2024- 05 - 02   |   بحث في الموقع  
logo إعادة تشكيل التحالفات: أيار حاسم رئاسياً وإقليمياً؟ logo تفاصيل جديدة عن “لقاء معراب”! logo في أقل من أسبوع.. أعاصير مدمرة وفيضانات اجتاحت هذه الدول logo هاليفي: قواتنا تستعد لهجوم في الجبهة الشمالية logo إسرائيل تستعد لـ"هجوم في الشمال" و"الحزب" ينفذ ثلاث عمليات logo تقرير إسرائيلي: فرصة استراتيجية لإضعاف حزب الله logo عصابة "تيك توك" لاغتصاب الأطفال...توعية الأهل واليافعين باتت مُلحّة! logo بالنسبة لرفح... غالانت: مستعدون لأي عملية عسكرية
أسواق النفط العالميّة: الأسعار مستمرّة بالانخفاض
2023-05-15 13:58:10


لليوم الرابع على التوالي، شهدت الأسواق العالميّة اليوم الإثنين انخفاضات مستمرّة في سعر برميل النفط الخام، ليتدنّى سعر خام غرب تكساس الوسيط إلى ما دون 70 دولارًا للبرميل. وتمثّل سلسلة التراجعات الراهنة في أسعار النفط الخام أصول التراجع منذ شهر أيلول الماضي. وتفسّر هذه التراجعات المتتالية القلق الذي دفع مجموعة "أوبيك+" إلى إعلان تخفيضات طوعيّة في الإنتاج، في الأسبوع الأوّل من شهر نيسان الماضي، على خلفيّة التوقّعات المتشائمة تجاه معدلات الطلب العالميّة المتوقّعة على النفط.سقف الدين الأميركيوجاءت انخفاضات أسعار النفط الخام مدفوعةً بالمخاوف المتعلّقة بالاقتصاد الأميركي وآفاق نموّه هذه السنة، خصوصًا في ضوء المخاطر المرتبطة بتأخّر رفع سقف الديون الأميركي. وكانت وزيرة الخزانة الأميركيّة جانيت يلين قد حذّرت من أنّ أموال وزارتها قد تنفد "في أقرب وقت" بعد بداية شهر حزيران المقبل، إذا لم يتم الاتفاق مع الكونغرس الأميركي على رفع لسقف الدين المسموح به قانونيًا. وكانت الولايات المتحدة قد بلغت مؤخرًا الحد الأقصى القانوني لديونها السياديّة، والبالغ 31.4 تريليون دولار أميركي.
ومن المفترض أن يقرّ الكونغرس الأميركي تشريعًا يسمح بزيادة هذا السقف، لتتمكن الحكومة الفيدراليّة من الاستمرار بسداد نفقاتها وديونها وفوائد ديونها. إلا أنّ الإدارة الأميركيّة فشلت حتّى اللحظة في التوصّل إلى تفاهم من هذا النوع مع الكونغرس. إذ تصرّ الأغلبيّة الجمهوريّة في مجلس النوّاب على فرض شروط تقيّد إنفاق الحكومة قبل رفع سقف الدين الحكومي. ويحبس العالم حاليًا أنفاسه بانتظار معالجة هذه الأزمة، إذ يمكن أن يؤدّي عدم رفع سقف الدين إلى تخلّف الولايات المتحدة عن سداد ديونها لأوّل مرّة في تاريخها، ما سيدخل العالم في أزمة ماليّة غير مسبوقة.
ورغم أن الولايات المتحدة شهدت خلافات من هذا النوع في مراحل سابقة، إلا أنّ المسؤولين الأميركيين يؤكّدون اليوم أنّ الأزمة وحجم الخلاف بين الجمهوريين والديموقراطيين بات أقسى من ذي قبل.التباطؤ الصينيوساهم أيضًا في الضغط على أسعار النفط في الأسواق العالميّة التباطؤ غير المتوقّع في مسار انتعاش الاقتصاد الصيني، والذي سيعني بالنسبة للمستثمرين انخفاضًا في توقّعاتهم بالنسبة لمعدّلات الطلب على النفط الخام. وكان المحللون في "وول ستريت" قد بالغوا في تقدير وتيرة تعافي الصين خلال مراحل سابقة. إذ توقّعوا إنفاق الأسر الصينيّة مبالغ كبيرة من الأموال فور رفع الصين القيود المفروضة سابقًا للحد من تفشّي وباء كورونا. إلا أنّ ذلك لم يحدث خلال الربع الأوّل من هذه السنة، مع بدء الصين برفع هذه القيود بالفعل. وهو ما خلق خيبة أمل لدى أسواق الطاقة مؤخّرًا.
وترافق عوامل القلق في أكبر اقتصادين في العالم، الولايات المتحدة والصين، مع ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأميركيّة وتراجع مؤشّرات الطلب على النفط في الصين، ما دفع المستثمرين إلى الرهان على هبوط أسعار النفط. وتشير معظم التوقّعات إلى أنّ هبوط الأسعار سيستمر على هذا النحو إلى حين ظهور علامات إيجابيّة من ناحية الطلب على النفط.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top