2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo “الحزب” يستهدف مواقع إسرائيليّة logo الجماعة الإسلاميّة تنعى اثنَين من عناصرها logo السويداء تواصل التظاهر في ساحة الكرامة..على وقع التوترات الأمنية logo واشنطن لن تعاقب كتائب الجيش الإسرائيلي..رغم "الانتهاكات الجسيمة" logo الرياض تستضيف مباحثات بشأن غزة..بمشاركة عربية واميركية واوروبية logo ايران وروسيا:العلاقات العسكرية ترتقي إلى مستوى جديد logo سوريا:قادة المجلس العسكري ل"فرقة المعتصم"يسلمون أنفسهم..حقناً للدماء logo الرملة:بن غفير يصاب بحادث سير..بعد مغادرته موقع عملية طعن
السفير السعودي الغائب الأبرز عن إفطار جعجع.. سفرٌ أم عينٌ حمراء؟!.. غسان ريفي
2023-04-14 06:56:52

كان لافتا في الافطار الذي أقامه سمير وستريدا جعجع في معراب غروب أول من أمس، غياب السفير السعودي وليد البخاري الذي لطالما كان الضيف الأبرز في إفطارات السنوات الماضية وشكل فيها عامل جذب لكثير من قيادات الطائفة السنية سواء دينيا أو سياسيا لا سيما في العام الفائت قبيل الانتخابات النيابية التي حصدت فيها القوات اللبنانية أكثرية مسيحية.


غياب السفير البخاري لم يعوّضه حضور عدد من السفراء العرب، وحمل الكثير من التحليلات والتأويلات، خصوصا أنه لم يسبق له أن غاب عن هكذا إفطارات للقوات التي تربطها حلف متين مع المملكة منذ العام 2005، حتى بات البعض يعتبر أن سمير جعجع تحول في السنوات الماضية الى رجل السعودية الأول في لبنان.


إنقسمت الآراء حول غياب السفير البخاري، حيث رأى البعض أن عدم حضوره هو أمر طبيعي كونه خارج لبنان ويتابع بعض الملفات مع عدد من اللجان التي تم تشكيلها مؤخرا على خلفية الاتفاق السعودي ـ الايراني، وتلك التي تتعلق بالملف اللبناني ضمن ممثلي الدول الخمس أو الثنائي الفرنسي ـ السعودي.


في حين يرى البعض الآخر، أن هذا التبرير ضعيف جدا ويحاول ذر الرماد في العيون، خصوصا أن السفير البخاري ليس دبلوماسيا عاديا وهو كان يستطيع أن يعود الى لبنان لساعات قليلة لحضور الافطار لا سيما في ظل هذه الظروف ومن ثم يعود الى لمتابعة عمله.


ويرى أصحاب هذا الرأي، أن غياب السفير البخاري عن الافطار شكل رسالة لجعجع بأن ثمة عين حمراء من المملكة تجاهه، نتيجة المواقف التصعيدية التي يتخذها.. ويستند هؤلاء الى ما تم تسريبه عن اللقاء الأخير بين البخاري وجعجع الذي سمع من السفير الحليف أن “المنطقة مقبلة على شكل جديد بفعل الاتفاق السعودي ـ الايراني، وأن لا مصلحة بأن يكون للبنان رئيسا إستفزازيا لمحور الممانعة”، كما لم يسمع جعجع من البخاري موقفا رافضا لترشيح رئيس تيار المردة سليمان فرنجية لرئاسة الجمهورية.


ويعتبر هؤلاء أن لجوء جعجع الى رفع السقف السياسي بشكل غير مسبوق وصولا الى توجيه رسالة الى داعمي فرنجية بأن “على قصر بعبدا ما بتفوتوا” هو تصعيد بوجه السعودية وتمرّد على التهدئة التي تنشدها في كل المنطقة ومن بينها لبنان.


كما لاحظ من يتبنى فرضية الخلاف بين جعجع والبخاري، تسريب معلومات إعلامية بعد اللقاء الساخن مفادها أن المملكة تستعد لتغيير سفيرها في لبنان، علما أنه يلعب أدوارا هامة على أكثر من صعيد وفي أكثر من ملف، وإعتبر هؤلاء أن تقاطعا إعلاميا قواتيا يقف خلف هذه التسريبات ما أدى الى تعميق الهوة بين البخاري ومعراب.


تشير المعلومات الى أن لا فيتو سعوديا على فرنجية حتى الآن، والاعلان الرسمي عن ذلك ينتظر إستكمال صورة المفاوضات الجارية على قدم وساق بين الرياض وطهران مرورا بصنعاء، وأن السعودية وأميركا كانا يدعمان وصول فرنجية الى رئاسة الجمهورية في العام 2016، كما أن السفارة السعودية في لبنان تعاطت مع فرنجية بنفس الروحية في منتدى الطائف عندما إستقبله السفير البخاري بحفاوة وحجز مقعدا له الى جانب الرؤساء.


ويرى متابعون، أن جعجع تعامل مع ترشيح فرنجية في البداية بحنكة وذكاء، عندما قال أنه “في حال نجح الفريق الآخر بجمع 65 صوتا لمرشحه، فإن القوات قد تعطل مرة أو مرتين ثم ستخضع للديمقراطية وتؤمن النصاب من دون أن تنتخب ذاك المرشح”، لكنه فجأة ذهب باتجاه التصعيد الكبير لقطع الطريق على السعودية في إستكمال مفاوضاتها.


ويؤكد هؤلاء أن لدى جعجع خيارين لا ثالث لهما، فإما أن يعود الى حل تأمين النصاب، أو أن يستمر في التصعيد الذي سيؤدي حتما الى فك التحالف مع السعودية، وهذا برأي كثيرين ليس من مصلحة جعجع والقوات على حد سواء.




safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top