2024- 04 - 26   |   بحث في الموقع  
logo بينهم قاصر… توقيف أفراد عصابة خطيرة logo بشأن الإمتحانات الرسميّة… هذا ما سيحصل الأسبوع المقبل logo بالفيديو: “أكيدنيا” الوزير logo الجيش الروسي يؤكد قصف قطار يحمل أسلحة غربية الى اوكرانيا logo الامتحانات رهن إرادة برّي و"تسويات" الحلبي: الجنوب هو المعيار logo "بلا وقف إطلاق النار"... المقاومة الفلسطينية لن تقبل اي اتفاق! logo "استعداداً لحرب مع حزب الله"... إسرائيل تجهز مشفى تحت الأرض! logo رأس القسام الأكبر يهز أركان إسرائيل بقرار "انتحاري"... رسالة "قوية" وصدمة في تل أبيب!
أردوغان لن يستجيب لسنان أوغلو..وكيليتشدار يلتقي عدو اللاجئين
2023-05-19 22:26:40


قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجمعة، إنه لن يستجيب لمطالب المرشح الرئاسي الخاسر سنان أوغان، الذي يطالب بطرد اللاجئين من تركيا، كأحد شروطه لتأييد أي من المرشحين اللذين تأهلا للجولة الثانية من الانتخابات التركية.
جاء حديث أردوغان في مقابلة حصرية مع شبكة "سي إن إن"، تطرق في جزء منها إلى خططه بشأن اللاجئين السوريين في تركيا في حال إعادة انتخابه.
وقال أردوغان إن "المعارضة تركز باستمرار على شيء واحد. تقول: عندما نصل إلى السلطة، سوف نعيد اللاجئين السوريين في تركيا. من المستحيل بالنسبة لي أن أتفق مع ذلك".
وأشار الرئيس التركي إلى أنه "إذا كنا سنقوم بشيء من هذا القبيل، فسيتعين علينا اتخاذ تدابير معينة"، قائلًا إن "المنظمات غير الربحية التركية تقوم ببناء وحدات سكنية في الأجزاء الشمالية من سوريا، ليتمكن اللاجئون هنا في تركيا من العودة إلى وطنهم".
وأضاف "لقد بدأت هذه العملية بالفعل ونحن الآن بصدد إطلاق مبادرة أخرى لتشجيع مليون لاجئ على العودة إلى وطنهم. نحن نبني وحدات سكنية. هذه مشاريع جيدة".
وفي وقت سابق الجمعة، التقى الرئيس التركي بسنان أوغان. ونشرت الرئاسية التركية صوراً من اللقاءفي قصر دولمة بهجة في الجانب الأوروبي من إسطنبول الذي لم يُعلن عنه مسبقاً، واستمر ساعة، من دون أن يصدر عنه على الفور أي بيان بشأن اللقاء.
وتشكّل مسألة الطرف الذي سيدعمه أوغان، بين أردوغان وكيليتشدار أوغلو في الجولة الثانية من الانتخابات، الشغل الشاغل للرأي العام في تركيا، في ظل مساعٍ لاستقطابه من قبل المرشحين الرئاسيين.
وجاء اللقاء بعد لقاء آخر جمع الجمعة، مرشح المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو مع زعيم حزب النصر المعادي للاجئين السوريين أوميت أوزداغ، مؤسس تحالف "الأجداد" الذي رشح أوغان للانتخابات.
وقال كيليتشدار أوغلو بعد اللقاء، إنهم عقدوا اجتماعاً مثمراً، مشيرا إلى أنه ناقش مع أوزداغ المشاكل المتعلقة بتركيا، والعالم، وأجريا التقييمات اللازمة بهذا الإطار.
وأوضح أنه أبلغ أوزداغ، جهود قادة "تحالف الأمة" المتعلقة بالمذكرة المشتركة والتعديل الدستوري، لافتاً إلى أنه أجاب على بعض التساؤلات التي طرحها زعيم حزب النصر بشكل مفصل.
وأشار إلى أن أوزداغ سيجري مشاورات مع الأطراف الأخرى من "تحالف أتا"، ومرشحه سنان أوغان، بشأن الأفكار التي نقلها له.
من جهته، قال أوزداغ: "كانت لدينا أسئلة سألناها وحصلنا على أجوبة تفصيلية بشأنها، وبناءً عليها سنلتقي مع الجهات المسؤولة ونقيّمها في التحالف، وبقية الأحزاب، ومع المرشح سنان أوغان". وأضاف "كانت لدينا تقييمات وستكون لنا تقييمات جديدة، وخلال فترة قصيرة سنعلن للرأي العام أفكارنا، وأشكر كيليتشدار أوغلو على زيارته".
وفي السياق، أعلنت الهيئة العليا للانتخابات الجمعة، النتائج النهائية للانتخابات الرئاسية، ونشرتها في العدد المكرر للجريدة الرسمية.
وأكدت الهيئة حصول أردوغان على 49.52٪ من الأصوات من مجموع أصوات الناخبين داخل تركيا وخارجها وفي المعابر الحدودية، فيما حصل منافسه كيليتشدار أوغلو على 44.88٪ من الأصوات.
كما حصل سنان أوغان على 5.17٪، وحصل المرشح المنسحب محرم إنجه على 0.43٪. وبينت الهيئة أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 87.04٪، بعد اعتبار مليون و37 ألفاً و104 صوتاً ملغياً، ولم تحسب لأي مرشح.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top