2024- 04 - 27   |   بحث في الموقع  
logo رفع علم "حزب الله" في جامعة أميركية... وانقسام عربي logo "الحزب" يستعد لما بعد انتصاره: فكفكة الألغام وتشكيل السلطة logo العثور على جثة شاب في أحد المجمعات السياحية logo استقالة متحدثة باسم الخارجية الاميركية..احتجاجاً على حرب غزة logo بصواريخ الكاتيوشا.. “حزب الله” يستهدف موقعا للعدو logo بعد هجومها "الفاشل"... أوستن يسخر من أسلحة إيران! logo "حول تأجيل زيارة أردوغان"... تعليقٌ من البيت الأبيض logo جثةُ شاب داخل "شاليه" في الكسليك!
معرض الكتاب الـ49 في الرابطة الثقافيّة.. حيث يتربع الفكر في الفيحاء!… جان توما
2023-05-19 07:27:06

يبهرك هذا الإصرار من الرابطة الثقافية على استمراريّة إقامة هذا المعرض السنويّ للكتاب، لتثبيت الهويّة الفكريّة الحضاريّة للفيحاء التي ما التقت إلّا على الكتاب، فهي تاريخيًّا كتاب مفتوح، هندسة وتاريخًا، تراثًا ومعاصرة، كما في نسيجها الأهليّ المتماسك كتلاحم قاعات الرابطة الثقافيّة؛ هنا توقيع كتاب، وهناك أمسيّة شعريّة، وفي تلك التكيّة ندوة، وفي تلك الزاوية لوحات ترسم، وهناك أغان وأناشيد.


جمال المعرض هذه السنة أنّه يشهد حضورًا شبابيًّا جامعيًّا متنوّعا، يشير إلى أنّ الأمانة الثقافيّة بخير، وأنّها تنتقل بسلاسة إلى الجيل الطالع بفرح، كالأبجديّة الخارجة بهيّة من الأوراق الحبلى بألف فكرة وفكرة.

كما تلحظ كثافة حضور، ولعلّه تميّز بوفود طلابيّة من مدارس طرابلس والجوار، ما يعني نجاح هذه التجربة المؤسساتيّة المتكاملة بين الرابطة والمدارس والجامعات، فالجمهور الطليعيّ من اليافعين يؤشّر بحضور أهل الشيب أن الفكر ما زال متربّعًا، وأنّ الثقافة ما زالت بديلا من رائحة الليمون في فيحاء الكتاب.


ربّما آن الأوان لكي يعمل اتحاد بلديات الفيحاء ووزارة الثقافة والمؤسسات المعنيّة بالثقافة، المحلّية والعربيّة والدوليّة، على دعم معارض الكتاب في “مدن الأطراف”، خاصة على صعيد دعم شراء الكتاب ليكون في متناول الجميع، خاصة وانّ المحيط الثقافيّ في المنطقة قابل للكتاب الورقيّ، وللاستزادة من مطالعة العناوين والمضامين.


إنّ طرابلس والجوار أثبتتا أنّ الرابطة الثقافيّة ما زالت تشكّل المحور الأساسيّ الاستقطابيّ لحركة الكتاب شمالًا، بالنسبة لدور النشر، ولعدد الزائرين الذين يفدون من مختلف المناطق. من هنا فإنّ الرابطة الثقافيّة، بهمّة رئيسها رامز الفري، مدعوة إلى تطوير القدرات المتوافرة، منها مثلا استقطاب أوسع للمنتديات الثقافيّة في مناطق لبنان ليكون حضورها أفعل في مجالات تبادل الخبرات الفكريّة ولغة الحوار الثقافيّ الفاعل، عبر أجنحة تتناول منشوراتها وكتّابها ومفكّريها، إضافة إلى استضافة مفكّر أو شخصيّة ثقافيّة، عربيّة أو عالميّة في جلسات فكريّة لمثاقفة حضاريّة عامّة.






safir shamal



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top