2024- 04 - 23   |   بحث في الموقع  
logo فرنجيه استقبل سفيرة الأرجنتين.. وهذا ما بحثاه logo تعميم من ميقاتي حول تعويض المثابرة في الادارات العامّة logo سفراء "الخماسية" أودعوا حصيلة جولاتهم لدى برّي logo بإشراف كيم... مناورة كورية تُحاكي "هجوماً نووياً مضادّاً" logo اعتراض طائرتين من دون طيار في سماء نهاريا (فيديو) logo "الثمن مُكلف جدًا"... لافتة تُثير الإستغراب في الغبيري! logo إسرائيل استهدفت سيارته.. “الحزب” ينعى شهيداً جديداً! logo غارات إسرائيلية من الحدود إلى جزين.. واغتيال مهندس بـ"الحزب"
لبنان: الإفراج عن ناشط حقوقي مصري بعد توقيفه
2023-05-24 22:26:28

أفرجت السلطات اللبنانية، عصر الأربعاء، عن الناشط المصري المعارض والمدافع عن حقوق الإنسان عبد الرحمن طارق (موكا)، بعد احتجازه لساعات.
وكانت شقيقة "موكا" قالت في منشور الكتروني، إن جهازاً أمنياً لبنانياً أوقف شقيقها من المنزل الذي يقطنه في لبنان، من دون معرفة الأسباب أو وجهة توقيفه.
ولفتت في منشور لها في "فايسبوك" الى أن عملية التوقيف تمت اليوم الأربعاء، نحو الساعة الثانية ظهراً بتوقيت لبنان، ووصلت القوى الأمنية الى منزله حينما كان يحادث صديقاً، معربة عن مخاوفها من ترحيله. وأضافت: "رجاء سيبوا موكا يعيش حياته، مش كفاية 7 سنين حبس ضاعوا من عمره؟"، لافتة إلى أنهم كعائلة لا يمتلكون أي معلومات حول مصير إبنهم، واعدة بنشر أي معلومة تتوافر حوله.
وكان "موكا" تعرض للسجن سبع سنوات في بلاده، على خلفية نشاطه المدافع عن حقوق الانسان. وقال تجمع "نقابة الصحافة البديلة" في بيان، إن شعبة المعلومات أوقفته في بيروت من دون إبراز أي مذكرة توقيف. ووسط مخاوف من ترحيله، دعا التجمع الى الإفراج عنه، وحذر السلطات اللبنانية من انتهاك المادة الثالثة من معاهدة مناهضة التعذيب التي تمنع تسليم أي شخص لدولة أخرى في حال خطر التعرض للتعذيب.
وعبرت المقررة الخاصة بالأمم المتحدة المعنية بحالة المدافعين عن حقوق الإنسان، ماري لاولر، عن قلقها من أنباء وردتها عن اعتقال "موكا" في المنفى في لبنان، مضيفة أن الاعتقال حصل بلا أمر قضائي من قبل ثلاثة رجال يرتدون ملابس مدنية، اقتحموا منزله واقتادوه بسيارة خاصة إلى فرع مخابرات الأمن الداخلي في بيروت.
وواكب تجمع "نقابة الصحافة البديلة" القضية منذ إعلان خبر توقيفه، حيث واكب محامي التجمع، فاروق المغربي، القضية، من خلال التواصل مع الأجهزة الأمنية والتوجه إلى مكان توقيفه.
ولاحقاً، قال التجمع في بيان إنه تم الافراج عن "موكا" بعد ضغط اعلامي ودبلوماسي وحقوقي.
بعد ضغط اعلامي وحقوقي ودبلوماسي، ومع متابعة محامي تجمع نقابة الصحافة البديلة فاروق المغربي القضية على الارض، تم الافراج عن الصحافي المصري عبدالرحمن طارق (موكا) مساء اليوم من فرع المعلومات.@FaroukMoghraby https://t.co/hare1wDVZ3
— تجمّع نقابة الصحافة البديلة (@NakabaBadila) May 24, 2023


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top