2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo السفير المصري: لمسنا أزمة ثقة ونسعى إلى إحداث خرق logo تهديد إسرائيلي لنصرالله.. "وما حصل لغزة سيحدث لبيروت" logo العمليات الإسرائيلية التدميرية: لتهجير الجنوب وإجبار "الحزب" على التفاوض؟ logo الحكمة من بوابة الملحق تأهل إلى النهائي القاري لسلة “وصل” logo إيكونومست:إيران حاولت تغطية الضربة الإسرائيلية..عبر استبدال رادار مدمّر logo إسرائيل تسعى لتحريك مفاوضات الأسرى logo "لـ قطعِ العلاقات مع بكين وإلاّ"... أميركا "تُنذر" تيك توك! logo فيديو يظهر لحظة قنص ضابط إسرائيلي في غزة
الدّاخلية تجري الإنتخابات البلدية والإختيارية.. إعلامياً فقط!… عبدالكافي الصمد
2023-04-12 05:56:50

فضّل وزير الداخلية والبلديات في حكومة تصريف الأعمال بسّام مولوي، لأسباب مختلفة، عدم الإدلاء بأيّ تصريح يتعلق بالإنتخابات البلدية والإختيارية، المرتقب أن تجري في شهر أيّار المقبل، غداة لقائه أمس الرئيس نجيب ميقاتي في السرايا الحكومي الكبير، في حضور المدير العام للأحوال الشخصية في الوزارة العميد الياس الخوري، حيث “جرى خلال الإجتماع بحث التحضيرات للإنتخابات البلدية والإختيارية”، وفق البيان الموجز الذي صدر عقب الإجتماع، من غير إضافة أيّ تفاصيل.

فقد كان منتظراً أن يخرج الإجتماع، في ضوء التطورات المتعلقة بالإنتخابات المحلية، بأحد أمرين: الأول الإعلان عن تأمين التمويل المالي اللازم من أجل إجراء الإنتخابات وهو في حدود 9 ملايين دولار؛ والثاني التوضيح للرأي العام بأنّ لا قدرة لتأمين هذا التمويل إلا بعد عقد جلسة تشريعية، أيّ رمي الكرة في ملعب مجلس النواب، وبأنّه إذا لم يُؤمّن التمويل بهذه الطريقة فإنّ الإنتخابات لن تحصل.

غير أن إجتماع ميقاتي ـ مولوي لم يخرج لا بهذا القرار ولا بذلك، بعدما فضلا عدم وضع قرار تأجيل الإنتخابات على عاتقهما، وتركا المهمة لجلسة اللجان النيابية المشتركة التي ستعقد اليوم جلسة لها بدعوة من رئيس مجلس النواب نبيه برّي، لمناقشة موضوع رئيسي هو كيفية تأمين التمويل لإجراء هذه الإنتخابات، أيّ أنّ قرار إجراء الإنتخابات أو تأجيلها سيكون مشتركاً، وسيتحمّل مسؤوليته الجميع.

وتدور شكوك كثيرة حول احتمال إجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية، نظراً لأنّ أغلب القوى السياسية الرئيسية تريد، أو يتقاطع موقفها مع بعضها البعض، عدم إجراء الإنتخابات في موعدها، كلّ طرفٍ لأسبابه ولو قال خلاف ذلك في العلن، وأنّها تفضّل تأجيل الإنتخابات ما لا يقلّ عن سنة على أقل تقدير.

وبرغم أنّ مولوي يُصرّ في كلّ مناسبة على تأكيده إجراء الإنتخابات في موعدها، وأنّ وزارته قد أنجزت كلّ الإستعدادات اللوجستية المطلوبة، فإنّ الواقع على الأرض يشير إلى أنّ هذه الإستعدادات يشوبها الكثير من الشّوائب والنواقص، وبأنّ شكوكاً واسعة تدور حول مدى جهوزية وزارة الداخلية لهذا الإستحقاق المحلي الهام، مع أنّ مولوي من خلال قيامه بإعلان موعد الانتخابات على 4 جولات إبتداءً من 7 أيّار، فإنّه لا يعدو كونه عملاً إجرائياً رفع به المسؤولية عن نفسه وعن وزارته، ولا يعني أبداً حصول الإنتخابات في مواعيدها.

الشّكوك في احتمال إجراء الإنتخابات البلدية والإختيارية تكاد تكون عنصراً جامعاً بين أغلب المراقبين، الذين يرون أن “اجراء الإنتخابات إعلامياً شيء، وإجرائها فعلياً شيء آخر”، نظراً لغياب عناصر أساسية تساعد في إجرائها، ومن دونها فإنّ الإنتخابات لن تحصل، من أبرزها التحضيرات الإدارية واللوجستية التي ما تزال غير ناجزة بعد ولو بحدّها الأدنى، فضلاً عن إضراب القطاع العام الذي يشلّ إدارات الدولة كافّة، ما جعل إجراء الإنتخابات مطلباً بعيد المنال.











safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top