2024- 05 - 02   |   بحث في الموقع  
logo إعادة تشكيل التحالفات: أيار حاسم رئاسياً وإقليمياً؟ logo تفاصيل جديدة عن “لقاء معراب”! logo في أقل من أسبوع.. أعاصير مدمرة وفيضانات اجتاحت هذه الدول logo هاليفي: قواتنا تستعد لهجوم في الجبهة الشمالية logo إسرائيل تستعد لـ"هجوم في الشمال" و"الحزب" ينفذ ثلاث عمليات logo تقرير إسرائيلي: فرصة استراتيجية لإضعاف حزب الله logo عصابة "تيك توك" لاغتصاب الأطفال...توعية الأهل واليافعين باتت مُلحّة! logo بالنسبة لرفح... غالانت: مستعدون لأي عملية عسكرية
شو الوضع؟ مشهد عربي جديد من جدة والأسد يصوب على التدخل الخارجي و"العثماني".. باسيل فنّد معضلات مسيحيي الشرق والهندسة الديموغرافية من روما... و"عبوة" سلامة تهدّد المنظومة!
2023-05-19 16:57:20



خطفَ تكريس المصالحة السورية العربية في جدّة الأنظار في مشاهد مكثفة بالمعاني ومتتالية. من الإستقبال الحار لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان للرئيس السوري بشار الأسد وترحيبه بعودة سوريا، وإنْ من التصريحات التي تلت لقاءات الأسد برؤساء عرب، وصولاً إلى الكلمة المحورية للأسد بعد ١١ عشر عاماً على إقصاء دمشق من الجامعة، والتي صوب فيها بوصلة الجهود العربية نحو التدخل الخارجي ومعالجة المشاكل الراهنة والإنتقال إلى مرحلة التنمية والسلام، رافضاً فكرة العودة إلى "الحضن" العربي على اعتبار أن سوريا قلب العروبة. وقد لفتت إشارته إلى التدخل "العثماني" بإطارٍ "أخواني"، في رسالة واضحة لتأكيد العلاقات الثنائية الجديدة مع الرياض بما تمثله عربياً وإسلامياً.


ومن روما، كان رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل، وكعادته في المحافل العربية والدولية، يقدّم لوحة شاملة واستراتيجية وجودية، وهذه المرة في باب مقاربة الوضع المسيحي اللبناني والمشرقي من مجلس النواب الإيطالي، ورابطاً بعمق بين الوجود والدور. وقد فنّد العوامل السياسية والتحولات الديموغرافية والتلاعب الغربي بمجتمعات المنطقة العربية، الماضي والحاضر ليستشرف الغد بأسئلته القلقِة، لكن ليس المُحبَطة.
القراءة الشاملة لباسيل شملت الوضع الدولي والتحولات القيمية للحداثة المفرطة في الغرب، مع تداعياتها السلبية على الثقافة والأخلاق. وقد وضع باسيل الغرب أمام مسؤولياته، رابطاً بين تركيبته والتركيبة اللبنانية، وخاصة في ظل تشجيع النازحين السوريين على البقاء في لبنان، وجدّد وظيفة مسيحيي المشرق في بناء مجتمعات متنوعة حضارية، ومعاكسة للمثال الإسرائيلي في الأحادية والتفتيت وقهر الشعوب، مع تأكيد مسؤولية إسرائيل في ما حصل من هندسات للديموغرافيا، والإنتماء العميق للمسيحيين إلى محيطهم المشرقي. ومن هذا الباب، رسم باسيل الأسئلة اللبنانية حول مصير الكيان في ظل التلاعب الديموغرافي وموجات اللجوء والنزوح التي صنعتْ مجتمعات خصبة وجديدة في لبنان، وإزاء ديموغرافيا مسيحية، ولبنانية، متراجعة.


في هذا الوقت، تحولّت قضية الملاحقة الدولية لرياض سلامة، خاصة بعد تسلم السلطات اللبنانية مذكرة الإنتربول بحقه، إلى "عبوةٍ" متفجرة يتقاذفها أركانُ المنظومة السياسية - المصرفية، في الوقت الذي لوح فيه سلامة ضمناً في مقابلته التلفزيونية أمس بابتزاز السلطة التي كان ركناً رئيسياً منها وأداتها المالية منذ العام ١٩٩٢.
وتأمل حكومة ميقاتي في أن يفكك سلامة "عبوته" في شكل لا تؤذي أحداً من المنظومة، بالفضائح والإرتكابات، والإبتعاد عن "وجع الرأس" بإقالته، ما ينذر بالتالي بمواجهة عبر سياسة التهديد بتفجير هذه "العبوة" المختزنة أسراراً كثيرة.
والأكيد، أن المسار القضائي الأوروبي والفرنسي، لن يوقفه صراخ جوقة سلامة، السياسية والإعلامية، وحتى القضائية...



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top