2024- 05 - 02   |   بحث في الموقع  
logo إعادة تشكيل التحالفات: أيار حاسم رئاسياً وإقليمياً؟ logo تفاصيل جديدة عن “لقاء معراب”! logo في أقل من أسبوع.. أعاصير مدمرة وفيضانات اجتاحت هذه الدول logo هاليفي: قواتنا تستعد لهجوم في الجبهة الشمالية logo إسرائيل تستعد لـ"هجوم في الشمال" و"الحزب" ينفذ ثلاث عمليات logo تقرير إسرائيلي: فرصة استراتيجية لإضعاف حزب الله logo عصابة "تيك توك" لاغتصاب الأطفال...توعية الأهل واليافعين باتت مُلحّة! logo بالنسبة لرفح... غالانت: مستعدون لأي عملية عسكرية
المركزي السوري يلحق بالسوق السوداء..ويخفّض سعر الليرة بنشرة الحوالات
2023-05-29 21:26:34


خفّض مصرف سوريا المركزي بشكل رسمي سعر الليرة السورية أمام الدولار الأميركي الاثنين، بعدما عادت الليرة إلى مسارها التنازلي أمام العملات الأجنبية في السوق السوداء.
وأظهرت نشرة "الحوالات والصرافة" الصادرة عن المركزي تخفيض سعر الليرة أمام الدولار إلى 8 آلاف و200 ليرة، بعدما كان قد قام بإجراء مماثل قبل أيام بتخفيضها من 8 آلاف إلى 8 آلاف و100 ليرة.
وتُسعّر نشرة "الحوالات والصرافة" قيمة الليرة للحوالات الشخصية الواردة من السوريين في الخارج بالدولار الأميركي بسعر يقارب سعر تصريف الليرة في السوق السوداء، حيث تم استحداث النشرة في شباط/فبراير.
ويهدف قرار المركزي السوري إلى استقطاب حوالات السوريين إلى أقنية التحويل الرسمية التي تصب في النهاية في خزينته، وبالتالي دعم خزينته من العملات الأجنبية، إذ كان يلجأ السوريون إلى التحويل غير الشرعي (الأسود)، لتلافي الفرق الشاسع بين سعر تصريف الليرة الرسمي والسوق السوداء، قبل استحداث النشرة.
لكن القرار لم يؤتِ ثماره كما أراد المركزي، إذ واصلت الليرة السورية انهيارها وتسجيل الخسائر المتتالية أمام الدولار الأميركي.
وأظهر موقع "الليرة اليوم" الاثنين، انخفاض سعر مبيع الليرة السورية أمام الدولار في السوق السوداء إلى 9 آلاف للمبيع، و8 آلاف و900 للشراء في العاصمة دمشق، بينما بلغ سعر المبيع الدولار الواحد في حلب 9 آلاف و50 ليرة، وسعر الشراء 8 آلاف و950.
ويُعتبر تخفيض الليرة رسمياً بمثابة اعتراف من قبل النظام بانهيار الليرة، إذ كان خلال سنوات تدهورها في الحرب السورية، ينفي ذلك، ويردّ بتوجيه الاتهامات إلى مضاربين مجهولين بالتلاعب بسعر الليرة ل"أهداف خارجية"، بالتزامن مع استصدار قرارات تُجرّم المتعاملين بالدولار وحامليه، وكذلك الأشخاص العاديين الذين يدخرون مقتنياتهم بالعملات الأجنبية، تجنباً لانخفاض قيمتها.
وأدى انخفاض قيمة الليرة إلى مضاعفة أسعار المواد الاستهلاكية والغذائية، عقب قرار سابق صادر عن حكومة النظام بزيادة تعرفة الدولار الجمركي في نيسان/أبريل.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top