2024- 04 - 15   |   بحث في الموقع  
logo المفتي إمام استقبل وفدا من قوى الامن في طرابلس logo مقدمات نشرات الاخبار المسائية logo إسرائيل مصرة على الردّ..وتناقش التوقيت والنطاق logo ترامب يمثل أمام محكمة نيويورك الجنائية:القضاء الأميركي غير نزيه logo بالفيديو: اضرار "طفيفة" ناتجة عن الهجوم الايراني على اسرائيل logo "طفح الكيل"... القوات من كندا: يجب أن نوطد وحدتنا كمسيحيين! logo "لردع نهج القتل والدمار"... صرخةٌ من "إعلاميون ضد العنف"! logo "معلومات عن هبوط طائرة إسرائيلية في مطار بيروت".. تقرير يكشف الحقيقة "الكاملة"!
ملتقى الأدب الوجيز في لبنان.. مؤتمر متاح افتراضياً
2023-03-17 11:26:47

يعقد ملتقى الأدب الوجيز – لبنان مؤتمره الثاني (الافتراضي أونلاين)، تحت عنوان: "نحو مذهب أدبي وجيز – مكوّنات ومسارات وآفاق"، السبت 18 آذار/مارس 2023، بمشاركة لبنانية وعربية من سوريا والعراق وتونس والمغرب.
تنطلق جلسة الافتتاح الساعة 9.30 صباحًا، وتتضمن كلمتين: الأولى لرئيسة الملتقى دريّة كمال فرحات، والثانية لكلمة عائلة مؤسس الملتقى الراحل أمين الذيب تلقيها تمارا أمين الذيب.تتمحور الجلسة الأولى لمناقشة موضوع: الوجازة بوصفها نوعًا ثقافيًّا شموليًّا (أنواع ومفاهيم وآفاق)، ويديرها كامل فرحان صالح. أما الأوراق المقدمة فهي: الشّذرة أو الكتابة التّأمليّة الوجيزة - جميل حمداوي/ المغرب، والأدب الوجيز بين سلطة النقد وإشكالية المصطلح - عبد الله الشاهر / سوريا، وتكثيف الصّوت وبنيته الدّلاليّة في وجازة الأدب - رزق الله قسطنطين/ لبنان، وكيف أقرأ نصوصي الوجزيّة؟ نماذج وتنظيرات - باسل الزّين/ لبنان.تتناول الجلسة الثانية: السرد الوجيز (مسارات وتحولات في مكوّنات القصة والنثر الفني)، وتديرها دريّة كمال فرحات، وتعالج الآتي: الوَجازة باعتبارها منظورا ثقافيًّا وإبداعيًّا (نموذج القصة القصيرة جدا) - حميد لحمداني/ المغرب، والبناء الفنيّ للنّص النّثريّ الوجيز عند العرب (التّقابل الدّلاليّ- التّكرار– الوظيفة) - سلمان كاصد/ العراق، وشعريّة السّرد في القصة الوجيزة وتحوّلاتها (نماذج مختارة) - مهى جرجور/ لبنان، والتحولات في مكوّنات القصة في نماذج من السرد الوجيز - إلهام مسيوغة/ تونس.أما الجلسة الثالثة فتعقد تحت عنوان: الومضة الشعرية (مسارات وتحولات في مكوّنات الشعر والشعرية)، ويديرها باسل بديع الزين، وتناقش الموضوعات الآتية: الوجازة وتجلياتها في نماذج شعريّة - علي نسر/ لبنان، وقصيدة الومضة في ديوان أمين الذّيب: اللّحظة المنبثقة من قلب المعنى - دورين سعد/ لبنان، والكلمة وخيالاتها في الأدب الوجيز - كامل فرحان صالح / لبنان. وتخصص الجلسة الختامية لتوصيات المؤتمر.يشار إلى أن جميع أوراق المؤتمر ستنشر على موقع الملتقى (https://adabwajiz.blogspot.com). أما لمتابعة المؤتمر عبر zoom بدءاً من جلسة الافتتاح الساعة 9.30 صباحا بتوقيت لبنان (7.30 بتوقيت GMT)، فعلى الرابط هنا..المنظمون: أعضاء ملتقى الأدب الوجيز – لبنان: درية فرحات وباسل الزين وكامل صالح وتمارا الذيب.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top