2024- 04 - 23   |   بحث في الموقع  
logo حبشي: الأزمة تستوجب تضافر الجهود logo هل يتم التمديد للبلديات الخميس؟ logo تجدد والجمهورية القوية وتحالف التغيير و الكتائب وحشيمي: لن نُشارك في جلسة الخميس logo الضفة:8430معتقلاً..والأسرى يواجهون أعلى مستويات التوحش الاسرائيلي logo تدابير سير مساء اليوم ..احذروا هذه الطريق logo شعور بالذعر... إسرائيل "تعترف" باستخراج جثث دفنت داخل مجمع ناصر! logo بشأن تأجيل الانتخابات البلدية... "المعارضة" تعلن موقفها! logo قتيل نتيجة حادث تصادم على طريق المصنع!
الأبيض: مؤشران يدفعان إلى دق “ناقوس الخطر”!
2023-05-24 18:26:49

تميز اليوم الثالث من مشاركة وزير الصحة العامة في حكومة تصريف الاعمال الدكتور فراس الأبيض في الجمعية السنوية لمنظمة الصحة العالمية، باجتماع عقد على هامش الجمعية وخُصص للبحث في سبل مواجهة مرض السرطان وتأمين علاجاته، وذلك بحضور وزير الصحة المصري الدكتور خالد عبد الغفار ورئيس الوفد البريطاني وعدد آخر من ممثلي الوفود العربية والأجنبية المشاركة.


وكانت مناسبة سلط خلالها الدكتور الأبيض الضوء على أهمية الخطة الوطنية للسرطان التي تعتزم وزارة الصحة العامة إطلاقها الشهر المقبل بالتعاون مع “مؤسسة كوري” و”المؤسسة الوطنية للسرطان” في فرنسا ومنظمة الصحة العالمية.


وشدد الأبيض في مداخلته على أن “هذه الخطة باتت حاجة ماسة في لبنان في ظل ما يعانيه من تضاؤل مضطرد للموارد يتمثل بفقدان أكثر من اثنين وخمسين في المئة من الناتج القومي في فترة أقل من ثلاث سنوات فضلا عن أن ربع سكانه من اللاجئين، بحيث بات يصنف من البلدان المنخفضة الدخل خلافا لما درج عليه تصنيفه في العقود السابقة”.


وأكد أن “هذا الواقع يحتّم التركيز أكثر في القطاع الصحي على الوقاية والكشف المبكر بدلا من الإستمرار في الإعتماد فقط على تأمين العلاجات الباهظة نظرا لما يعترض تأمين التمويل الكافي من تحديات كبرى”.


وتوقف الأبيض أمام مؤشرين كشفتهما الوكالة الدولية لبحوث السرطان IARC عن لبنان وهما: أولا: سبعون في المئة من السكان مدخنون ثانيا: المعدلات العمرية لتشخيص سرطان الثدي لدى السيدات اللبنانيات أقل بعشر سنوات من المعدلات العمرية لتشخيص هذا السرطان في بلدان أوروبا”.


وأكد وزير الصحة أن “هذين المؤشرين يدفعان إلى دق ناقوس الخطر”، مضيفا أن “الخطة التي تضعها الوزارة بالتعاون مع مؤسسات دولية متخصصة، ستستند إلى قاعدة معلومات علمية حرصا على إرساء عنصر الثقة بين المرضى والوزارة”، لافتا الى أنه “يتطلع إلى أن تشكل الخطة الوطنية للسرطان مرجعًا علميًا ووطنيًا يضمن الوقاية والكشف المبكر وتوفير خدمة العلاج والدواء لجميع المرضى”.







وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top