2024- 04 - 19   |   بحث في الموقع  
logo الشرطة الفرنسيّة تطوّق القنصليّة الإيرانيّة في باريس لهذا السبب! logo السوريون يبحرون بكثرة من شمال لبنان.. وقبرص تصدهم logo "الحزب" يقصف مواقع وينعى شهيداً: غارات إسرائيلية تدمّر منزلاً logo إعلام يكشف: الضربات المباشرة بين إسرائيل وإيران "انتهت"! logo بعد هجوم وسط إيران... لابيد يندّد بمنشور ساخر لبن غفير logo "خطة اليوم التالي غير موجودة"... تفاصيل جديدة حول تحرّك سفراء الخماسية! logo حافي القدمين... نائب سابق يتعرّض لسرقة "من نوع آخر"! (فيديو) logo شهيد جديد لـ”حزب الله”
إيران:تسوية خلاف من ثلاثة مع وكالة الطاقة الذرية
2023-05-30 21:56:25


قالت وكالة "تسنيم" الإيرانية، نقلاً عن مصدر إيراني وصفته بالمطلع، إن المفاوضات الفنية بين إيران والوكالة الدولية للطاقة الذرية، أفضت إلى حل بشأن أحد المواقع الثلاثة التي سبق أن أعلنت الوكالة الدولية العثور على مواد نووية فيها، فيما بقي الخلاف بشأن موقعين آخرين. وأضافت "تسنيم" أن الموقع الذي أغلق ملفه يعرف باسم موقع آبادة في منطقة مريوان في محافظة كردستان غربي إيران، مشيرة إلى أن الوكالة الدولية "سبق أن زعمت بناء على معلومات خاطئة ومجهولة المصدر أن إيران قامت بتخصيب اليورانيوم فيه". ووفقاً ل"تسنيم"، جرى التوصل أيضاً إلى حل بشأن قضية العثور على جزيئات اليوارنيوم المخصب بنسبة 83.7 في المئة، حيث أعلنت الوكالة اكتشافها هذا التخصيب خلال آذار/مارس، في منشأة فوردو النووية في إيران. كما وافقت إيران على تركيب عدد من كاميرات المراقبة في منشأة نطنز النووية في أصفهان، إذ تم وضع ثلاث الكاميرات في الموقع لكنها "ليست متصلة بالشبكة ولا تنقل المعلومات"، وفق وكالة "تسنيم". وأجرى المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، رافاييل غروسي، مطلع مارس/ آذار، زيارة إلى طهران توجت باتفاق مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية محمد إسلامي على خريطة طريق لحل الخلافات بين الطرفين. في غضون ذلك، قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن طهران مستمرة في تبادل الرسائل مع واشنطن عبر وسطاء في المنطقة وحتى عبر الأوروبيين. وأضاف عبد اللهيان أن المفاوضات مع الاتحاد الأوروبي لا تزال متواصلة بشأن الملف النووي الإيراني، موضحاً أنه على تواصل مع مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل بشأن الملف النووي. يشار إلى أنه منذ نيسان/أبريل 2021، خاضت إيران والقوى الكبرى مباحثات تهدف إلى إحياء الاتفاق النووي الموقع مع الغرب في 2015 شاركت فيها الولايات المتحدة بشكل غير مباشر. ورغم تحقيق تقدم في هذه المباحثات، فإنها لم تبلغ مرحلة التفاهم لإعادة تفعيل الاتفاق. وبدأت إيران وأطراف الاتفاق مباحثات لإحيائه في أبريل/نيسان 2021، وذلك بتنسيق من الاتحاد الأوروبي ومشاركة أميركية غير مباشرة. وتعثر التفاوض في مطلع أيلول/سبتمبر 2022، مع تأكيد الأطراف الغربية أن الرد الإيراني على مسودة تفاهم كان "غير بنّاء". وشكلت قضية عثور الوكالة الدولية للطاقة الذرية على آثار لمواد نووية في مواقع غير مصرح عنها نقطة تباين أساسية خلال المباحثات الهادفة لإحياء الاتفاق.


وكالات



ملاحظة : نرجو ممن يرغب بإضافة تعليق، صياغته بلغة لائقة بعيدة عن القدح والذم والتحريض المختلف أو المسّ بالكرامات. إن كل ما ينشر من مقالات وأخبار ونشاطات وتعليقات، لا تعبر بأي شكل من الأشكال عن رأي الموقع الذي لا يتحمّل أي أعباء معنويّة أو ماديّة من جرّائها.


التعليقات

لارسال تعليق يرجى تعبئة الحقول الإلزامية التالية

الاسم الكامل: اختياري *الرسالة : مطلوب

 البريد الالكتروني : اختياري

 الدولة : اختياري

 عنوان الرسالة : اختياري

 



INN LEBANON

اشترك و أضف بريدك لتلقي الأخبار

تابعونا على مواقع التواصل الاجتماعية
INN LEBANON ALL RIGHTS RESERVED 2024
top