2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo غياث المدهون يحضر لها يداً مقطوعة logo درجات الحرارة الى انخفاض.. استعدّوا للأمطار! logo خبر حزين.. من نادي الرياضي بشأن كأس لبنان لكرة السلة logo إليكم جدول مباريات نصف نهائي بطولة لبنان لكرة السلة! logo العهد الى نهائي مسابقة كأس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم logo قدامى الشراع يكرمون الكابتن فواز الذهب..  logo أرسنال يكتسح تشيلسي في دربي لندن logo الشرطة تقتحم أحد أندية الدوري الإنكليزي.. للقبض على لاعبين بتهمة الاغتصاب!
قوات بريطانية ساعدت فصائل مسلحة في سوريا..للإطاحة بنظام الأسد
2023-05-24 18:26:31


نشرت صحيفة "الغارديان" البريطانية تحقيقاً يكشف عن مشاركة القوات الخاصة البريطانية في تنفيذ عمليات سرية في سوريا، للإطاحة بنظام الأسد من دون موافقة البرلمان البريطاني.وجاء في التحقيق الذي أعدته مجموعة "العمل ضد العنف المسلح" أن قوات خاصة بريطانية بينها "فوج الاستطلاع الخاص"، شاركت في عمليات سرية ضمن 19 دولة من بينها سوريا والصومال والجزائر والعراق منذ عام 2011.وقال التحقيق إن تلك العمليات الخطيرة جرت في دول ثالثة لا تتواجد فيها قوات بريطانية، مشيراً إلى أنها تمت من دون موافقة البرلمان، ما أثار مخاوف جدية حول شفافية استخدام وحدات النخبة الخاصة.وبحسب تحقيق المجموعة، فإن سوريا كانت منطقة مفصلية لنشاطهم، حيث دخلت القوات الخاصة إلى هناك في 2011، من أجل مساعدة الفصائل المسلحة على الإطاحة بنظام بشار الأسد.كما عملت في عام 2013، على جمع معلومات استخباراتية من أجل تحديد أهداف عسكرية تابعة للنظام السوري قبل تنفيذ الضربة العسكرية، والتي انتهت بأن رفضها البرلمان البريطاني قبل أن تبدأ.إضافة إلى ذلك، أرسلت بريطانيا قوات خاصة لتدريب فصائل المعارضة السورية المسلحة، وكذلك لجمع معلومات استخباراتية، فضلاً عن الدخول في مواجهة مباشرة مع تنظيم "داعش" ضمن قوات التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.ويوضح التحقيق أن رئيس الوزراء البريطاني ووزير دفاعه استخدما قوات خاصة عشرات المرات، للقيام بمهام محفوفة بالمخاطر في دول ثالثة لا وجود للقوات البريطانية فيها.وأدى ذلك إلى تصاعد الدعوات داخل البرلمان البريطاني إلى مزيد من الشفافية والرقابة على القوات الخاصة، إذ يمكن نشر هذه القوات من دون الرجوع لموافقة البرلمان.ويبقى قائد القوات الخاصة البريطانية مسؤولاً فقط أمام وزير الدفاع ورئيس الوزراء البريطانيين، وبالتالي فلا توجد أي رقابة برلمانية على عمل هذه القوات، على عكس ما هو معمول به بالنسبة إلى جهاز الاستخبارات الخارجية البريطانية.وأثارت أنشطة القوات البريطانية الخاصة الكثير من الجدل لارتباطها بعمليات اغتيال مواطنين بريطانيين في العراق وسوريا، وعمليات تستر فيها على قتل مدنيين في أفغانستان، إضافة إلى المشاركة في القتال في اليمن وحوادث إطلاق نيران صديقة أوقعت قتلى في سوريا، بحسب التحقيق.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top