2024- 04 - 23   |   بحث في الموقع  
logo بري يلتقي سفراء الخماسية في عين التينة logo اجتماع في الديمان لمناقشة مضامين برنامج خدمة المسنين وذوي الحاجات logo إسرائيل بعد 7 أكتوبر: اليسار خافت.. و"ناطوري كارتا" مستهدفة! logo تحذيرات من استغلال المتحرشين بالأطفال لتقنيات الذكاء الاصطناعي logo روسيا تحاكم المتحدث باسم شركة "ميتا" logo البنك الدولي "يحسِّن" نظرته للاقتصاد اللبناني: النمو 0.5 بالمئة logo "على طريق القدس"... حزب الله يزفُّ "هادي" logo ميقاتي يُطلق الخدمات الإلكترونية الجديدة لمديرية حماية المستهلك
شو الوضع؟ زخم جديد رئاسياً بعد قرب الإتفاق على أزعور... وحزم وزير العدل يُجبر ميقاتي على تأجيل الجلسة الحكومية
2023-05-30 17:26:54



 


اكتسب المسار الرئاسي زخماً جديداً بعد قرب التوصل إلى اتفاق حول جهاد أزعور، في وجه سليمان فرنجية كمرشح فرض. ذلك أن القوى السياسية التي تقاطعت عليه، وبغض النظر عن اختلافاتها وانقساماتها، كسبت ورقة جديدة في شد الحبال الرئاسي، بعدما أسقطت ذريعة الخلاف بين القوى المعارضة لفرنجية، وتحديداً الأحزاب الممثِّلة لغالبية المسيحيين.
ويتنامى هذا المكسب مع الزيارة اللافتة بمعناها للبطريرك الراعي إلى الفاتيكان حيث التقى أمين سر الدولة بييترو بارولين، والذي نقل إليه الرفض المسيحي العارم لفرنجية، كما يفترض ببكركي أن تفعل. ذلك أن كسر الإرادة المسيحية تجاه رئاسة الجمهورية، من شأنه إعادة عقارب الساعة إلى أعوام التسعينات، والتي لم يَخبِرها المسيحيون فحسب بكوارثها الميثاقية والسياسية والإقتصادية، بل جميع اللبنانيين.
وقد صدرت اليوم إشارات من مسؤولين كتائبيين ونواب "تغييريين"، تصب في خانة تأكيد التوافق العريض على أزعور. وتوازياً، يعقد منذ الثالثة والنصف تكتل "لبنان القوي" اجتماعاً هاماً لمناقشة الملف الرئاسي وآخر ما توصل إليه التفاوض مع القوى السياسية المؤيدة لأزعور.


وعلى خط آخر، أتى رد وزير العدل هنري خوري على محاولات التلاعب من قبل حكومة نجيب ميقاتي المستقيلة بأموال رياض سلامة في الخارج، صاعقاً بالوقائع التي فنّد فيها كل الإتهامات التي سيقت من قبل الجوقة الإعلامية – السياسية المطبّلة لسلامة، ضد المحامين الذين تم التعاقد معهم في فرنسا حفظاً لأموال الدولة. وكان تأكيد خوري أنه لن يتراجع قيد أنملة في هذا الملف، دافعاً لميقاتي للإتصال بخوري وتأجيل الجلسة الحكومية التي كانت مقررة في الغد لبحث هذا الموضوع.


وعلى خط قضائي آخر، رد المجلس الدستوري الطعون بقانون التمديد للبلديات، أما أمنياً فقد انتهى لبنان من كابوس خطف مواطن سعودي، عبر عملية أمنية لافتة ودقيقة لمخابرات الجيش اللبناني في الشراونة، أفضت إلى إطلاق المخطوف في الهرمل.



التيار الوطني الحر



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top