2024- 02 - 26   |   بحث في الموقع  
logo غارة بعلبك.. هذه بعض تفاصيلها logo مذكرة الشامي للوزراء: لا للشعبويّة والأزمة لا تُحل بإطالتها logo الطقس مستقر.. إلى متى؟ logo شهيدان جراء الغارة الإسرائيلية على بعلبك logo بو حبيب يُحدّد موعد الرد على المقترح الفرنسي logo "حجج واهية"... مراد: على الدولة أن تحسم موقفها! logo وفاة مراسل "بي بي سي" في سوريا عساف عبود logo أنطوان ملتقى...أعاد "مسرح مارون النقّاش" وأصحابه حولوه مشغلاً للخياطة
واشنطن تحاول إسقاط نتنياهو..وتمرد الطيارين يهدد عمليات الجيش
2023-03-25 16:26:55


اتهمت محافل سياسية إسرائيلية رسمية الولايات المتحدة بزيادة تأجيج الاحتجاجات الداخلية على الإصلاحات القضائية. فيما حذّر رئيس الأركان الإسرائيلي هيرتسي هليفي الحكومة الإسرائيلية، من أن عدد جنود الاحتياط الذين حضروا لخدمة الاحتياط هذا الشهر قد انخفض لدرجة أن الجيش على "وشك الإضرار بنطاق عمليات معينة".تدخل أميركي
ونقلت القناة الإسرائيلية (13) عن مسؤولين مقرّبين من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يرافقونه في زيارته الحالية إلى بريطانيا، أنه سبق أن حاولت الولايات المتحدة في الماضي إسقاط نتنياهو مرتين.
وحسب هؤلاء المسؤولين، فإن واشنطن تتبنى أنماط تدخل متعددة بهدف تأجيج الاحتجاجات الداخلية ضد نتنياهو، منها قرار الرئيس جون بايدن عدم دعوته لزيارة واشنطن قبل أن تُسوّى الخلافات الداخلية في إسرائيل بشأن الإصلاحات القضائية.
ولفت المسؤولون إلى أن توبيخ الخارجية الأميركية للسفير الإسرائيلي في واشنطن مايك هيرتسوغ الأسبوع الماضي، بعد قرار الكنيست السماح للمستوطنين اليهود بالعودة إلى المستوطنات التي أخليت في شمال الضفة عام 2005، يأتي في هذا السياق.
وقد دخلت عائلة نتنياهو على خط اتهام واشنطن بالتدخل من أجل تأجيج الاحتجاجات الداخلية. فقد أعاد يئير نتنياهو، نجل رئيس الحكومة، الليلة الماضية، تغريدة للمحامي الأميركي اليهودي مارك ليفين الذي اتهم الخارجية الأميركية بمحاولة إسقاط نتنياهو.تمرد الطيارين
في هذا الوقت، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن رئيس الأركان الإسرائيلي تحذيره من أن انخفاض عدد جنود الاحتياط الذين حضروا للخدمة الاحتياط خلال آذار/مارس، على "وشك الإضرار بنطاق عمليات معينة".
وقالت الصحيفة الأميركية إنها "إحدى أصعب الأزمات الداخلية في تاريخ إسرائيل". وأوضحت أن "القيادة العسكرية الإسرائيلية قلقة أيضاً من احتجاج بعض الجنود ‘الثابتين‘ في الخدمة العسكرية".
ويرفض جيش الاحتلال الإسرائيلي نشر تفاصيل وإحصائيات حول عدد أو نسب الجنود الذين لم يلتزموا بحضور خدمة "الاحتياط أو الثبات" العسكرية. لكن تقارير أكدت أن 200 طيار حربي احتياط، وهم جزء كبير من طياري سلاح الجو، وقعوا على عريضة أنهم لن يحضروا للخدمة في الأسبوعين المقبلين احتجاجاً على التعديلات القضائية التي تتجه حكومة نتنياهو لإقرارها.فيما نفل موقع والا الإسرائيلي أن نحو 1000 طيار سابق في سلاح الجو أعلنوا دعمهم لطياري الاحتياط الرافضين للخدمة.
وبالإضافة إلى إعلان الطيارين، أعلن 150 ضابطاً وجندياً في الوحدة 8200 التابعة لشعبة الاستخبارات العسكرية، أنهم سيتوقفون عن خدمتهم العسكرية في قوات الاحتياط، في إطار احتجاجهم على خطة الحكومة الإسرائيلية لإضعاف جهاز القضاء.
وذكرت القناة 12 أن الطيارين الذين أعلنوا عن تجميد خدمتهم في الاحتياط، هم طيارون حربيون كبار ويقودون غارات جوية "لا تعترف إسرائيل علناً أنها هاجمتها"، مثل سوريا، ويعتبرون "طيارين نشطين جداً ويشاركون في تدريبات وعمليات عسكرية أسبوعياً".
وأضافت القناة أن هؤلاء الطيارين قرروا تجميد خدمتهم العسكرية في الاحتياط في أعقاب خطاب نتنياهو الذي قال خلاله إن الخطة القضائية ستستمر وأن قانون لجنة تعيين القضاة سيصادق عليه الأسبوع المقبل.
وجمد الطيارون خدمتهم لأسبوعين، وبعدها سيبحثون استمرار تجميد الخدمة. وقالوا إن نتنياهو لا يعتزم وقف تشريعات الخطة وهو يقود إسرائيل إلى نظام ديكتاتوري ولذلك لا يمكنهم الاستمرار في الخدمة العسكرية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top