2024- 04 - 16   |   بحث في الموقع  
logo محضر ضبط في حق صاحب ملحمة في هذه المنطقة logo مبادرة الأمل تطلق نسختها الثالثة لدعم الشباب العربي المتميز إعلاميا logo في "ديمونا النووية"... قراصنة يخترقون بيانات إسرائيلية "حسّاسة"! logo ابي رميا يتحدّث عن علاقة التيار بـ"الثنائي" logo جولة لمراقبي الإقتصاد جنوبا...ومحضر ضبط بحق صاحب ملحمة logo الاقتصاص يتجاوز المصارف... وينال من موظف من ذوي الاحتياجات الخاصة! (فيديو) logo هكذا تستعد إسرائيل للحرب مع لبنان! logo خلف: كم من فوضى ناتجة عن عدم انتخاب رئيس؟
الإستحقاق الرئاسي ينتظر 3 عوامل لم تتوافر بعد… عبدالكافي الصمد
2023-03-15 08:26:54

لم تتفق قوى المعارضة في ما بينها، منذ الإنتخابات النيابية الأخيرة التي جرت في 15 أيّار الماضي، على أمر ما كما اجتمعت على رفضها إنتخاب رئيس تيّار المردة سليمان فرنجية، إذ سارعت بعد إعلان رئيس مجلس النوّاب نبيه برّي والأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله تبنّي ودعم ترشيح فرنجية، إلى رفعها شعار معارضة وصول الزعيم الزغرتاوي إلى قصر بعبدا مهما كلّف الأمر.

رفض المعارضة إنتخاب فرنجية ترافق مع أمرين لافتين: الأوّل أنّها لم تتفق في ما بينها على إسم مرشّح يجمع تناقضاتها، أو يُشكّل الحدّ الأدنى من نقاط التفاهم والتقاطع بينها، وقد أظهرت جلسات الإنتخاب الـ11 السّابقة أنّ مرشّحها رئيس حركة الإستقلال ميشال معوض قد استنفد حظوظه، بعدما عجز عن تجاوز عتبة 44 صوتاً من مجمل أصوات النوّاب الـ128، ما جعل قوى المعارضة تفكر وتسعى وراء تسمية مرشّح بديل علّها تستطيع إيصاله إلى قصر بعبدا، وإمساكها بالسلطة، لكنّها لم تفلح.

أمّا الأمر الثاني فهو أنّ قوى المعارضة، والتي يأتي على رأسها القوّات اللبنانية وحزب الكتائب تحديداً، فضلاً عن نوّاب مستقلين أغلبهم من النوّاب الجدد، كانوا دائماً يوجّهون اللوم إلى أحزاب السّلطة، وهي الثنائي الشّيعي والتيار الوطني الحرّ (باتت له بعد تبنّي ترشيح فرنجية وتصدع تفاهمه مع حزب الله حسابات مختلفة) وتيّار المردة والحلفاء، بأنّهم كانوا يعمدون إلى تطيير جلسات الإنتخاب من دورتها الثانية وإفقادها نصابها الدستوري، فإذا بهم اليوم يلجأون إلى “السّلاح” نفسه، ويعلنون على الملأ بأنّهم لن يؤمّنوا النصاب (وهو حضور ثلثي أعضاء المجلس، أيّ 86 نائباً) لأيّ جلسة يُحتمل فوز فرنجية فيها.

ما سبق دلّ على أن فريقي السّلطة والمعارضة، كلّ بمفرده، يملكان نصاب تعطيل أيّ جلسة إنتخاب، وأنّ نظرتهم إلى تعطيل النصاب وطريقة مقاربتهم له لا تنطلق من خلفية إلتزامهم أو عدمه بالدستور، بقدر ما ترتبط إرتباطاً وثيقاً بمصالحهم السياسية، وسعي كلّ فريق لإيصال المرشّح الذي يدعمه إلى منصب الرئاسة الأولى.

هذا الجمود في المواقف، وتمترس كلّ فريق خلف مرشّحه، مع وقوف نوّاب في الوسط ينتظرون إلى أين ستميل الدفّة كي يميلوا معها، لن يحرّكه سوى 3 عوامل: الأوّل توافق القوى السّياسية على مرشّح معين يحظى بما يشبه الإجماع وينال أكثرية الأصوات، وهو أمر يبدو صعب التحقق حالياً. والثاني أنْ تحصل عملية خلط أوراق داخل المعسكرين، بمعنى أن ينتقل طرف ما من هذا المعسكر إلى ذاك فيرجّح كفّة مرشّح على آخر، وهو أمر وارد ضمن اللعبة السياسية اللبنانية لكنّ ظروفه لم تنضج بعد. أمّا الثالث فهو أنْ تأتي كلمة السرّ من الخارج كما جرت العادة في أغلب الإستحقاقات الرئاسية، وعندها يسير الجميع في ركب التسوية.



Related Posts

  1. تأثيرات الإتفاق السّعودي ـ الإيراني على لبنان: فترة الإنتظار ليست قصيرة… عبد الكافي الصمد
  2. طريق فرنجية إلى قصر بعبدا سالكة.. ولعبة الوقت تصبّ في صالحه… عبد الكافي الصمد
  3. هل اقترب لبنان من الإرتطام الكبير؟… عبدالكافي الصمد








safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top