2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo طرابلس عاصمة للثقافة العربية.. فسحة أمل تضيء الظلمة المحيطة باللبنانيين!.. ديانا غسطين logo مئتا يوم على العدوان.. نتنياهو يفتش عن إنتصار وإجتياح رفح سيفٌ ذو حدين!.. غسان ريفي logo "بحثاً عن جواسيس"... "إجتماع سرّي" بين إيرانيين وقادة فصائل موالية logo طريق "الخطة الفرنسية" سالكة... لكن بعد وقف حرب غزة logo خلال الـ 24 ساعة الماضية... قتيلان في حوادث سير logo بالفيديو: رمايات صاروخية للحزب على أهداف إسرائيلية logo السفير المصري: لمسنا أزمة ثقة ونسعى إلى إحداث خرق logo تهديد إسرائيلي لنصرالله.. "وما حصل لغزة سيحدث لبيروت"
إيران:أمين عام جديد لمجلس الأمن القومي..بعد استقالة شمخاني
2023-05-22 18:56:10


عيّن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الإثنين، القيادي في "الحرس الثوري" العميد علي أكبر أحمديان، أميناً للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني خلفاً لعلي شمخاني. وذكر التلفزيون الإيراني أن رئيسي أعرب عن شكره لشمخاني على جهوده، خلال السنوات العشر لتوليه منصب أمين مجلس الأمن القومي الإيراني. وفي وقت سابق الإثنين، قالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن شمخاني استقال من منصب الأمين العام للمجلس الأعلى للأمن القومي، بعد شهرين من توقيع اتفاق مع السعودية، بوساطة صينية. واستبعد مصدر إيراني مطلع، تحدث لوكالة "رويترز" أن يكون للتغيير في قيادة مجلس الأمن القومي تأثير على سياسات المجلس، وقال إنه ربما تجري دراسة تعيين شمخاني "في منصب أكثر أهمية". وكان أحمديان يشغل منصب رئاسة المركز الاستراتيجي للحرس الثوري منذ عام 2007، وهو من أعضاء مجمع تشخيص مصلحة النظام. وقبل ذلك كان قائداً للقوات البحرية في الحرس الثوري الإيراني منذ عام 1997 حتى عام 2000. وتأتي هذه الخطوة بعد أيام من تأكيد المرشد الأعلى علي خامنئي لأهمية التحلي بالمرونة في السياسة الخارجية كلما لزم الأمر لتجاوز أي عقبات. وتولى شمخاني منصب أمين المجلس الأعلى للأمن القومي في عام 2013، وشغل منصب وزير الدفاع في عهد الرئيس الإصلاحي محمد خاتمي الذي تولى الرئاسة فترتين من 1997 إلى 2005. وكان لشمخاني حضور نشط على الساحة السياسية في البلاد على مدى عقود، ووقع اتفاقاً بوساطة الصين مع السعودية في نيسان/أبريل لإنهاء خلافات سياسية استمرت سنوات بين البلدين. والمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني، بحسب الدستور، مسؤول عن تحديد سياسات الدفاع والأمن القومي للبلاد، في إطار السياسات العامة التي يحدّدها المرشد الأعلى الإيراني، فضلاً عن تنسيق الأنشطة السياسية، والمخابراتية، والاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية المتعلقة بالسياسات العامة للدفاع والأمن القومي، وكذلك استغلال الموارد المادية والفكرية للبلاد لمواجهة التهديدات الداخلية والخارجية.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top