2024- 03 - 29   |   بحث في الموقع  
logo شرطٌ بِشأن سكان شمال غزة... برنيع: هناك إمكانية لعقد صفقة تبادل مع حماس logo بفيديو يلعب الغولف... بايدن يسخر من ترمب: إليكم الفرق! logo مسيرة إسرائيلية تستهدف سيارة في بلدة البازورية (فيديو) logo سياحة الأعياد «نص نص».. والفنادق خارج السباق logo في مواجهاتها مع الجيش الاسرائيلي... "القسام" تدخل سلاح جديد الى المعركة! logo "أحبكم وداعا"... ناجية من هجوم موسكو تروي تفاصيل جديدة! logo فرنجية: مستقبل المسيحيين ودورهم لا يمكن أن يُدرسا بالخِفة logo بالفيديو: حزب الله يستهدف "كريات شمونة" و"حرش راميم"
إسرائيل بأخطر وضع منذ حرب تشرين73..قوات الاحتياط ترفض الخدمة
2023-03-24 17:56:42


قالت وسائل إعلام إسرائيلية إن ضباطاً وجنود احتياط من الوحدة 8200 في جيش الاحتلال وقعوا على عريضة لرفض أداء الخدمة العسكرية، لافتة إلى أن "خطوة الضباط وجنود الاحتياط جاءت احتجاجا على مضي حكومة بنيامين نتنياهو في التعديلات القضائية".
ونقلت "الجزيرة" عن إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "خطوة طياري الاحتياط التوقف عن الالتحاق(بوحداتهم) جاءت بعد خطاب نتنياهو عن التعديل القضائي"، مضيفة أن العشرات من طياري الاحتياط بسلاح الجو أعلنوا توقفهم عن الالتحاق بوحداتهم.طعن بتدخلات نتنياهو
وكان نتنياهو قد قال الخميس، إن حكومته تعتزم طرح قانون الإصلاحات القضائية أمام الكنيست للتصديق عليه الأسبوع المقبل. وأضاف في خطاب "لسوء الحظ، حتى اليوم يداي مقيدتين.. لنضع جانباً كل الاعتبارات الأخرى باسم الوطن والشعب، سأفعل كل ما في وسعي للتوصل إلى حل".
خطاب نتنياهو أزعج أيضاً المدعية العامة الإسرائيلية غالي بهراف ميارا التي طعنت في قانونية تدخل رئيس الوزراء في تعديلات بالنظام القضائي التي تسعى إليها حكومته. وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن بهراف أبلغت نتنياهو صباح الجمعة، بأن خطابه حول التغييرات في النظام القضائي غير قانوني ويشكل تضارباً في المصالح.التحذيرات الأمنية
وفي السياق، حذّر رؤساء الأجهزة الأمنية الإسرائيلية من تصاعد "الغليان الميداني وداخل الجيش والأجهزة الأمنية"، وذلك خلال لقاءات عقدها نتنياهو، مع وزير الدفاع يوآف غالانت، ورئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي، ورئيس "الشاباك" رونين بار.
وأفادت هيئة البث الإسرائيلية بأن هليفي عبّر لنتنياهو عن تداعيات خطة إضعاف القضاء على الجيش الإسرائيلي في ظل اتساع دائرة المعارضين داخل الجيش والتهديدات بالامتناع عن تأدية الخدمة العسكرية. وتتمدد مخاوف الأجهزة الأمنية من احتجاج جنود الاحتياط إلى الخوف "من تصاعد الغليان الداخلي في صفوف العناصر الذين يخدمون في قوات الأمن".
وبحسب التقديرات التي نقلها قادة الأجهزة الأمنية لنتنياهو فإن "الإجراءات الاحتجاجية ستتصاعد، وهناك مخاوف من تأثير ذلك على كفاءة" القوات الأمنية الإسرائيلية.
وذكرت "كان 11" أن نتنياهو تلقى تحذيرات مماثلة من غالانت. فيما حذّره بار من تصاعد التهديدات الأمنية إلى جانب "الصدع في المجتمع الإسرائيلي". وشدد على أن "تداخل التهديدات يضع دولة إسرائيل في موقف خطير".
وقالت القناة (12) إن الاجتماع بين غالانت ونتنياهو كان "قصيرا للغاية ولم يستمر أكثر من 20 دقيقة"، وشدد غالانت خلاله على ضرورة وقف التشريعات، معتبراً أنها "تؤدي إلى تفتيت المجتمع الإسرائيلي وإلحاق الضرر بالجيش.
من جانبه، طلب نتنياهو من غالانت منحه "بضعة أيام أخرى لمحاولة التوصل إلى حل". فيما احتفظ غالانت لنفسه ب"الحق في الكلام والتصريح والتحذير"، "إذا شعر أنه لا يوجد خيار ولا يوجد حل".إيران وحزب الله
ويصف المسؤولون في أجهزة الأمن الإسرائيلية صورة الوضع الأمني بأنها خطيرة، ويقولون إنه يوجد "تهديد ملموس" لاشتعال وضع أمني متعدد الجبهات. وقالت صحيفة "معاريف" إنه "في محور التعاون الجاري بين إيران وحزب الله وحماس يرصدون الأزمة الداخلية في إسرائيل كفرصة لاستهدافها. وهذا لم يعد خطاب تهديدات فقط".
وأضافت أنه توجد قناعة في جهاز الأمن الإسرائيلي بأن "الوضع هش والتهديد الأمني ملموس أكثر بكثير" خلال شهر رمضان، وأن "الإنذارات الأمنية مرتفعة جداً، ويُرصد تدخل متزايد من جانب إيران وحزب الله في توجيه الإرهاب، إلى جانب رصد الاستعداد لخطوات تتجاوز الحدود العملياتية بشكل فعلي تجاه إسرائيل".
كذلك نقلت صحيفة "هآرتس" عن رئيس أركان الجيش الإسرائيلي الأسبق غادي آيزنكوت أن إسرائيل في نظره أصبحت الآن في "أقسى وضع أمني منذ 9 تشرين الأول/أكتوبر 1973"، عندما فشل الهجوم المضاد للجيش الإسرائيلي في الجبهة المصرية أثناء الحرب.
واعتبرت "هآرتس" أنه "يوجد تخوف من تكتل جبهات، وفيما تشجيع وتمويل إيراني يؤدي إلى تصعيد في العمليات في المناطق (المحتلة)، وربما يشركون بذلك حزب الله أيضاً".
وبحسب الصحيفة، فإن جهاز الأمن الإسرائيلي "يعرف أكثر مما ينشر" عن ظروف الانفجار الذي وقع في مفترق مجدو، الأسبوع الماضي. وقالت: "على ما يبدو أن (أمين عام حزب الله حسن) نصر الله صادق أو علم على الأقل بإخراج عملية التفجير في مجدو إلى حيز التنفيذ. وهذا بحد ذاته يدل على أنه يعتقد أن إسرائيل مرتبكة ومقيدة حالياً، ولن تجرؤ على الرد على استفزازه".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top