2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo ميقاتي في الاليزيه لثلاث ساعات… خلوة مع ماكرون ولقاء عمل موسع logo بن غفير "يهلوس" ويفضح إسرائيل وهجومها على إيران logo بالصورة- الفيبا يعاقب النادي الرياضي وجماهيره بقسوة logo "خلافا للشائعات"... صواريخ "العراق" تكشف خفايا الهجوم على ايران! logo بعد ضربة أصفهان... "النووي الإيراني" في خطر! logo بالفيديو: آثار الدمار جراء استهداف عيترون! logo بالصور: بعد ضبط 22 درّاجة آليّة في مستودع بالضاحية.. نداء من قوى الأمن للمواطنين! logo ستريدا جعجع لباسيل: جلّ ما قُمتم به هو إطلاق المواقف غير المقرونة بأفعال
السودان:البرهان يعفي حميدتي من منصب نائب رئيس مجلس السيادة
2023-05-19 16:56:38


أصدر رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان مرسوماً الجمعة، بإعفاء قائد قوات الدعم السريع الفريق أول محمد حمدان دقلو المعروف باسم "حميدتي" من منصب نائب رئيس المجلس. وأشار الجيش السوداني في منشور عبر صفحته على "فيسبوك"، إلى بدء تنفيذ القرار اعتباراً من الجمعة 19 أيار/مايو 2023. ووجه البرهان الأمانة العامة لمجلس السيادة والجهات المعنية بالسودان بوضع المرسوم الدستوري موضع التنفيذ، حسب بيان وكالة الأنباء السودانية، وعين البرهان عضو مجلس السيادة مالك عقار في منصب نائب المجلس. وجاء الإعفاء بعد شهر من اندلاع المواجهات المسلحة بين الجيش الذي يقوده البرهان، وقوات الدعم السريع التي يتزعمها "حميدتي" بعد اختلافات بشأن مصير القوات شبه العسكرية. ووصفت وكالة "رويترز" نائب مجلس السيادة الجديد ب"زعيم المتمردين السابق". ومالك عقار هو أحد مؤسسي الحركة الشعبية لتحرير السودان، والتي تشكلت عام 2011 في أعقاب استقلال جنوب السودان، وكانت إحدى حركات التمرد المسلحة، وفقاً لوكالة "فرانس برس". وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان تقاتل إلى جانب جنوب السودان قبل أن يصبح دولة مستقلة في عام 2011. ومع انفصال جنوب السودان بعد استفتاء أجري بموجب اتفاق سلام وُقع عام 2005 وأنهى 22 عاماً من الحرب الأهلية، عادت هذه المجموعة إلى القتال في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.وتشكل مجلس السيادة السوداني أو المجلس السيادي السوداني عقب اتفاق بين المجلس العسكري الانتقالي وتحالف قوى إعلان الحرية والتغيير السوداني، اللذين اتفقا على أن يتكون المجلس من 11 شخصاً، خمسة عسكريين يختارهم المجلس الانتقالي وخمسة مدنيين يختارهم تحالف قوى التغيير بالإضافة إلى مدني يتفق الجانبان على اختياره. وبعد توقيع حكومة الفترة الانتقالية وفصائل "الجبهة الثورية" لاتفاقية السلام في جوبا في تشرين الثاني/ أكتوبر 2020، انضم إلى مجلس السيادة السوداني ثلاث أعضاء جدد في آذار/ مارس 2021، من بينهم في ذلك مالك عقار، الذي تم تعيينه خلفاً ل"حميدتي" الجمعة. وتولى البرهان وحميدتي أعلى منصبين في مجلس السيادة الحاكم بعد الإطاحة بعمر البشير عام 2019 في انتفاضة شعبية، ثم نفذا انقلاباً بعد ذلك بعامين مع اقتراب موعد نهائي لتسليم السلطة للمدنيين، وشرع كل منهما في تعبئة قواته بعد ذلك. وأسفر النزاع في السودان عن مقتل نحو ألف شخص معظمهم في الخرطوم وحولها، وكذلك في إقليم دارفور الغربي المضطرب منذ فترة طويلة، بينما شردت المعارك أكثر من مليون شخص، حسب "فرانس برس".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top