة أصلاً، وهي لا تنفع، فضلاً عن كونها لا تستقيم في لبنان، مشدّداً على أنّ الحواجز الطيارة وحدها يمكن أن تؤثّر.

وأشار أبو فاضل، رداً على سؤال، إلى أنّ لا توافق على ما يبدو على التشكيلات القضائية، لافتاً إلى أنّها عالقة في أكثر من مكان، ولأكثر من سبب، مستبعداً إمكانية إقرارها.

 السلسلة حق لكل الناس

وبالانتقال إلى التطورات السياسية، لفت أبو فاضل إلى وجوب الفصل بين الحكومة ومجلس النواب، مشيراً إلى أنّ الجلسة التشريعية ستكون لإقرار سلسلة الرتب والرواتب، التي تشكّل أولوية عند رئيس المجلس النيابي نبيه بري، ومن بعدها تأتي الموازنة.

ورداً على سؤال، رجّح أبو فاضل أن تقرّ سلسلة الرتب والرواتب، بعدما أصبحت مطلباً لكلّ الناس، مشيراً إلى أنّ جمعية المصارف ملتهية الآن بانتخاباتها، وقد أبلغها الرئيس نبيه بري بأنّه سيسير في سلسلة الرتب والرواتب، مؤكداً انّ السلسلة هي حقّ لكلّ الناس وللعسكريين، سواء من هم في الخدمة أو في التقاعد.

وفيما جدّد أبو فاضل وصف لبنان بالمقلع، أشار إلى أنّ أحداً لا يحاسب أحداً، في ظلّ سيطرة حيتان المال على المشهد برمّته.

 القانون ليس لصالح التيار

وأشار أبو فاضل إلى أنّ قانون الانتخاب لم يأتِ لصالح التيار الوطني الحر، بل هو يضعفه ولا يفيده بشيء كما يخلق المشاكل والانقسامات في داخله، موضحاً أنّ التيار أنتج قانوناً ينصف الجميع ما عداه، ولذلك فإنّ رئيس التيار الوزير جبران باسيل يطالب بتعديلات عليه، ولفت إلى أنّ هناك رفضاً كلياً من قبل قوى وازنة لتعديل القانون الذي صدر، ولكنّه استبعد أن نذهب لصدام على خلفية ذلك، مستشهداً في شرح ذلك بمقولة "عالسكين يا بطيخ".

ولفت أبو فاضل إلى أنّ هناك معركة في البترون مثلاً بين ثلاث قوى على الصوت التفضيلي، هي القوات والتيار والنائب بطرس حرب، مشيراً إلى أنّ التحالفات سيكون لها دورها أيضاً، فإذا حصرت القوات مثلاً أصواتها التفضيلي بمرشحها قد يكون هناك خطر على الوزير جبران باسيل.

وأشار أبو فاضل إلى أنّه استغرب كيف وافق التيار الوطني الحر على هكذا نسبية، معتبراً أنّه لا يشكّل مصلحة له، لافتاً إلى أنّه في المتن مثلاً سيخسر التيار عدداً من نوابه، من دون أن ننسى أنّ العونيين سينقسمون فيما بينهم بالنسبة للأصوات التفضيلية.

 هل أخطأ التيار؟

وأكد أبو فاضل أنّه سيكون هناك خلاف بين التيار الوطني الحر والقوات اللبنانية كلما اقترب موعد الانتخابات، وأشار إلى أنّ هناك معركة كذلك في كسروان، حيث هناك أسماء كبيرة ستترشح، متسائلاً عن موقع العونيين وسط ذلك، وهناك معركة كذلك الأمر في جبيل.

ولفت أبو فاضل إلى أنّ منطق "الغريب" في كسروان لا يزال سائداً، ملاحظاً أنّ العميد شامل روكز يُعتبَر "غريباً" في كسروان. وشدّد، رداً على سؤال، على أنّ العماد ميشال عون شخصية لن تتكرّر، لافتاً إلى أنّ العميد روكز عزيز عليه، ولكن هناك فارق بينه وبين العماد ميشال عون.

واعتبر أبو فاضل أنّه كان من الأفضل لو أنّ التيار الوطني الحر وافق على الصوت التفضيلي في الدائرة وليس في القضاء، معرباً عن اعتقاده بأنّهم أخطأوا بإصرارهم عليه.

 محاولات لتطويق باسيل

ولفت أبو فاضل إلى أنّ محاولاتٍ تجري في الشمال لتطويق الوزير جبران باسيل، وتحدّث عن مساعٍ لنقل المقعد الماروني من طرابلس إلى البترون لحلّ الإشكالية الواقعة بسبب النزاع بين ثلاث قوى على الأقلّ على الصوت التفضيلي. وأكد أنّ هناك إمكانية لنقل المقعد، ولكن ليس بالمجال بطبيعة الحال، بل على طريقة "عالسكين يا بطيخ".

وكشف أبو فاضل أنّ دولة الرئيس عصام فارس سيرشح زوجته إلى الانتخابات في حال أراد ترشيح أحد، وقد أبلغ ذلك إلى المعنيين، وأكد أنّ أمّ المعارك تبقى في مدينة زحلة، متسائلاً عمّا إذا كان تيار المستقبل سيشاركها لائحتها، أم سيكون ضمن لائحة الأحزاب.

ورداً على سؤال، أشار أبو فاضل إلى أنّ رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع استطاع أن يلوي زند التيار الوطني الحر في موضوع الكهرباء، وهذا له مدلولات سياسية في الموضوع الانتخابي، لافتاً إلى أنّ جعجع يريد توسيع كتلته النيابية.

