2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo “الحزب” يستهدف تجمعين لجنود العدو logo وزير الزراعة طلب مساعدة الأجهزة الأمنية في ضبط عمليات التهريب logo الجيش: لقاء في الإليزيه بين ماكرون وميقاتي وعون بحث في الدور الحيوي للجيش كضامن لأمن لبنان logo "عبرة"... معلوف: علينا الدفع بإتجاه تسوية الحدود البرية! logo هيئة إدارة السير تستأنف العمل في قسم جونية! logo "رأفةً بالمزارع"... الحاج حسن يناشد الأجهزة الامنية بالتحرُّك! logo ماكرون-ميقاتي: إبعاد لبنان عن غزة ومساعدته بقضية النازحين logo الضفة:حماس تدعو للرباط في الاقصى حتى الاثنين
خاص - عن باسيل والعروض والتخيير بين حزب الله وجعجع!
2023-05-17 09:57:10



خاص tayyar.org -
 
لا ينفك رئيس التيار الوطني الحر النائب جبران باسيل يؤكّد انفتاحه على مختلف القوى السياسية في معسكريّ الممانعة والمواجهة، توسّلا للتوافق على اسم الرئيس العتيد والمشروع الذي سيحمله العهد المقبل. وتفترض هذه المقاربة أن تقابلها تلك القوى بالمثل، بعيدا من الجمود في الموقف والذي يزيد التعقيد الرئاسي تعقيدا.


ليس أدلّ من صواب موقف باسيل الذي على مسافة واحدة من المعسكرين الممانِع والمواجِه، سوى تعرّضه أحيانا كثيرة الى موجة من التشكيك من كليهما، وهما الساعيان كل من جهته إلى استمالة التيار إلى خيارين رئاسيين متناقضين لن تُكتب لهما الحياة ما لم ينزاحا صوب الخيار الثالث (الرئيس والمشروع) الذي يسعى إليه التيار، وهو الخيار الوحيد القادر على إخراج البلاد من الاستعصاء الحاصل.


على هذه خلفية يتوالى الرُسل على قيادة التيار، حاملين كمّا هائلا من العروض السخية لتحقيق هذا الإنزياح إلى أحد الخيارين المتواجهين، لكن من دون جدوى. فموقف باسيل ثابت على حقيقة الخيار الثالث، الرئيس والمشروع. تاليا لا تستوي كل معادلة مغايرة قائمة على اسم بعينه بلا مشروع رؤية وبرنامج، سواء أتت من أقصى اليمين أو من أقصى اليسار. كما لا تستوي، خصوصا، معادلة تخيير باسيل بين حزب الله وسمير جعجع (على ما انطوت عليه من وعيد ورغيد)، لأنها ببساطة قاصرة عن فهم منطق التيار الرافض معادلات التحدّي والتجاوز ومشاريع الإفلاس الرئاسي، تلك التي لن تقود لبنان سوى إلى حتفه.


التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top