2024- 05 - 02   |   بحث في الموقع  
logo تفاصيل جديدة عن “لقاء معراب”! logo في أقل من أسبوع.. أعاصير مدمرة وفيضانات اجتاحت هذه الدول logo هاليفي: قواتنا تستعد لهجوم في الجبهة الشمالية logo إسرائيل تستعد لـ"هجوم في الشمال" و"الحزب" ينفذ ثلاث عمليات logo تقرير إسرائيلي: فرصة استراتيجية لإضعاف حزب الله logo عصابة "تيك توك" لاغتصاب الأطفال...توعية الأهل واليافعين باتت مُلحّة! logo بالنسبة لرفح... غالانت: مستعدون لأي عملية عسكرية logo خطة السعودية البديلة تستثني إسرائيل!
بريطانيا ستزود أوكرانيا بقذائف تحتوي على يورانيوم منضب..وبوتين يهدد
2023-03-22 08:56:57


هاجم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين تصريحات بريطانيا بشأن إمداد كييف بقذائف اليورانيوم المنضب، وقال إنها دليل على نية الغرب محاربة روسيا حتى آخر أوكراني، وليس فقط بالأقوال بل بالأفعال أيضاً، وأنه "بدأ يستخدم أسلحة ذات مكوّنات نووية". وقال إنه علم أن بريطانيا أعلنت مدّ كييف ليس فقط بالدبابات بل بقذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب؛ وإذا تم ذلك "فنحن مضطرون للرد على استخدام الغرب أسلحة تحتوي على مواد نووية". من جهته، أشار وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو إن "روسيا لديها الوسائل للرد"، وحذّر: "سنرى ما يعتزمون استخدامه"، مضيفاً أنه "تم اتخاذ خطوة إضافية" في مسار التصعيد. أما وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف فقد حذر من احتمال توريد لندن أسلحة تحتوي على يورانيوم منضب إلى أوكرانيا، وقال إن الأمر سينتهي بشكل سيئ للغاية بالنسبة لبريطانيا. وكانت وزيرة الدولة للدفاع في بريطانيا أنابيل غولدي قالت في وقت سابق، إن ذخائر خارقة للدروع من اليورانيوم المنضب ستُرسل مع دبابات "تشالنجر 2" إلى كييف. وقالت غولدي إن "هذه الذخائر بغاية الفاعلية لتدمير دبابات ومدرعات حديثة"، موضحة أن هذه القذائف معدة للاستخدام بواسطة دبابات "تشالنجر" التي تعتزم لندن تزويد كييف بها. وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن اليورانيوم المنضب "مكون عادي ولا علاقة له بالأسلحة النووية". مضيفة في بيان أن "الجيش البريطاني يستخدم اليورانيوم المنضب في قذائفه الخارقة للدروع منذ عقود". وتابعت: "روسيا تعرف ذلك، لكنها تحاول عمداً التضليل. وقد قيمت الأبحاث المستقلة التي أجراها علماء من مجموعات مثل الجمعية الملكية أن أي تأثير على الصحة الشخصية والبيئة من استخدام ذخائر اليورانيوم المنضب من المرجح أن يكون منخفضاً". واليورانيوم المنضب هو ما يتبقى بعد تخصيب اليورانيوم الطبيعي، إما لصنع الأسلحة أو لوقود المفاعلات. ويتسم اليورانيوم المنضب بأنه مشع بدرجة معتدلة في شكله الصلب، لكنه مادة ثقيلة جداً، وأكثر كثافة ب1.7 مرة من الرصاص، ويستخدم لتقوية القذائف حتى تتمكن من اختراق الدروع والصلب. وعندما يصطدم سلاح مصنوع من اليورانيوم المنضب بجسم صلب، مثل جانب الدبابة، فإنه يمر مباشرة عبره ثم ينفجر في سحابة مشتعلة من البخار.وفي وقت سابق من آذار/مارس، قال متحدث باسم البنتاغون إن الولايات المتحدة لن ترسل أي ذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب إلى أوكرانيا. واُستخدمت قذائف تحتوي على اليورانيوم المنضب في العراق والبلقان، ويُعتقد أنها أدت إلى تشوهات خلقية. وقال تقرير لبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لعام 2022 إن اليورانيوم المنضب يمثل مصدر قلق بيئي في أوكرانيا.بدورها، دانت منظمة "الحملة من أجل نزع السلاح النووي" البريطانية المناهضة للأسلحة النووية تزويد ذخائر تحتوي على اليورانيوم المنضب، وعدّتها بمثابة "كارثة بيئية وصحية إضافية لأولئك الذين يعيشون في قلب النزاع".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top