2024- 03 - 28   |   بحث في الموقع  
logo لهذه الأسباب تاج ليس الأفضل...(جهاد أيوب) logo العلامة فضل الله: وطننا لا يزال بخير رغم كل ما نعانيه logo تقرير يكشف: أهم انتكاسة دولية لإسرائيل منذ عام 2016 logo حمية استقبل فرنجية... أبرز ما تم بحثه logo حلويات رمضانية "مغشوشة"! logo "أمل" بيضة قبّان المهندسين: ثمن باهظ سيدفعه مرشح باسيل logo "فشر"... وديع عقل رداً على جعجع: كلامك كذب وتحريض logo بالتفاصيل... الرواية الكاملة لفرار داني الرشيد!
الانتخابات التركية:كيليتشدار أقرب لاقتناص أصوات القوميين
2023-05-21 20:56:36


أعلن وجدت أوز، زعيم حزب "العدالة" التركي، أحد مكونات تحالف "الأجداد" الأحد، دعم حزبه لمرشح تحالف الشعب المعارض كمال كيليتشدار أوغلو، في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية التركية أمام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، المقررة في 28 أيار/مايو.
وقال أوز في بيان، إن قراره جاء بعد اجتماع الهيئة الإدارية العامة لحزبه، مضيفاً أنه سيعلن عن ذلك رسمياً أثناء زيارة كيليتشدار أوغلو إلى مقر الحزب الاثنين.قرار "الأجداد" الاثنين
ويأتي قرار أوز بمعزل عن قرار تحالف "الأجداد"، الذي لم يعلن بعد عن موقفه من جولة الإعادة، وإن كان سيدعم أحد المرشحين أم يكتفي بالحياد. قال أوز في بيانه: "البقاء على الحياد هو وسيلة غير مباشرة لدعم الحكومة الحالية"، في إشارة إلى حكومة حزب "العدالة والتنمية" الذي يرأسه أردوغان.
وكان سنان أوغان، مرشح تحالف "الأجداد" الذي خاض الدورة الأولى للانتخابات واستطاع اقتناص أكثرمن 5% من الأصوات، قال في تغريدة السبت، إن تحالفه سيعلن الاثنين قراره حول جولة الإعادة.
ومع فشل تخطي أي مرشح النسبة المطلوبة وهي 50%، انتقلت البلاد إلى جولة ثانية من الانتخابات بين أردوغان وكيليتشدار أوغلو. ويسعى تحالف الشعب المعارض إلى محاولة كسب أصوات القوميين الذين صوتوا لأوغان.دعم أكشنار
يأتي ذلك في وقت دعت رئيسة حزب "الجيد" ميرال أكشنار الأتراك، للتصويت لمرشح المعارضة كمال كيليتشدار أوغلو في الجولة الثانية من الانتخابات، وسط تساؤلات حول قدرة تحالف المعارضة على الصمود حتى موعد الجولة الثانية.
وقالت أكشنار إن "الشعب سيختار بين من يقول سنرحّل السوريين من بلادنا أو من يقول سنبقيهم". وأضافت "إما أن تختار من دعم حزب العمال الكردستاني في عام 2019 وحزب الله في عام 2023، أو ستختار من لن يأوي حتى ظل الإرهاب في البلاد.. إما أن تختار من يقول لا يمكننا ترحيل السوريين أو ستختار من يقولون سنرحلهم".
وكان كيليتشدار أوغلو تعهد بإعادة اللاجئين الذين فروا من الحرب في سوريا خلال السنتين القادمتين، إذا فاز في الانتخابات الرئاسية.الأسبوع الآخير
وبقي أمام المتنافسين على الرئاسة التركية سبعة أيام لإقناع الناخبين الذين لم يمنحوا أياً منهما أصواتاً كافية لحسم الدورة الأولى، مع تقدم أردوغان بعد فوز المحافظين في الانتخابات التشريعية.
وبعد التعبئة القوية في الجولة الأولى ب14 أيار، ونسبة مشاركة بلغت 89%، قدرت مجموعة الاستشارات أوراسيا، إحدى الشركات التي توقعت تقدم أردوغان في الدورة الأولى، أن الرئيس المنتهية ولايته سيفوز في الدورة الثانية.
وقال الخبير السياسي بيرك إلسن، من جامعة سابانجي في إسطنبول، إن "العديد من الناخبين القوميين غير موافقين على اختيار كيليتشدار أوغلو لتمثيل المعارضة ولم يدعموه".
وسيتنافس المرشحان بشدة على أصوات 2.79 مليون ناخب صبّت لصالح أوغان وهو من اليمين القومي المتشدد، ويريد قبل كل شيء ترحيل حوالي خمسة ملايين لاجئ ومهاجر يقيمون في البلاد.
واستقبل أردوغان، أوغان الجمعة، لمدة ساعة لكن باستثناء التقاط صورة ومصافحة بينهما، لم يتسرب شيء من الاجتماع. لكن بيرك إيسن يرى أن أردوغان لن يكون بالضرورة بحاجة إلى اصواته مؤكداً "أنه واثق".
في المقابل، لم يجتمع كيليتشدار أوغلو مع سنان أوغان، لكنه أجرى في موازاة ذلك محادثات مع زعيم حزب "النصر" القومي أوميت أوزداغ، مؤسس تحالف "الأجداد".
وتحتاج المعارضة إلى هذه الأصوات مع تفوق المحافظين في البرلمان الجديد المنبثق عن الانتخابات. إذ أن 322 نائباً من أصل 600 ينتمون إلى معسكر أرودغان (مقابل 213 للمعارضة).
وفيما تبدو المعركة قاسية، ترك كيليتشدار أوغلو المنصات ولم يعقد أي تجمع انتخابي منذ الدورة الأولى، باستثناء لقاء مع حشد من مناصريه الجمعة، أمام ضريح مصطفى كمال أتاتورك، مؤسس الجمهورية التركية وحزب الشعب الجمهوري الذي يترأسه منذ عشر سنوات.
وقال الباحث يوهانان بنجاييم من المعهد الفرنسي لدراسات الأناضول في إسطنبول: "كنا نعتقد أن الأكراد هم صانعو الملوك لكن تبين أن اليمين القومي المتشدد هو من يلعب هذا الدور".
في غضون ذلك، يواصل أردوغان تنقّله بين المناطق التي ضربها زلزال 6 شباط/فبراير الذي أوقع 50 ألف قتيل على الأقل وتسبب بنزوح ثلاثة ملايين شخص، والتي صوتت بأعداد كبيرة له.
واستُقبل وسط حشود رفعت الأعلام الحمراء، ووعد بإعادة الإعمار خلال "الأشهر الستة المقبلة" وردد نفس التهم التي يوجهها إلى المعسكر المنافس وهي ارتباطه ب"الإرهابيين" وب"مثليي الجنس والمتحولين جنسيا".


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top