2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo قتيل و جريح بإشكال مسلح في طرابلس logo اجتماعاً حاسماً بين وزير التربية و الاسرة التربوية logo الاحتجاجات الجامعية تتمدد من اميركا..الى فرنسا واستراليا logo أكبر اقتحام اسرائيلي للمسجد الأقصى..منذ "طوفان الأقصى" logo واشنطن ولندن تفرضان عقوبات على إيران..استهدفت برامجها العسكرية logo أميركا و17دولة:للإفراج الفوري عن الرهائن الإسرائيليين في غزة logo "تعرض لمشاكل في رمضان"... الملك السعودي يدخل المستشفى! logo تجنباً للخسارة... خبيرٌ أميركي يؤكد: ايران قد تستخدم مقاتلين عراقيين ذوي خبرة
زيلينسكي في جدة..يسرق الأضواء من الأسد وينتقد "زعماء عرب"
2023-05-19 16:56:39


اتّهم الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينكسي في خطاب ألقاه أمام قادة الدول العربية خلال قمة في جدة الجمعة، زعماء عرباً ب"غض الطرف" عن تصرفات روسيا في بلده، مطالباً بموقف موحد "لإنقاذ الناس" من السجون الروسية.
وقال زيلينكسي خلال مشاركته في الجلسة الافتتاحية للقمة العربية: "للأسف، هناك البعض في العالم، وبينكم هنا، يغضون الطرف عن (...) السجون والضم غير القانوني" للأراضي الاوكرانية، مضيفاً "أنا متأكد من أننا يمكن أن نتّحد جميعا في إنقاذ الناس من أقفاص السجون الروسية". وقال: "متأكد بأنكم تفهمون ما نقوم به .. ندائي هو أن تحموا شعبنا بما في ذلك الجالية المسلمة".وأضاف "لدينا بالفعل تجربة إيجابية مع السعودية في ما يتعلق بالإفراج عن مواطنينا الذين أسرتهم روسيا"، في إشارة إلى توّسط الرياض في عملية تبادل للأسرى بين كييف وموسكو.وتابع: "يمكننا توسيع هذه التجربة. حتى إذا كان هناك أشخاص هنا في القمة لديهم وجهة نظر مختلفة بشأن الحرب على أرضنا، ويصفونها بأنها صراع، فأنا متأكد من أننا يمكن أن نتّحد جميعا في إنقاذ الناس من أقفاص السجون الروسية". وقال: "أنا هنا حتى يتمكن الجميع من إلقاء نظرة صادقة، بغض النظر عن مدى صعوبة ذلك ومحاولة الروس للتأثير" على موقفهم.وفي بيان منفصل، شكر زيلينسكي لولي العهد السعودي "دعمه لوحدة أراضي" اوكرانيا، وذلك خلال اجتماع ثنائي. وقالت الرئاسة الاوكرانية إن زيلينسكي "شكر لولي عهد السعودية دعمه لوحدة أراضي أوكرانيا وسيادتها"، ودعا بن سلمان، الى زيارة اوكرانيا.ووصل الرئيس الأوكراني إلى السعودية في زيارة مفاجئة لحضور قمة جامعة الدول العربية التي يشارك فيها رئيس النظام السوري بشار الأسد، حليف موسكو، بعد غياب استمر 13 عاماً.
وبعد أن كان الأسد نجم القمة العربية، يبدو أن زيلينسكي سرق منه بعض الأضواء.
وكتب زيلينسكي في وقت سابق الجمعة على حسابه على "تلغرام": "سأتحدث خلال قمة الجامعة العربية، سألتقي ولي العهد (السعودي) محمد بن سلمان وسأعقد اجتماعات ثنائية أخرى".
وقال الرئيس الأوكراني إن أولوياته في الزيارة ستكون "تقديم صيغتنا للسلام والتي يجب أن يشمل تنفيذها أكبر عدد ممكن من الدول". وأضاف "أولوية أخرى هي حماية مسلمي أوكرانيا" في منطقة القرم التي ضمتها روسيا في 2014.
وتعطي هذه الزيارة زيلينسكي، وهي الأولى له إلى الشرق الأوسط منذ اندلاع الحرب في بلاده، فرصة لمخاطبة قادة الدول العربية التي يبقى موقفها ضبابياً وغير موحد من الحرب في أوكرانيا، بخلاف حلفائه الأوروبيين والأميركيين.
واستقبل الرئيس الأوكراني الذي كان يرتدي بزته الزيتية، السفير الأوكراني لدى السعودية ونائب أمير منطقة مكة المكرمة الأمير بدر بن سلطان بن عبد العزيز، وفق ما أظهرت لقطات بثتها قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول في جامعة الدول العربية قوله: "سيحضر زيلينسكي القمة الجمعة بدعوة من السعودية وليس من الجامعة العربية". وأفاد مسؤول سعودي "فرانس برس"، بأن ممثلاً عن السفارة الروسية سيحضر القمة العربية.
وتقدم الرياض نفسها على أنها محايدة في الملف الأوكراني، مشيرة إلى ما تصفه بمنافع الحفاظ على العلاقات مع كل من موسكو وكييف. وصوتت الرياض لصالح قرارات مجلس الأمن المنددة بالغزو الروسي وضم موسكو مناطق في شرق أوكرانيا.
لكنها في الوقت نفسه واصلت التنسيق بشكل وثيق مع روسيا حول السياسات النفطية، بما في ذلك قرار خفض الإنتاج الذي اتخذ في تشرين الأول/أكتوبر 2022، مع محاولة الإبقاء على علاقات وثيقة مع الولايات المتحدة، شريك المملكة الأمني منذ عقود.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top