 جنبلاط متحالف مع القوات

واعتبر أبو فاضل أنّ قانون الانتخاب الذي كان الوزير السابق مروان شربل كان أفضل، باعتبار أنّه كان يسمح بصوتين تفضيليين وليس بصوت تفضيلي واحد، مشدّداً على أنّ المعركة الفعلية هي على الصوت التفضيلي. ورداً على سؤال، لفت إلى أنّ انتخابات 2018 ستكون انتخابات الأثرياء، لأنّ رؤساء الكتل لن يضمّوا غير الأثرياء إلى لوائحهم.

ورداً على سؤال، أشار أبو فاضل إلى أنّ النائب وليد جنبلاط متحالف مع القوات اللبنانية، لافتاً إلى أنّ النائب جورج عدوان يعتبر الحزب التقدمي الاشتراكي خطاً أحمر، متسائلاً عن موقع التيار الوطني الحر وسط كلّ ذلك، مشدّداً على أنّ صورة التحالفات لا تزال غير واضحة.

 تمثيليات أردوغانية

وبالانتقال إلى الملف السوري، لفت أبو فاضل إلى أنّ إدلب بعيدة كثيراً ومستقلة، وخان شيخون في نصف إدلب، مشدّداً على أنّ إدلب إسلامية متطرفة ولا يمكن للدولة السورية الدخول إليها، ولا مصلحة للدولة السورية بالتالي بقصف خان شيخون في قلب إدلب، معتبراً أنّ هذه التركيبات لا تنطلي على أحد، واضعاً إياها في خانة التمثيليات الأردوغانية، على حدّ وصفه.

واعتبر أبو فاضل أنّ الجولات التي يقوم بها الرئيس السوري بشار الأسد دليل كافٍ على وضع النظام، متحدّثاً عن مرحلة جديدة دخلنا إليها نتيجة ذلك، وأشار إلى أنّ الخلاف الأميركي الروسي في سوريا سوف ينعكس على البادية وليس على هذه المناطق، متحدّثاً عن مشكل كبير بين أميركا وتركيا حول الإخوان المسلمين.

ولفت أبو فاضل إلى أنّ الحكومة في سوريا تتحرك وكأنّ لا شيء يحصل في البلد، مشدّداً على أنّ شيئاً لم يتغيّر إلا على الأرض، معرباً عن اعتقاده بأنّ الأميركيين يريدون التهويل على النظام وعلى الرئيس الأسد في محاولة للحصول على مكاسب.

 الزحف نحو إسرائيل مفضوح

ورداً على سؤال، استبعد أبو فاضل اندلاع أيّ حرب إسرائيلية في لبنان في المدى المنظور، مشيراً إلى أنّ الإسرائيلي موجود على الحدود ضمن اتفاقية، والإسرائيلي لا يقبل بتغيير قواعد الاشتباك، لكنّه يبحث عن دور سياسي له في الأزمة السورية، علماً أنّ دوره العسكري والأمني والاستخباري موجود.

وإذ أكد أبو فاضل أنّ الدولة السورية باقية، تحدّث عن دور ممكن للإسرائيلي في الجنوب السوري، مشدّداً على أنّ الإسرائيلي يبحث عن دور في الدول العربية كلّها، متسائلاً عمّا إذا كان من الممكن أن نراه في الأستانة مستقبلاً خلال سنتين أو ثلاثة.

وأسف أبو فاضل لكون الزحف نحو إسرائيل اليوم هو زحف عربي، مشيراً إلى أنّ التعاون مع إسرائيل بات مفضوحاً، مستهجناً تصوير إسرائيل اليوم وكأنّها حمامة سلام، ولفت إلى أنّ الاتهامات المتبادلة بين قطر والسعودية اليوم دليل على أنّ الدولتين فتحتا خطوطاً مع إسرائيل.

 أصبحنا محصَّنين أمنياً

ورداً على سؤال آخر، أكد أبو فاضل أنّ حزب الله أصبح حزباً إقليمياً وليس حزباً عادياً، وهو زعيم المقاومة، مشيراً إلى أنّ الأمين العام لحزب الله السيد حسن نصرالله قال ما قاله لانه ينتصر في سوريا وفي العراق، كما أنّه يستطيع أن يهوّل على إسرائيل كما هي تهوّل على لبنان، وهو ما لا تستطيع الدولة اللبنانية أن تفعله.

وأشار أبو فاضل إلى أنّ إنجازات العهد عديدة، من تعيين قائد جديد للجيش هو العماد جوزيف عون، ومن ثمّ تعيين اللواء طوني صليبا مديراً لجهاز أمن الدولة، وكذلك التجديد الذي حصل في فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي، من دون أن ننسى إعادة تعيين اللواء عباس إبراهيم كمدير عام للأمن العام، ما يعني أننا أصبحنا محصّنين أمنياً، متوجّهاً بالتحية كذلك إلى الدفاع المدني والصليب الأحمر.

ولفت أبو فاضل إلى التجديد لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة، بما يضبط العملية الاقتصادية، وأشار إلى أنّه حتى تحصل حرب يجب أن يكون هناك سياسيون يسعون للحرب، مستبعداً أن يكون السياسيون يريدون ذلك خصوصاً بعد إقرار قانون الانتخاب، وبالتالي أصبح البلد محصّناً، "ولذلك يستطيع السيد حسن نصرالله ويستطيع الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري والرئيس نبيه بري أن يرفعوا صوتهم، لأننا مقدمون على مراحل إيجابية في البلد".




ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


تعليقات حول الموضوع

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INNLEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2017
top