2024- 04 - 23   |   بحث في الموقع  
logo بعد حانين… إسرائيل قصفت منزلاً في طيرحرفا logo نصيحة من “الخماسية” لبري.. وهذا ما قالته عن ترشيح فرنجية logo من بينهما طفلة… شهيدتان وجرحى في غارة على منزل في حانين logo بالصور… عمليّات البحث عن أحد الأطفال متواصلة logo بعد رحلته إلى الصين... بلينكن يعتزم زيارة السعودية نهاية الأسبوع logo كتاب يُثير الجدل ولافتة "تحذيرية" في الضاحية الجنوبية: احذروا المرور! logo بعد زيارتهم لسكاف... وعدٌ من فياض لأهالي زحلة! logo “هكذا يكون لنا رئيس”.. باسيل يكشف فحوى لقائه مع “الاعتدال”
إسرائيل في حالة غليان: الجيش يستنفر..وهجوم على منزل نتنياهو
2023-03-27 07:56:47


نزل آلاف الإسرائيليين إلى الشوارع الأحد، احتجاجاً على إقالة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو وزير الأمن يوآف غالانت بعد دعوته إلى تجميد خطة التعديلات القضائية المثيرة للجدل. بينما اخترق متظاهرون حواجز قرب منزل نتنياهو. وشملت التظاهرات المدن الرئيسية مثل تل أبيب وبئر السبع، ومدينتي حيفا في الشمال والقدس. وبحسب تقديرات شرطة الاحتلال، بلغ عدد المتظاهرين عشرات الآلاف في جميع أنحاء الأراضي المحتلة، فيما أمر قائد الشرطة المفوض شبتاي بتعزيز القوات في جميع المدن، مشدداً على أن اعتقال المتظاهرين يكون فقط في حالات العنف الشديد والتخريب. وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن نتنياهو استدعى رئيس "الشاباك" إلى مقر رئاسة الحكومة لبحث تعزيز الحراسة حول منزله، بعدما اخترق متظاهرون غاضبون من إقالة غالانت حواجز بالقرب من مقر إقامة نتنياهو في القدس المحتلة. وردت الشرطة بإطلاق خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين.
وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي رفع حالة التأهب بعد فقدان السيطرة داخل "إسرائيل"، عقب الاحتجاجات التي رافقت قرار إعفاء وزير الأمن. ومن المتوقع أن يعلن رئيس الاتحاد العمالي "الهستدروت" الإثنين، عن إضراب شامل في جميع المرافق الاقتصادية في الدولة اليهودية، عقب إعلان أكبر منظمة نقابية إسرائيلية انضمامها للمظاهرات، احتجاجاً على التعديلات القضائية. كما أعلنت الجامعات الاسرائيلية تعليق الدراسة اعتباراً من الإثنين حتى إشعار آخر، فيما أعلن مسؤولون ورؤساء بلديات الإثنين، إضراباً عن الطعام أمام مكتب نتنياهو احتجاجاً على إقالة وزير الأمن.
وذكرت القناة (12) الإسرائيلية أن نتنياهو يعقد مداولات مع قادة الكتل الائتلافية في مكتبه لبحث "تعليق التشريعات" القضائية، في حين نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مقربين من وزير العدل ليفين، أنه "لن يتم وقف التشريعات القضائية".من جهتها، قررت لجنة التشريعات في الكنيست الإسرائيلي منتصف ليل الأحد، عدم التصويت بالقراءتين الثانية والثالثة على قانون "تغيير تركيبة لجنة القضاة" ضمن خطة الإصلاحات القضائية التي تعتزم الحكومة تنفيذها.وأشار موقع "واللا" الإخباري إلى أن "قرار عدم التصويت جاء في أعقاب زيادة وتيرة التظاهرات في أنحاء البلاد". وكان نتنياهو قد استدعى غالانت إلى مكتبه في وقت سابق الأحد، وأبلغه أنه "فقد ثقته به"، وذلك بعد أن جاهر غالانت في الآونة الأخيرة بمعارضته لخطة نتنياهو المثيرة للجدل لإضعاف الجهاز القضائي.
وذكرت قناة "12" العبرية أن غالانت، يفكر في تقديم استئناف أمام المحكمة العليا ضد إقالته، حيث كشفت مصادر خاصة لم تسمها، أن غالانت تواصل مساء الأحد، مع أحد أكبر مكاتب المحاماة في البلاد للتحقق من خياراته القانونية، بما في ذلك إمكانية تقديم التماس ضد رئيس الوزراء بشأن عزله. بدوره، أدان زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد القرار، قائلاً في تغريدة عبر "تويتر": "إقالة وزير الدفاع يوآف غالانت، لمجرد تحذيره من تهديد يمس أمن إسرائيل، هو تدنٍ جديد لحكومة معادية للصهيونية تمس بالأمن القومي وتتجاهل تحذير جميع المسؤولين الأمنيين". وفي أول ردود الفعل الدولية، أعربت الإدارة الأميركية عن قلقها مما يجري في دولة اسرائيل، حيث اعتبر البيت الأبيض أن "ما يجري في إسرائيل سيكون له انعكاسات على جهوزية الجيش الإسرائيلي".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top