2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo هاشم: ارادة ابناء الجنوب اقوى من آلة الحقد الاسرائيلي logo الإدمان ومكافحته بين “جاد” وفرنجيه logo الزعيم الكوري الشمالي أشرف على اختبار إطلاق صواريخ عدة logo "أم.تي.في" تدّعي على الدولة: لا صفة قانونية..وخرق لالتزاماتها logo لمناقشة مستقبل غزة... إجتماعٌ في الرياض! logo الحلبي: اجتماع اليوم سيحدد كيفية إجراء الامتحانات الرسمية logo رفع مستوى التمثيل في الخماسية... هل يحدث فرقاً؟ logo أسعار المحروقات تتراجع
تطابق بين كلام فرنجيه وبري… وإرباك في صفوف القوات!… غسان ريفي
2023-04-29 08:56:37

تطابق كلام رئيس تيار المرده سليمان فرنجية عن الموقف السعودي الايجابي تجاهه، والذي أبلغه إياه المستشار الرئاسي الفرنسي باتريك دوريل بعد اللقاء الذي عقده معه في احد فنادق باريس، مع كلام رئيس مجلس النواب نبيه بري الذي أكد في حديث صحافي أمس ان “إتصالًا فرنسيا ورده وابلغه بإيجابية الموقف السعودي تجاه فرنجية”.

واللافت ان أحدا لم ينف كلام بري أو فرنجيه، فلم تُصدر الخارجية الفرنسية او سفارتها في لبنان توضيحا، كما لم يُغرد السفير السعودي وليد البخاري العائد للتو بعكس ذلك، ما يشير الى ان الموقف الاقليمي يتجه نحو مزيد من الوضوح تجاه تبني ترشيح فرنجية لرئاسة الجمهورية.

يبدو واضحا، أن هذه التطورات الايجابية قد أربكت خصوم فرنجية المسيحيين، فلم يجد التيار الوطني الحر سوى فتح النار على فرنجيه بعد مقابلته مباشرة واطلاق الاتهامات بحقه، وتكليف جيشه الالكتروني البرتقالي باستهدافه بتغريدات لم تعد تجدي نفعا أمام الصراحة المتناهية التي تحدث بها في اطلالته التلفزيونية عبر قناة “الجديد” وإحراج خصومه بسياسة مد اليد والدعوة الصادقة للحوار.

أما القوات اللبنانية فكادت ان تخرج عن طورها، خصوصا ان مواقفها السياسية تُظهر انها شبه معزولة عن المفاوضات الدولية – الاقليمية الجارية بشأن الاستحقاق الرئاسي، خصوصا ان مواقف رئيسها سمير جعجع في اطلالته التلفزيونية الاخيرة جاءت غير مطابقة للوقائع التي عرضها فرنجيه ومن ثم الرئيس بري وكان “السكوت الفرنسي والسعودي حيالها علامة رضى”.

وبالرغم من كل ذلك فقد أصدرت الدائرة الاعلامية في القوات اللبنانية أمس بيانا أكدت فيه ان كل ما يُحكى عن ايجابيات فرنسية وسعودية وحتى بما يخص التيار الوطني الحر والحزب التقدمي الاشتراكي يتناقض مع الدلائل والوقائع والمصادر الدبلوماسية، متهمة الرئيس بري بتعميم هذه الاجواء التي لا تتماهى مع حقيقة المواقف.

بيان القوات عكس حالة غير مسبوقة من الارباك، وبدا كأنه يهدف الى “ذر الرماد في العيون” خصوصا انه يناقض كل التطورات الايجابية، علما ان علاقة القوات بفرنسا شبه مقطوعة بعد أن اتهمها جعجع بأنها تنجز صفقة مع حزب الله في الملف الرئاسي، وهناك عين حمراء من السعودية تجاه جعجع بعد رفعه السقف السياسي بوجهها إثر اللقاء الذي وُصف بالمتوتر مع السفير وليد البخاري الذي قاطع إفطار القوات الرمضاني.

والامر ينسحب على التيار الوطني الحر لجهة القطيعة مع القوات والتي يغذيها تبادل الاتهامات بين الطرفين والخلاف على كل شيء والصراع على استمالة الساحة المسيحية، وأيضا على الحزب التقدمي الاشتراكي الذي لا يتوانى جعجع عن الغمز من قناة رئيسه وليد جنبلاط الذي في حال تم وضعه امام الاختيار بين جعجع والرئيس بري لاختار حليفه التاريخي.

كل ذلك يشير الى ان مخاوف القوات اللبنانية من ان تؤول الرئاسة اللبنانية الى سليمان فرنجية دفعها الى ما يشبه “الهذيان السياسي” لضرب الايجابيات وتحوير الوقائع علها تثير بذلك الغبار لتحول دون المزيد من وضوح الصورة الاقليمية الايجابية تجاه الملف الرئاسي في لبنان.






safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top