2024- 04 - 25   |   بحث في الموقع  
logo أمن الدولة تباشر إخلاء السوريّين من مناطق في الشمال logo المستجدات السياسية بين بري وكتلة “الاعتدال الوطني” logo الإعدام لمغني راب إيراني بتهمة "الفساد في الأرض"! logo "تيك توك" تطعن في قانون أميركي يهدد بحظرها logo "ميتا" تضاعف أرباحها...واستثمارها في الذكاء الاصطناعي يقلق "وول ستريت" logo شمال حلب:فرقة المعتصم تعزل قائدها..متهم بالخيانة والفساد logo "صفوف من الخيام البيضاء"... مؤشر جديد لاقتراب هجوم رفح (صور) logo إجراءات مكافحة حشرة الـ"Calosoma Olivieri"
ناشطون في "مكتب الجرائم المعلوماتية".. بأوامر قضائية
2023-05-30 19:56:26

تجدد النقاش حول استدعاء الناشطين والصحافيين الى "مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية" التابع لقوى الأمن الداخلي اللبناني، مع تسجيل حادثتين هذا الأسبوع. تمثلت الأولى في استدعاء ناشطين من الجبل، بتهمة إدارة صفحة NadNad وارتكاب جنحة "القدح والذم والتشهير بحقّ الطائفة الدرزية"، والثانية تمثلت في استدعاء الناشطة النسوية حياة مرشاد في دعوى المخرج المسرحي جو قديح.
وتقدم محامي مرشاد ومحامي "تجمع نقابة الصحافة البديلة" فاروق مغربي، بطلب لدى النائب العام الاستئنافي القاضي غسان عويدات، يطلبان فيه استرداد طلب القاضي زاهر حمادة بإحالة مرشاد الى مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية، ليحيل الملف بالتالي الى محكمة المطبوعات.
لكن عويدات حوّل الطلب الى القاضي زياد ابو حيدر، الذي أرسل الطلب مرة أخرى الى القاضي زاهر حمادة.
ويرفض الناشطون مثول الصحافية أمام مكتب مكافحة الجرائم المعلوماتية، ويصرّون على إحالة الدعوى الى محكمة المطبوعات، باعتبارها صاحبة الاختصاص في الاستماع الى الصحافيين. وإزاء هذه التطورات، دعا تجمع "نقابة الصحافة البديلة" الى تحرك احتجاجي يوم الخميس بدعم من مجموعات نسوية أمام قصر العدل.
ويتزامن ذلك مع ملف استدعاء ناشطين في الجبل، حيث كشفت منظمة "سميكس" للحقوق الرقمية، عن استدعاء الناشطَين رشاد زيدان وسلام صعب، اللذين مثُلا يوم الجمعة الفائت لمدة 10 ساعات أمام المكتب، وتم استجوابهما بدعوى قدح وذم وتشهير بحقّ الطائفة الدرزية.
وتبين للشابين أن "المجلس المذهبي للطائفة الدرزية" تقدم بالدعوى واتهمهما بإدارة صفحة Nad Nad في فايسبوك التي كانت تنشر بعض "الفضائح" بأمور تحصل في منطقة جبل لبنان الجنوبي. وانتهى الاستجواب بتوقيع تعهّد بعدم التعرّض للجهة المدعية في المستقبل، رغم أنه لم يُثبَت أيّ من التهم الموجهة لهما.
وذكرت "سميكس" أنه، هذا الشهر وحده، استُدعي أربعة ناشطين على خلفية منشورات وتعليقات، سُبقت باستدعاءات لمشايخ ورجال دين خلال الأشهر الماضية، أُجبروا بعدها على التوقيع على تعهّدات بعدم الحديث عن أشخاص ومؤسّسات معيّنة.
"حاول المحقق تحريف مضمون التحقيق، وسحبوا بيانات هواتفنا لمحاولة إثبات بأننا ندير صفحة NAD NAD أو غيرها، ولكن تأكدوا أن لا علاقة لنا".هذا بعض مما كشفه رشاد زيدان وسلام صعب لـ”سمكس” عن استدعائهما من قبل "مكتب جرائم المعلوماتية" في لبنان بسبب شكوى قدح وذم!https://t.co/Xvlscfc2MO
— SMEX (@SMEX) May 30, 2023


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top